تفاصيل إنشاء منصة موحدة لإدارة التعلم

السبت، 02 نوفمبر 2019 09:00 ص
تفاصيل إنشاء منصة موحدة لإدارة التعلم
استعدادات المدارس لنظام التعليم الجديد

كشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن تصميم وفكرة بنك المعرفة جزء أساسى من خطة إصلاح التعليم بعد إضافة منصة المعرفة، مؤكدة أن مشروع تطوير التعليم الذى انطلق العام الماضى يستهدف ملايين الطلاب فى الصفوف الأولى والمرحلة الثانوية.
 
وأوضحت وزارة التربية والتعليم والتعليم، أن بنك المعرفة له دور كبير وهو بمثابة أداه للمحتوى الرقمى والتعلم يستفيد منها جميع الطلاب باختلاف المراحل العمرية لهم، قائلة: الدخول على منصة التعلم على بنك المعرفة من الأمهات والطلبة أصبح شيئا مبهرا، مشيرة إلى أن هناك رؤية مطلوبة من الدولة بالنسبة لبنك المعرفة  خلال الشهور المقبلة، حيث سيتم فتح جزء من بنك المعرفة لمن يستخدمه فى الخارج.
 
وتابعت وزارة التربية والتعليم:، أنه لا بد من المثابرة لتحقيق أهداف تطوير التعليم ولا بد من يكون هناك إيمان حقيقى بالتغيير، قائلة: صعب جدا نشوف العالم كله بيجرى فى سبق ونقف نتفرج عليه".
 
وأكدت وزارة التربية والتعليم، أنه بعد توزيع التابلت على طلاب الثانوى العام زادت أعداد الطلبة بشكل وأضح فى الدخول على بنك المعرفة ومنصة التعلم للإعداد والاستذكار وهو ما يوضح مدى اعتماد الطلبة على استخدام بوابة بنك المعرفة ونظام إدارة التعلم للمذاكرة ومدى استعداد الطلبة للتحول الرقمى فى التعليم، قائل: هو نجاح تجربة مصر فى التحول الرقمى فى التعليم.
 
وكشفت الوزارة ، أن نسبة مشاركة الطلبة فى بنك المعرفة بعد توزيع التابلت وصلت إلى 99%، حيث يوجد قرابة مليون ونصف طالب يستخدمون البنك فى الصفين الأول والثانى الثانوى خاصة بعد توزيع دفعة التابلت الجديدة على أولى ثانوى خلال الشهرين المقبلين، مشددة على أن هذه التحول ساهم فى تحويل الطالب من متقن إلى باحث عن المعلومة وهو ما يتماشى مع معايير التعلم الحديثة فى دول العالم.
 
وقالت الوزارة، إن بنك المعرفة شجرة من الأنشطة العلمية والمعرفية يستفيد منها جميع المترددين عليه،  وتم عمل نظام موحد للنشر العلمى.
 
ولفتت الوزارة إلى أنه تم تدريب أكثر من 350 مدير مستشفى من المستشفيات النموذجية على مهارات القيادة مع مساهمة الفريق الفنى لبنك المعرفة المصرى مع  صندوق تحيا مصر فى إنشاء قاعدة بيانات المرضى من طلبة المدارس، كما ساهم البنك أيضا فى إتاحة نسخة رقمية من كود البناء المصرى على البنك وفهرسته مما ساهم فى تسهيل تطبيق قوانين البناء وفحص الجودة وزيادة انتشارها واعتمادها دوليا وتحسين جودة التعليم والتدريب الهندسى، إضافة إلى إجراء ورش عمل للمساعدة فى التخطيط للمسح الطويل للصحراء الجنوبية الشرقية بحثا عن الثروات المعدنية وكيفية إعداد الخرائط والبيانات الجيولوجية اللازمة بالتعاون مع علماء الجيولوجياوالمساحين المصر يين.
 
وأشارت الوزارة، إلى أنه لأول مرة،  تم إنشاء منصة موحدة لإدارة التعلم خلال الفترة من فبراير 2019 حتى نهاية شهر إبريل من نفس العام، تحتوى على 21 ألف و689 موضوع تعليمى على بنك المعرفة، كما  ووصلت عدد المشاهدات لطلبة وزارة التربية والتعليم قرابة 3 مليون و116 ألفا، كما بلغ عدد المستخدمين إلى 657 ألف.
 
واكدت وزارة التربية والتعليم، أنه يتم عرض كل إنجازات بنك المعرفة على مدار الأربع سنوات الماضية دوليا، قائلة :"بنطلع اللي عملناه للغرب علشان يعرفوا احنا عملنا ايه"، مؤكدة أن جهات كثيرة تستفيد من بنك المعرفة المصرى منها النادى الأهلى ووزارة الصحة والتعليم العالى وجهات أخرى فى الدولة، حيث أن البنك بصدد توقيع برتوكول أيضا مع وزارة الصحة للعمل علي تدريب الأطباء.
 
وأوضحت الوزارة أنه تم تدريب 523 ألف معلم على استخدامات بنك المعرفة المصرى،من قبل مدربى الأكاديمية المهنية للمعلمين، كما أنه لأول مرة تم إنشاء قاعدة بيانات للباحثين المصريين على أن تشمل جميع الجامعات، كما تم الانتهاء من ملفات 3000 باحث فى المركز القومى للبحوث وبدء العمل على ملفات الباحثين لـ"18" جامعة حكومية بالتركيز على جامعة عين شمس وحلوان، كما تم تقديم ورش عمل الدعم الفنى للمركز القومى لبحوث المياه لمشاريع تنظيم استخدام واستكشاف المياه الجوفية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة