ماذا قالت الصحافة العربية اليوم؟..توقعات بإعادة تكليف الحريري لحكومة لبنان أبرزها

السبت، 02 نوفمبر 2019 02:08 م
ماذا قالت الصحافة العربية اليوم؟..توقعات بإعادة تكليف الحريري لحكومة لبنان أبرزها
الصحافة العربية

تناولت الصحافة العربية الصادرة اليوم، السبت، موضوعات مختلفة على المستوى المحلى والدولى، فصحف المملكة العربية السعودية ألقت الضوء على التوقيع على اتفاق الرياض المقرر إبرامه الثلاثاء المقبل، أما صحافة لبنان تناولت مشاورات القوى السياسية لتشكيل الحكومة، والعراق مايزال المتظاهرون فى ساحاته.. وإلى ابرز ما جائت به صحف العرب اليوم..
 
 
الرياض: التوقيع على اتفاق الرياض الثلاثاء المقبل برعاية العاهل السعودى وولي عهده
 
على صدر صحيفة الرياض السعودية، قالت أن التوقيع على اتفاق الرياض الثلاثاء المقبل برعاية العاهل السعودى وولي عهده، وفى تفاصيل الخبر "أكد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى اليمن، المشرف على البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن، السفير محمد آل جابر، أنَّ رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، وقيادة الأمير محمد بن سلمان ولي العهد، أثمرت في التوصل لاتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، متمنيًا أن يكون «فاتحة خير لمرحلة جديدة من الاستقرار والأمن والتنمية في اليمن».
 
وأوضح آل جابر، في سلسلة تغريدات عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، أمس، أنَّ مراسم توقيع اتفاق الرياض بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي ستتم يوم الثلاثاء القادم 5 نوفمبر 2019، بقيادة سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وزير الدفاع نائب رئيس مجلس الوزراء، وحضور الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد.
 
وثمَّن السفير آل جابر، دور الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي ووفدي الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي في التوصل لاتفاق الرياض وتغليبهم مصلحة اليمن وشعبه ونبذ الفرقة وتوحيد الصفوف لتحقيق الأمن والاستقرار وفتح المجال للبناء والتنمية.
 

 

الرياض
الرياض

 

القبس: 9 وزيرات كويتيات قُدن الاقتصاد والتعليم

 

9 وزيرات.. في تاريخ الكويت، منذ الانطلاقة الرسمية لحياة المرأة السياسية في البلاد، في رواية جدلية بدأت ساخنة.. جرّبت خلالها المرأة الوزيرة كل أمثلة الضغط والمحاسبة التي يتعرّض لها «وزير» الى جانب تجارب اخرى كانت خاصة بها كامرأة.

مسيرة نسائية، وزارية، كانت اغلب محطاتها بين وزارات اقتصادية تنموية وتربوية.. في مشهد عكس ثقة الحكومات المتعاقبة بالمرأة الكويتية لتتولى دفة الطموح نحو تنمية البلاد، واقتصاده وتنشئة اجياله وتعليمهم.

بلغ عدد الوزيرات اللاتي تولين مسؤولية التنمية في البلاد، على اختلاف مسميات الحقيبة منذ 2005 الى اليوم 9 وزيرات، فقد بدأ مشوار المرأة مع خطط التنمية مع مشوار توزيرها، فكانت اولى حقيبة وزارية تتولاها امرأة هي حقيبة التخطيط والتنمية الادارية، لتستمر قيادة المرأة للتنمية، حتى وقتنا الراهن، عبر حقيبة الشؤون الاقتصادية، في حين حظيت المرأة بفرصتين لإدارة دفّتي التربية والتعليم العالي، وفرصتين في الشؤون، وقادت كذلك المرأة الوزيرة التجارة والإسكان والأشغال والخدمات، وشؤون مجلس الأمة.

البداية كانت مع د.معصومة المبارك، التي حظيت بلقب اولى وزيرة في تاريخ الكويت، ليجرّ معه هذا اللقب تجارب سياسية أولى للمرأة، ابرزها «اول تهديد باستجواب».. وأولى «استقالة» لوزيرة.

 
 

 المبارك التي تولّت بداية حقيبة «التخطيط والتنمية»، ثم «المواصلات» ومن ثم «الصحة»، امتدت حياتها الوزارية قرابة عامين وشهرين، لتكون اولى الوزيرات التي يقدم لها استجواب انتهى بتقديم استقالتها على اثر حريق في مستشفى الجهراء.

 

القبس
 
القبس

 

البيان الإمارتية: محمد بن راشد... الإمارات تسعى لبناء مستقبل يحمل الخير للمنطقة والعالم

 

أكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، أن الإمارات تهدف إلى تقديم نموذج يُحتذى للمنطقة وللعالم في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية، وغيرها من المجالات المرتبطة بصناعة المستقبل، الذي تسعى أن يأتي محمّلاً بالخير والرخاء لشعبها وشعوب المنطقة والعالم.

جاء ذلك في مقابلة موسّعة مع سموه، بثّها تلفزيون الصين المركزي (CCTV)، أمس، تقديراً لدور سموه في تعزيز العلاقات الإماراتية الصينية، وتأكيداً على عمق الروابط التي تجمع الدولتين والشعبين الصديقين.

وأشاد  الشيخ محمد بن راشد بالروابط التجارية المتميزة مع الصين، التي تمثل الشريك التجاري الأول لدبي عالمياً. وتحدث سموه عن مشاركة الإمارات بدعم مبادرة «الحزام والطريق»، مشيراً إلى أن دبي والإمارات تمثلان حلقة وصل رئيسة لهذا المشروع الكبير.

وتطرقت المقابلة إلى التقدم اللافت لدبي خلال العقود الخمسة الأخيرة، حيث أكد صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد أن عزم دبي كان قوياً وكبيراً، ما مكّنها من تحقيق قفزات تنموية خلال فترة قصيرة، وصولاً لمنافسة كبرى مدن العالم، بهدف تصدرها كنموذج وقدوة لمن يرغب في النمو والتطور.

 

البیان
البیان

 

الجمهورية اللبنانية: كرة تكليف الحكومة في ملعب فريق الرئيس ميشال عون وإعادة تكليف الحريري الأكثر ترجيحاً

 

قالت صحيفة الجمهورية اللبنانية أنه بحسب مصادر وزارية عاملة على خط المشاورات، فإنّ الكرة في مجال التكليف موجودة الآن في ملعب فريق الرئيس العماد ميشال عون و«التيار الوطني الحر»، ويُفترض ان يُحسَم الخيار من إعادة تكليف الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة في الساعات المقبلة.

وبحسب الصحيفة، لا تقلّل المصادر من موقف هذا الفريق الحرج، إلّا أنها لا تتوقع منه الذهاب الى موقف صدامي مع الحريري، على الرغم من التطور السلبي في موقف الحريري حيال رئيس «التيار الوطني الحر» الوزير جبران باسيل ومسألة إشراكه في حكومة جديدة يترأسها.

وكشفت المصادر أنّ نقاشاً نيابياً - سياسياً داخلياً جرى في أوساط «تكتل لبنان القوي» حول كل ظروف استقالة الحريري واستتباعاتها، وخلاصة هذا النقاش انّ خيار إعادة تكليف الحريري هو الأكثر ترجيحاً، ولا شيء يمنع ذلك.

وحول موقف التكتل، فيمكن القول انه حتى الآن لا حسم نهائياً لتسمية الحريري في الاستشارات الملزمة أو عدمها، في انتظار ما قد يعلن خلال تظاهرة التأييد التي تَقرّر القيام بها غداً في اتجاه القصر الجمهوري.

 

الجمهورية اللبنانية
الجمهورية اللبنانية

 

الصباح العراقية: المرجعية الدينية: ليس من حق أحد مصادرة إرادة العراقيين

 

أكدت المرجعية الدينية العليا بالعراق أنه "ليس لأي شخص أو مجموعة أو جهة - بتوجه معين - أو أي طرف اقليمي أو دولي أن يصادر إرادة العراقيين ويفرض رأيه عليهم"، مبينة ان "احترام إرادة العراقيين في تحديد شكل النظام السياسي والإداري لبلدهم من خلال إجراء الاستفتاء العام على الدستور والانتخابات الدورية لمجلس النواب هو المبدأ الذي التزمت به المرجعية الدينية وأكدت عليه منذ تغيير النظام السابق"، وجددت المرجعية إدانتها للعنف في التظاهرات الحالية، داعية إلى التزام السلمية بين المتظاهرين والقوات الأمنية، كما شددت على منع إراقة المزيد من الدماء وعدم السماح ابداً بانزلاق البلد للاقتتال الداخلي والفوضى والخراب.

وسبقت تأكيدات المرجعية تلك، موافقة رئيس الجمهورية برهم صالح، على اجراء انتخابات مبكرة باعتماد قانون الانتخابات الجديد ومفوضية جديدة للانتخابات، مؤكداً ان الوضع القائم في العراق غير قابل للاستمرار ونحن بحاجة الى تغييرات كبيرة لابد من الاقدام عليها.

وألقى ممثل المرجعية في كربلاء المقدسة السيد أحمد الصافي في خطبة الجمعة من الصحن الحسيني الشريف؛ بيان مكتب المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني.

الصباح
 
الصباح

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق