البدري: اختياراتي من دماغي

الأربعاء، 30 أكتوبر 2019 01:00 م
البدري: اختياراتي من دماغي
حسام البدرى

خبرة كهربا الدولية سر اختياره وحسين الشحات فى مرحلة انتقالية 

إصابة محمد صلاح مجرد التهابات وسينضم للمعسكر القادم

ملف شارة الكابتن اتحسم فى 5 دقائق.. ولا مساس بالأقدمية

أعتمد على 3 طرق لعب والاختيار بناء على ظروف كل مباراة

العطاء والقدرة داخل الملعب سبب ضم أحمد فتحى وعبد الله السعيد

كوكا يمتلك روحا جديدة ورفض الاستبدال أمام بتسوانا رغم الإصابة
 
يبقى حسام البدرى المدير الفنى لمنتخب مصر، واحدا من أبرز المدربين الوطنيين الذين استطاعوا ترك بصمات فى جميع الأندية والمحطات التى مروا بها، فهو يمتلك سجلا حافلا من البطولات والإنجازات، الأمر الذى رشحه عن جدارة لقيادة سفينة منتخب مصر خلال المرحلة المقبلة التى تشهد تحديات جديدة للفراعنة.
 
التقينا البدري وأجرينا معه هذا الحوار..
 
لماذا تم اختيار 32 لاعبا للمنتخب فى المعسكر المقبل؟

بالطبع نتابع كل اللاعبين ونسعى لضم كل لاعب يستحق تمثيل منتخب مصر فى المرحلة المقبلة، حيث وضع الجهاز الجديد معيارا للاختيار وهو العدل ومنح الفرصة لكل لاعب يستحق اللعب للمنتخب، هذا من ناحية ، ومن ناحية أخرى الجميع يعلم أن لدينا مباراتين أمام كينيا وجزر القمر يومىّ 14 و18 نوفمبر المقبل، بالتأكيد نحتاج لعدد كبير من اللاعبين تحسبا لأى إصابات، بجانب أننا نسعى لخلق أكثر من بديل فى كل مركز، بالإضافة إلى عدم تأكد خوض مباراة ودية يوم 7 نوفمبر المقبل وبالتالى من الممكن أن نلعب "تراى ماتش" بين الـ32 لاعبا علما بأن 6 منهم وهم المحترفين لن ينضموا لنا إلا يوم 11 نوفمبر المقبل وفقا للأجندة الدولية.
 
- القائمة ضمت مفاجآت عديدة منها انضمام كهربا ومحمود وحيد مثلا .. ما هى وجهة نظرك؟
بالتأكيد كل من يتواجد فى القائمة يستحق الفرصة ، ولا أحب الحديث عن لاعب بعينه أو أسباب اختيار اسم معين وعدم اختيار اسم آخر، ولكن فيما يتعلق بمحمود كهربا المحترف فى أفيس البرتغالى، فاللاعب يمتلك خبرة دولية كبيرة لا يستهان بها ، وبالتالى من الطبيعى أن أضمه لتجهيزه والاستفادة منه خاصة وأن البدائل أمامنا ليست كبيرة، وأؤكد أنه لا يوجد أى تدخل فى اختياراتى للاعبين.
 
- هل حدث تواصل بينك وبين اللاعب مؤخرا؟
نحن نتابع جميع اللاعبين باستمرار، وبالفعل محمود كهربا اتصل بى بعد اختياره للقائمة وشكرنى ووعدنى بأنه سيكون عند حسن الظن، وطالبته باستغلال الفرصة واستعادة مستواه المعروف سريعا لأنه فى حالة استعادة مستواه وتركيزه فى الكرة سيكون إضافة للمنتخب.
 
- وماذا عن الوجوه الجديدة؟
كل اسم تم اختياره كنا نتابعه ، فمثلا مروان حمدى مهاجم وادى دجلة لاعب مميز ويستحق الفرصة وكذلك محمود وحيد وأحمد جمعة مهاجم المصرى كنت أتابعه وتحدثنا مع جهاز المصرى وأكد أنه يسير بشكل جيد وسجل فى المباراة الأخيرة فى الكونفدرالية أمام بطل سيشل، كل ذلك يؤكد أننا نضم من يستحق ومن نحتاجه للفترة المقبلة.
 
- ما هى معايير اختيارك للاعبين؟
أختار اللاعبين وفقا لعدة معايير، أهمها شخصية اللاعب وقدراته الفنية وسماته الشخصية وطموحه، فمثلا أحمد سيد زيزو لاعب الزمالك لاحظت فى أول مران أنه يمتلك شخصية اللاعب الدولي ولديه الرغبة الجادة فى حجز مكان فى المنتخب وتعجبنى هذه النوعية من اللاعبين.
 
- ما أكبر مشكلة تواجهك فى المنتخب؟
أكبر مشكلة تواجهنى حاليا هى مركز رأس الحربة، بلا شك تمثل صداع أساسى بالنسبة لى فى ظل عدم وجود المهاجم القوى المميز الذى يترجم الفرص إلى أهداف ، وأعتقد أن هذه أزمة تعانى منها الكرة المصرية حاليا، كما تمثل لى الأطراف مشكلة وتحديدا البدلاء، بالتأكيد لدينا محمود تريزيجيه لاعب أستون فيلا فى الناحية اليسرى ومحمد صلاح فى الناحية اليمنى، ولكن هناك مشكلة فى البدائل المتاحة فى الأطراف.
 
 
 
- ولكن حسين الشحات ظهر بمستوى طيب فى الناحية اليمنى؟
بالطبع حسين الشحات لاعب مميز، ولكن حسين الشحات يمر حاليا بمرحلة انتقالية فى المنتخب، فمازال فى مرحلة إثبات الذات واكتساب الخبرات الدولية، وهذا ما أقصده، فمثلا حسين الشحات فى بداية انضمامه للأهلى لم يقدم المستوى المنتظر، ومع الوقت بدأ فى الانخراط مع الفريق والظهور بمستواه المعهود والمعروف الذى نال إشادة الجميع.
 
- هناك تساؤلات حول انضمام أحمد فتحى وعبد الله السعيد رغم بلوغهما الـ34 عاما.. ما ردك؟
العطاء والقدرة فى الملعب، هى أساس الاختيار، فأنا لا أنظر للسن والأصوات التى تقول أن عبد الله السعيد بات غير قادر على اللعب للمنتخب يكذبها الملعب، لأن اللاعب يقدم مستوى ثابتا ويؤكد دائما أنه قادر على العطاء بدليل أهدافه فى الدورى وإحداثه الفارق مع ناديه بيراميدز.
 
- يبدو أنك مقتنع بعبد الله السعيد تماما؟
بالتأكيد، فهو من أهم لاعبى مصر فى الوقت الحالى، كما أننى أتابعه دائما وهو أكثر لاعب يطبق الاحتراف فى مصر، فمثلا ملتزم جدا خارج الملعب وينام لفترات كافية ويؤدى تدريباته بمنتهى الالتزام ويحافظ على الوحدات التدريبية، كل هذا يجبرك على احترامه وضمه للمنتخب؟
 
- ولماذا تم ضم أحمد حسن كوكا؟
كوكا مهاجم جيد، ولمسنا رغبته فى التواجد مع المنتخب فهو يمتلك روحا جديدة وأكمل مباراة بتسوانا الودية مصابا ورفض الاستبدال، حيث كان متمسكا بالفرصة ويرغب فى إثبات ذاته مع الجهاز الجديد.
 
- كيف ترى مواجهتىّ كينيا وجزر القمر المقبلتين؟
أرى أنهما مباراتان غاية فى الأهمية فى بداية مشوار التصفيات، وأتمنى أن تمر المباراتان على خير ونحقق النتائج المرجوة، وبعدها سيكون لنا حسابات أخرى، حيث سينضم لنا لاعبو المنتخب الأولمبى وسيكون أمامنا متسعا من الوقت لمتابعة اللاعبين.
 
- هل شاهدت المنتخبين؟
بالطبع ، حصلنا على شرائط لهم، كما شاهدت مباراة لمنتخب جزر القمر أمام توجو مؤخرا فى تصفيات أمم افريقيا التمهيدية على ملعبها وانتهت بالتعادل بهدف لكل فريق، وأستطيع أن أقول إن منتخب جزر القمر فريق "غلس جدا" على ملعبه ويقدم كرة قدم مميزة، لذا لن تكون مباراتنا سهلة أمامه.
 
- كيف ترى الاستعداد للمباراتين؟
نبدأ الاستعداد بالفعل من خلال تدريبات للاعبين الذين لا يتدربون مع أنديتهم، قبل المعسكر الذى ينطلق يوم 5 نوفمبر المقبل ببرج العرب، وسنخوض مباراة ودية أمام ليبيريا على الأرجح يوم 7 نوفمبر المقبل، وفى حالة عدم خوضها سنلعب "تراى ماتش" استعدادا للمباراتين بمشاركة الـ26 لاعبا.
 
 
 
- هل تم الاستقرار على الخطة التى تلعب بها مع المنتخب؟
هناك أكثر من طريقة يمكن أن أطبقها مع المنتخب وفقا لظروف كل مباراة والهدف المطلوب منها وأين تقام المباراة داخل مصر أو خارجها، فمثلا ربما ألعب بطريقة 4 -3-3 ، أو 4-2-3-1 ، أو 4-4-2، فالطريقة مرتبطة بالقماشة الموجودة من اللاعبين وكذلك ظروف كل مباراة.
 
- هناك من يردد أنك ستميل للدفاع على طريقة هيكتور كوبر؟
أنا متوازن دائما، فأنا لا أبالغ فى التأمين الدفاعى وكذلك لا أبالغ فى الهجوم ، فأنا أؤمن بالشمولية فى التفكير وفقا لكل مباراة، وعادة أكون متوازنا فى الأداء بين الدفاع والهجوم.
 
- هل انتهت أزمة الجبهة اليسرى؟
لا توجد أزمة فى الجبهة اليسرى حاليا، بعدما اخترت عبد الله جمعة ومحمود وحيد ، وهناك منافسة شرسة بينهما لحجز مكان فى التشكيل الأساسى، ولم أحسم الأساسى منهما لكن هناك منافسة وبالتالى لا توجد أزمة حاليا فى الجبهة اليسرى.
 
- كيف تم التنسيق مع شوقى غريب بشأن لاعبى المنتخب الأوليمبى؟
عقدت جلسة مع شوقى غريب وتم التأكيد على أن الأولوية حاليا للمنتخب الأوليمبى الذى يخوض منافسات بطولة أمم أفريقيا المؤهلة لأولمبياد طوكيو 2020 ، وبالطبع ندعمه ونتمنى له التوفيق، ولكن بعد البطولة سنستعين ببعض اللاعبين لتدعيم صفوفنا مثل رمضان صبحى ومصطفى محمد وغيرهم.
 
- ما هو هدفك بعد تولى قيادة منتخب مصر؟
كان أحد أهم أهدافى هو تدريب منتخب مصر والحمد لله تحقق أخيرا، والآن بالطبع هدفى هو التأهل لأمم أفريقيا 2021 ولكن يبقى الهدف الأساسى بالنسبة لى هو التأهل لكأس العالم 2022 وهو الحلم الأساسى للجهاز الفنى ولى شخصيا وهو تحدى جديد بالنسبة لى أسعى لتحقيقه، وأستغل الفرصة لتقديم الشكر لاتحاد الكرة السابق برئاسة هانى أبو ريدة على تحقيق حلم الملايين بالتأهل لمونديال روسيا 2018، وكذلك هيكتور كوبر مدرب المنتخب السابق وإيهاب لهيطة مدير المنتخب السابق.
 
- هل هناك دعم كامل لك حاليا من اتحاد الكرة؟
بالطبع، أشكر اللجنة الخماسية لإدارة اتحاد الكرة برئاسة عمرو الجناينى على دعمها الكامل لنا منذ اللحظة الأولى، وكذلك وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحى الذى يتحدث معى دائما ويؤكد دعمه لنا واستعداده لتذليل أى عقبة تواجهنا.
 
- هل كنت تمتلك عروضا قبل تدريب المنتخب؟
بالفعل ، كان لدىّ عرض مغري أرفض الإفصاح عنه ، واعتذرت عنه نظرا لأننى كنت أشعر بأننى قريب من تدريب منتخب مصر رغم كثرة الأخبار والمعلومات التى أثيرت حول اسم مدرب المنتخب قبل الإعلان الرسمى.
 
- هل اكتمل جهازك الفنى أم هناك إمكانية لضم عناصر جديدة؟
أعتقد أن جهازى اكتمل تماما وتحديدا من الناحية الفنية ولا توجد إمكانية لضم أى عنصر جديد فى المرحلة المقبلة، كما أننى راض تماما عن جهازى الحالى ويقومون بعملهم على أكمل وجه، لذا لا نية لضم أى عنصر جديد.
 
- هل استعنت بتقارير كوبر وأجيرى للاستفادة منها؟
طلبت من اتحاد الكرة نسخة من تقاير هيكتور كوبر وخافير أجيرى المديران الفنيان السابقان للمنتخب، ولكن اتحاد الكرة أبلغنى انه لا توجد تقارير فنية تم تسليمها منهما قبل الرحيل، وكنت أود الاستفادة منها للوقوف على بعض النقاط الخاصة باللاعبين فنيا وسلوكيا وخلافه.
 
- من اللاعب الذى تتمنى وجوده فى المنتخب حاليا؟
أتمنى وجود جيل 2006 بالكامل حاليا، فهذا الجيل صعب تكراره، حيث كان يضم العديد من الأسماء الرنانة ، فمثلا فى الهجوم كان يضم عمرو زكى وعماد متعب ومحمد زيدان وأحمد حسام ميدو وأحمد عيد عبد الملك وغيرهم ونفس الأمر فى جميع المراكز، لذا أستطيع أن أحقق بهذه النوعية من اللاعبين ما أحلم به من نتائج.
 
- هل تفتقر الكرة المصرية حاليا لهذه النوعية من اللاعبين؟
بالطبع، أرى أن الكرة المصرية حاليا تفتقد وتفتقر للنوعيات المميزة من اللاعبين وبات اللاعب المميز نادرا جدا حاليا.
 
- وما السبب فى رأيك؟
أرى أن الأجيال فى كرة القدم هى نصيب ورزق، مثل الأب الذى يكون لديه أكثر من ابن ويكون فيهم النشيط القوى المميز، وغيره يكون كسول ومهمل، وآخر لا يهتم بنفسه ، فهى نصيب بشكل عام.
 
- "تكشيرة" حسام البدرى مثار جدل.. هل أنت شخصية عصبية أم أنك غير ذلك؟
أنا مظلوم فى اتهامى بأننى دائما "مكشر"، أنا مثلى مثل أى شخص، وقت العمل والمباريات أكون مركز جدا ولا أحب التهريج فى العمل وبالتالى أظهر جادا، ولكن بعيدا عن العمل وفى الأوقات العادية أحب الضحك وأعيش حياتى بشكل طبيعى.
 
- هل تواصلت مع محمد صلاح بعد الإصابة الأخيرة؟
تواصلت بالفعل مع محمد صلاح نجم ليفربول الإنجليزي والفراعنة عقب إصابته الأخيرة في مباراة توتنهام بالدوري الإنجليزي، للاطمئنان عليه فى إطار سياستنا بالتواصل مع جميع اللاعبين المحترفين، وأكد النجم المصرى لى إن إصابته عبارة عّن التهابات في أنكل القدم يشعر بها في أواخر المباريات، مشددا على أنه سيكون جاهزا للمعسكر المقبل الذي يشهد مباراتي كينيا وجزر القمر.
 
- كيف حسمت ملف شارة الكابتن فى المنتخب؟
الأمر أخذ أكثر من حجمه، بمنتهى البساطة تحدثت مع محمد بركات مدير المنتخب لمدة 5 دقائق وتم حصر اللاعبين وفقا للأقدمية، واتفقنا على استمرار مبدأ الأقدمية فى تحديد كابتن منتخب مصر، وأؤكد أن ما أثير فى السوشيال ميديا ووسائل الاعلام بشأن وجود أزمة، لا أساس له من الصحة على الإطلاق، فالمناقشات استمرت 5 دقائق وحسمنا الامر بالأقديمة.
 
- هل اعترضت على وجود عماد متعب فى منصب مدير المنتخب؟
بالطبع لا، فأنا رحبت بوجوده معى ولا توجد أى خلافات بينى وبين عماد متعب، وأكن له تقدير واحترام، واعتقد أن علاقة الاحترام متبادلة لأنه خرج بنفسه وأكد نفس كلامى.
 
- نعود للوراء كثيراً.. كيف تم تصعيدك للجهاز الفنى الأول بالنادى الأهلى؟
فوجئت عام 2001 ، بمحمد رمضان نجم الأهلى يبلغنى بتصعيدى للعمل فى الجهاز الفنى الأول للنادى الأهلى وكنت وقتها أعمل فى قطاع الناشئين، وعندى مباراة مهمة أمام الشمس ، وأبلغنى بتصعيدى للعمل بالفريق الاول ومعى مختار مختار وأسامة عرابى وأحمد ناجى.
 
- ماذا كان رد فعلك؟
كنت سعيدا للغاية، وقال لى أحمد ناجى وقتها ضاحكا: " يا سلام لو نقعد فى الفريق الأول سنتين"، والحمد لله قعدت مع الفريق الأول 17 سنة وحققت معه انجازات كبيرة ويحسب للنادى الأهلى أنه صاحب الفضل على فيما وصلته إليه حاليا.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة