تداعيات العدوان التركي.. مقتل 15 شخصا وإصابة 10 آخرين فى انفجار بعفرين السورية

الجمعة، 01 نوفمبر 2019 02:00 ص
تداعيات العدوان التركي.. مقتل 15 شخصا وإصابة 10 آخرين فى انفجار بعفرين السورية
انفجار فى سوريا ـ صورة أرشيفية

 
لا تزال تداعيات العدوان التركى على شمال السورية، الذي شنته أنقرة قبل أسبوعين، وأسفر عن مآسي إنسانية وأوضاع معيشية صعبة في هذه المنطقة، مستمرة حتى الآن، إذا تمر المدن الحدودية مع تركيا بأوضاع أمنية غير مستقرة.
 
وفي منتصف شهر أكتوبر، أعلن نائب الرئيس الأمريكي مايك بنس، التوصل إلى اتفاق مع تركيا، لوقف العدوان على شمال سوريا،  وكشف بنس تفاصيل الاتفاق، خلال مؤتمر صحفي من العاصمة التركية أنقرة، بعد لقائه بالرئيس رجب طيب أردوغان، متضمنًا وقف تركيا العملية العسكرية للسماح بانسحاب وحدات حماية الشعب الكردية خلال 120 ساعة.
 
وفي تطور خطير ينذر بوصول المنطقة الحدودية في سوريا إلى وضعًا أمنيًا صعبًا، لقى 15 شخصا مصرعهم، وأصيب 10 آخرون بجروح متفاوتة، جراء انفجار سيارة مفخخة فى أحد الأسواق بمدينة عفرين الواقعة فى ريف حلب شمالى البلاد، وذلك وفقا لما أعلنه المرصد السورى لحقوق الإنسان.

وأفاد المرصد السورى ـ حسبما أفادت قناة (روسيا اليوم) الإخبارية اليوم الخميس، بأن الانفجار الذى وقع فى سوق الهال الواقع فى مدينة عفرين خلف أضرارا مادية كبيرة، كما أدى إلى اندلاع حريق هائل فى أحد محطات الوقود الواقعة بالقرب من موقع الحادث، ولم تعلن أي جهة أو جماعة حتى الآن مسئوليتها عن هذا الانفجار.

وتشهد مدينة عفرين تفجيرات متكررة، كان أعنفها انفجار سيارة مفخخة فى 11 يوليو الماضى استهدف منطقة يعيش فيها مهجرو غوطة دمشق الشرقية، وأسفر عن مقتل 11 شخصا، فضلا عن إصابة أكثر من 17 آخرين.

يذكر أن فصائل المعارضة المدعومة من جيش الاحتلال التركى تسيطر على منطقة عفرين منذ منتصف مارس 2018، بعد "عملية غصن الزيتون"، التى أطلقتها تركيا وانتهت بطرد الوحدات الكردية من المدينة.

وقبيل بدء دوريات روسية تركية مشتركة في شمال شرق سوريا، هدد أردوغان بإطلاق عملية أخرى ضد المقاتلين الأكراد إذا لم ينسحبوا بصورة كاملة من المنطقة العازلة، يأتي ذلك وسط أنباء عن اشتباكات بين الجيش السوري وقوات تركية.
 
وقالت وسائل إعلام سورية رسمية إن اشتباكات عنيفة دارت، أمس الأربعاء بين الجيش السوري وقوات تركية في ريف مدينة رأس العين الحدودية بمنطقة يستهدف هجوم عسكري تركي إقامة "منطقة آمنة" فيها.
 
ولم تقدم وسائل الإعلام تفاصيل، لكن مقاتلين سوريين مدعومين من تركيا، قالوا إن اشتباكات متقطعة وقعت في الأيام القليلة الماضية مع قوات سورية إلى الجنوب من رأس العين التي تم انتزاع السيطرة عليها من مقاتلين سوريين بقيادة الأكراد.
 
وكانت القوات السورية قد تقدمت بناء على اتفاق مع الأكراد للتمركز في مواقع بالمنطقة، ولم ترد تعليقات للسلطات التركية حول هذه المسألة.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق