«شوشة»: زراعة 25 ألف فدانا بالقمح والشعير على مياه السيول في وسط سيناء (صور)

السبت، 02 نوفمبر 2019 01:53 م
«شوشة»: زراعة 25 ألف فدانا بالقمح والشعير على مياه السيول في وسط سيناء (صور)
كتب-محمد الحر

قال الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء أنه سيتم زراعة ما لا يقل عن 25 ألف فداناًً بالقمح والشعير في مناطق وسط سيناء، وذلك على مياه السيول، مع توفير التقاوي والآلات الزراعية بنصف الثمن لتشجيع المزارعين على التوسع في الزراعة.
 
وأكد محافظ شمال سيناء إلى أن مياه السيول والأمطار الغزيرة الإيجابية، ساهمت تغذية خزان المياه الجوفي وري الزراعات القائمة إلى جانب إمكانية التوسع في الزراعات الجديدة على كميات المياه.
 
 وأشار إلى أنه وجه بتوفير تقاوي القمح والشعير والميكنة الزراعية بنصف قيمتها بالتنسيق مع وزارة الزراعة لتشجيع المواطنين على التوسع فى الزراعة على مياه الأمطار والسيول ، وخاصة زراعات القمح والشعير والمحاصيل الشتوية فى مناطق وسط سيناء ، بعد موافقة زير الزراعة على توفير تقاوى القمح والشعير والآلات الزراعية بنصف القيمة.
 
وأعلن «شوشة» عن عودة الحياة إلى طبيعتها في كافة المجالات على مستوى المحافظة عقب انتهاء السيول، وتم إزالة الآثار السلبية للسيول والأمطار والاستفادة من المياه فى زيادة مساحات الأراضى الزراعية.
 
وأضاف المحافظ أنه أصدر توجيهاته إلى الجهات المعنية بسرعة ازالة كافة الآثار السلبية للسيول والأمطار التى تعرضت لها المحافظة مؤخرا ، موضحا إنه لم ينتج عنها سوى بعض الآثار السلبية البسيطة الجارى معالجتها، وأن مجالس المدن تقوم بعمليات تصريف المياه وازالة العوائق الناتجة عن الأمطار.
ولفت الى اعادة تمهيد الطرق لتيسير حركة المرور بالتنسيق مع الجهات المعنية من شركة المياه والصرف الصحى والمقاولين ومديرية الطرق ، ومراجعة كافة المنشآت والمرافق العامة للتأكد من سلامتها وجاهزيتها لآداء دورها.
 
وأكد محافظ شمال سيناء أنه جارى متابعة الأسواق للتأكد من استمرار آداء دورها وتوفير احتياجات المواطنين بأسعار مناسبة ، وتوافر احتياطى بكميات كافية من مختلف السلع الضرورية واحتيجات المواطنين.
 
أضاف أنه جاري مراجعة استعدادات المرافق الخدمية المختلفة من كهرباء ومياه ومدارس ومستشفيات ووحدات صحية واجتماعية ، واستمرار دورها فى خدمة المواطنين.
 
وأعلن المهندس عاطف عبيد مطر وكيل وزارة الزراعة فى المحافظة أنه تم نشر التعليمات على المزارعين لتجهيز أراضيهم للزراعة وحجز تقاوى القمح والشعير عن طريق الادارات الزراعية لتكون فى متناولهم فور البدء فى الزراعة على مياه الأمطار والسيول، فى مناطق وسط سيناء.
 
وأشار "مطر" الى توجيهات محافظ شمال سيناء بالاستفادة القصوى من المياه المتوافرة فى زراعة أكبر مساحات ممكنة من الأراضى الصالحة للزراعة ، وتقديم الدعم الفنى للمزارعين وتوفير التقاوى للمواطنين للاستفادة من مياه الأمطار ووضع آلية لتوزيعها ، وتحديد مساحات ومناطق الزراعات .
وأكد أنن ادارتى الحسنة ونخل بوسط سيناء تقومان بحصر وتحديد الأراضى المقرر زراعتها بالقمح والشعير ، وأنه من المتوقع أن تزيد عن 25 ألف فدانا فى وسط سيناء .
وأضاف معتز محمد طلعت طاهر رئيس مركز ومدينة الحسنة في وسط سيناء أنه تم التنبيه على رؤساء الوحدات الزراعية بالتنسيق مع رؤساء القرى بعمل كشوف بأسماء المزارعين لتوفير التقاوى ( قمح - شعير ) والكميات المطلوبة لتوفيرها فى أسرع وقت ممكن لزراعتها على المياه المتوافرة .
وأشار إلى وجود فريق عمل من الحملة الميكانيكية من فنيين ومعدات وسيارات ولوادر تحت إشراف مدير الحملة .. حيث تقوم بالمرور على الطرق والقرى التابعة للمركز والمدينة لإصلاحها من آثار السيول . 
 
WhatsApp Image 2019-11-02 at 1.08.18 PM
 
WhatsApp Image 2019-11-02 at 1.08.16 PM
 
WhatsApp Image 2019-11-02 at 1.08.12 PM
 
WhatsApp Image 2019-11-02 at 1.08.14 PM
 
WhatsApp Image 2019-11-02 at 1.08.10 PM
 
WhatsApp Image 2019-11-02 at 1.08.09 PM
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق