الإقلاع عن التدخين وممارسة الرياضة والبعد عن السوشيال.. اتبع هذه الخطوات لصحة جسمك

الخميس، 31 أكتوبر 2019 09:00 ص
الإقلاع عن التدخين وممارسة الرياضة والبعد عن السوشيال.. اتبع هذه الخطوات لصحة جسمك
أمل عبد المنعم

الحياة الصحية جزء من نمط الحياة، ليس فقط الصحة البدنية، و العقلية، بل بإتباع حياة نشطة، وعدم قيادة نمط حياة صحي يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري من النوع الثاني والسكتة الدماغية والسرطان.

 

و لتقليل هذه المخاطر الصحية، فلابد من اتباعك 12 خطوة لتكون ضمن الأشخاص الأكثر صحة في العالم:

1. الإقلاع عن التدخين يمكن أن يضيف سنوات إلى الحياة ويجعلك تعيش لفترة أطول، حيث يؤدي تدخين السجائر إلى إتلاف الرئة، وكذلك من المعروف أن التدخين السلبي يزيد بنسبة 25 إلى 30٪ من خطر الإصابة بأمراض القلب، وفقًا لجمعية القلب الأمريكية.

2. إتباع نظام غذائي نباتي، حيث تضمن الأطعمة النباتية في النظام الغذائي مثل الحبوب الكاملة والبقوليات والبذور والمكسرات والخضروات التقليل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، وتقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 16٪ والوفاة المبكرة بنسبة 25٪.

3.ممارسة التمارين الرياضية بانتظام فالنشاط البدني مطلوب للجسم لزيادة معدل ضربات القلب والأداء السليم لأجزاء الجسم الأخرى، يمكن القيام بتمارين منخفضة الكثافة مثل المشي وممارسة الألعاب الرياضية وركوب الدراجة وما إلى ذلك.

4. تناول الأسماك طبقًا لأكاديمية التغذية ومرضى السكر، حيث تحتوي الأسماك على أحماض أوميجا 3 الدهنية المعروفة بقائمة طويلة من الفوائد الصحية المؤكدة، بما في ذلك تعزيز صحة القلب، وحماية الجهاز الهضمي والكبد، ويقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

 5. التواصل الاجتماعي مع مجموعة وثيقة من العائلة والأصدقاء لجعلهم سعداء، وهذا بدوره يساعدك على عيش حياة صحية. وفقًا للدراسات ترتبط زيادة السعادة ارتباطًا مباشرًا بانخفاض معدل الوفيات.

6. تقليل الانفعال و التوتر وهذا ما يجعلهم أصحاء وسعداء، و يرتبط الإجهاد المزمن بزيادة مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان والسكري والأمراض العقلية، وللتمتع بصحة جيدة يحافظون على النوم في الوقت المحدد، وتجنب النيكوتين، والتواجد حول الأشخاص الإيجابيين.

7. الحفاظ على وزن صحي أحد أفضل العادات الصحية التي يمكن أن تضيف ما يقرب من عقد من الزمن إلى الحياة، و يكون الشخص المصاب بالسمنة أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية.

 8. قضاء وقتًا في الهواء الطلق وسط الطبيعة، ويعتبر بمثابة (العلاج الطبيعي) له تأثير كبير على الصحة العقلية والبدنية للفرد، وبتحسين نظام المناعة، وخفض هرمونات التوتر، وإبطاء معدل ضربات القلب والحفاظ على النشاط العقلي.

9. قضاء وقتاً بمفردهم وهذا أمر ضروري للصحة والرفاهية العقلية، ويمكن ممارسة أنشطة مثل قراءة الكتب، والتأمل، والقيام برحلة منفردة، أن تبني فعليًا القوة الذهنية، وتزيد من الإنتاجية والإبداع، وتعتبر واحدة من أفضل وأبسط الطرق للحفاظ على صحة النفسية.

10. ووفقًا للدراسات، فإن النوم لمدة ثماني ساعات ليلاً يزيد من طول العمر ويقلل من خطر الوفاة المبكرة، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين ينامون أقل من سبع إلى ثماني ساعات كانوا أكثر عرضة للوفاة.

11. قضاء وقت قليل على مواقع ووسائل التواصل الاجتماعي، الوقت الطويل على هذه المواقع تقلل من السعادة، والنظر إلى الصور وقراءة التحديثات من الأصدقاء يزيد  الرغبة في المقارنة بين ما لديك وبين ما يمتلكه الأصدقاء، وهذا يؤثر على الصحة العقلية إلى حد كبير.

12. التطوع ومساعدة الآخرين،  والتفاؤل سمة مشتركة بين الأشخاص الأصحاء، و يساعد الفرد على التغلب على المرض وتجنب المرض العقلي والتعافي من الجراحة، ويرتبط التفاؤل بتحسين وظائف الصحة البدنية والعقلية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة