المرارة ... التهابها خلل وظيفي تعرف عليه

الأحد، 03 نوفمبر 2019 09:00 ص
المرارة ... التهابها خلل وظيفي  تعرف عليه
المرارة
ريهام عاطف

يا " مرارتي" و"انا قربت اشيل المرارة" كثيرا منا يقول ذلك علي سبيل المزاح فهل فكرت يوما في ما هي المرارة ووظيفتها داخل الجسم  تعد المرارة مخزن للصفراء  وهي سائل أصفر مائل للخضرة يفرزه الكبد ومنه الي المرارة والذي يبقي بها   حتى تكون هناك حاجة له أثناء هضم الطعام ، وتطلق المرارة الصفراء إلى القناة الصفراوية، فتنتقل الي الجزء العلوي من الامعاء الدقيقة (الاثناعشر) للمساعدة في تكسير الدهون الموجودة في الطعام، وقد يحدث خلال في ذلك الدور وهو ما يطلق  عليه التهاب المرارة فتعرف عليه.

ما هو السبب لحدوث التهاب المرارة؟ 
تعتبر الحصيات المرارية، التي تسد قناة المرارة، هي السبب الأكثر شيوعًا لحدوث التهاب المرارة الحاد. وللعلم أن وجود هذه الحصيات لا يعني أنها ستسبب التهاب المرارة بشكلٍ مؤكد. 
 
ومن الأسباب الأخرى لحدوث الالتهاب، هو المشاكل الخلقية في قناة المرارة، والأورام التي تضغط عليها وتسدها وكذلك الرضوض على البطن وخصوصًا حوادث السير.
 
ما هي أعراض التهاب المرارة؟ 
العرض الرئيسي في التهاب المرارة، هو الألم الذي يأتي بشكل مفاجئ في الجزء العلوي الأيمن من البطن، وينتشر للكتف الأيمن، وكذلك يسوء هذا الألم عند أخذ نفس عميق. 
ومن الأعراض الأخرى التي قد تحدث، هي ارتفاع الحرارة والغثيان والإقياء والتعرق وفقدان الشهية، وفي بعض الحالات قد تتطور الأعراض، لحدوث اليرقان ويتظاهر بالاصفرار في العين والجلد. 

كيف يتم تشخيص هذه الحالة؟ 
يجب مراجعة الطبيب عند الشك بهذه الحالة، وعندها سيقوم الطبيب بالفحص السريري المناسب ، وكذلك ببعض الفحوص الدموية والإيكو لتشخيص التهاب المرارة.
 
لكن بعض الحالات، قد تحتاج لصورة إشعاعية أو تصوير مغناطيسي لتأكيد الإصابة. 

كيف يتم علاج التهاب المرارة ؟ 
يجب التأكيد على أن هذه الحالة تحتاج للعلاج في المستشفى، ويكون ذلك بإيقاف الطعام والبدء بالتغذية الوريدية، وأخذ المسكنات لتخفيف الألم، ويعتبر هذا هو العلاج الأوليّ للحالة، وبعد ذلك غالبًا ما يبدأ الالتهاب بالتراجع. 
 
وفي معظم الحالات نلجأ للجراحة، لمنع تكرار حدوث الالتهاب، وذلك باستئصال المرارة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق