السفارات الإسرائيلية تصاب بالشلل في 100 دولة بعد اضراب موظفيها اعتراضا علي تقليص النفقات

السبت، 02 نوفمبر 2019 01:00 م
السفارات الإسرائيلية تصاب بالشلل في 100 دولة بعد اضراب موظفيها اعتراضا علي تقليص النفقات
نتنياهو

حالة من الشلل التام ضربت أكثر من 100 سفارة إسرائيلية حول العالم احتجاجا علي تخفيض وزارة المالية مخصصات الدبلوماسيين والسفراء وأعضاء أطقم السفارات، بعد أن جري تخفيض ميزانية وزارة الخارجية.

بدأت الأزمة عندما غيرت وزارة المالية من جانب واحد قواعدها المتعلقة بتسديد نفقات السفراء لدرجة أنها رفضت دعم فنجان القهوة الصباحى لموظفى السفارات، وهو ما أغضب الخارجية الإسرائيلية.

في المقابل ردت وزارة الخارجية بأصدار بيان ًجاء فيه :"مضطرون لإغلاق مكاتب التمثيل الدبلوماسى فى العالم إلى أجل غير مسمى، ولن يتم تقديم أى خدمة للجمهور ولن يسمح بدخول الوفود".

وقال السفير الإسرائيلى فى بلجيكا إيمانويل ناتشون "يتمحور الخلاف حول الطلب من الخزانة بتقديم الإيصالات الخاصة بمصاريف الترفيه"، مؤكداً لراديو إسرائيل أنه تم غلق سفارة تل أبيب في بروكسيل مثل بقية السفارات الإسرائيلية في العالم".

وأضاف ناتشون "عندما تستضيف شخصا مرموقاً ما في منزلك وتدعوه للعشاء أو إلى نشاط آخر، لا يمكن دائما أن تقدم إيصال بكل شىء"، وتابع "هم بحاجة إلى أن يثقوا بنا عندما نعلن عن مثل هذه النفقات".

كما علق يائير لابيد، الرئيس المشارك فى حزب "أزرق- أبيض" الذى يتزعمه بانى جانتس والذي شغل فى السابق منصب وزير المالية بحكومة نتنياهو: "لقد أضعف نتنياهو بشكل منهجى وزارة الخارجية من خلال تخفيض ميزانياتها بل قوض مستخدميها وقام بتقسيم مسؤولياتها لإسكات شركائه السياسيين"،

,أضاف لموقع "تايمز أوف إسرائيل" إن العلاقات الخارجية لإسرائيل وأمنها القومي يعانيان جراء ذلك.

وقال نمرود جورين، رئيس المعهد الإسرائيلي الإقليمي للسياسات الأجنبية الإقليمية:" نتنياهو يقود عملية محسوبة تهدف إلى إضعاف الوزارة وإضفاء اللامركزية على صلاحياتها، مما يضر بقدرة إسرائيل على تحقيق الأهداف السياسية وتحسين العلاقات الدولية.

وأضاف "جورين" كما يشعر الدبلوماسيون أنه يتم تقويض عملهم مع إعطاء صلاحيات أساسية للاعبين الآخرين في الحكومة، ويشعرون بأنه يتم التعامل مع قضايا السياسة الخارجية من قبل جهات غير مختصة مثل مكتب رئيس الوزراء أو مجلس الأمن القومي أو من قبل الموساد.

ويرجع الخلاف بين المالية والخارجية إلى شهر سبتمبر الماضى، عندما نشرت هيئة البث الإذاعى والتلفزيونى الإسرائيلى تقريراَ أكدت فيه أن وزارة المالية قررت تجميد مخصصات وزارة الخارجية وذلك في أعقاب العجز البالغ في ميزانية الوزارة.

فيما قال مسئولون كبار في الخارجية إن قرار وزارة المالية يعني أن وزارة الخارجية وممثليها في العالم ستكون مشلولة بالكامل، موضحين أنه صدرت تعليمات إلى كافة السفارات والقنصليات الإسرائيلية فى العالم، بواسطة برقية دبلوماسية، وتقضى بالتوقف فورا عن سفريات العمل، ووقف الاحتفالات والمراسم والمناسبات المختلفة.

بينما أشارت الهيئة إلى أن الخارجية رفضت المصادقة على ساعات عمل إضافية للموظفين الذى يشغلون عمل السفارات، وهم موظفون محليون من مواطنى الدول التي تتواجد فيها السفارات.

الجدير بالذكر أن سفراء إسرائيليون أكدوا قبل شهرين تقريبا إن العجز في ميزانية وزارة الخارجية ناجم عن تقليص 350 مليون شيكل من ميزانية الوزارة.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق