قلاع صحية بالمحافظات.. 6.1 مليار جنيه لتدعيم البنية التحتية بـ 30 مستشفى

الإثنين، 04 نوفمبر 2019 01:00 م
قلاع صحية بالمحافظات.. 6.1 مليار جنيه لتدعيم البنية التحتية بـ 30 مستشفى

حزمة إصلاحات صحية، طرحها الرئيس عبد الفتاح السيسي، فى يوليو العام الماضي، كان من بينها مشروع المستشفيات النموذجية، التى تشمل 30 مستشفى بجميع محافظات الجمهورية لتصبح قلاعا صحية تقدم كافة الخدمات الطبية والعلاجية فى كل التخصصات بأعلى معايير الجودة وبالمجان لتكون نواه لتطبيق منظومة التأمين الصحى الشامل الجديدة فيما بعد.

وبحسب تقرير لوزارة الصحة والسكان حول مشروع المستشفيات النموذجية، فإن هذه المستشفيات تستهدف تحسين مستوى الخدمة الصحية في المحافظة شاملة كل التخصصات الطبية التي يحتاجها المريض بأسلوب عصري ويعتمد على الجودة وعدم تحميل المريض أي أعباء مالية إضافية.

وأضاف التقرير، أن كل محافظة سيقع فى نطاقها مستشفى نموذجى يقدم أعلى مستوى من الخدمة وهى الخدمة الثلاثية أعلى خدمة يمكن أن تقدم للمريض فى المستشفى وكشف التقرير أن المستشفيات ستضمن تخصصات طبية متقدمة مثل جراحات القلب المفتوح وزراعة النخاع والكلى والكبد، والمخ والأعصاب، والتخصصات الجراحية الدقيقة مثل جراحات المفاصل والأوعية الدموية.

غرف عمليات

قائمة المستشفيات تضم كل من مستشفى الزهور ببورسعيد والسويس للتأمين الصحى بالسويس، والإسماعيلية العام بالإسماعيلية، وبنى سويف العام ببنى سويف، ومستشفى سمالوط العام والمنيا للتأمين الصحى بالمنيا، ودمياط التخصصي، وبنها للتأمين الصحى بالقليوبية، والغردقة العام، ودمنهور التعليمى بالبحيرة، ومطروح العام.

ووقع الاختيار على  مستشفيات شرق المدينة وجمال عبدالناصر بالإسكندرية، وقنا للتأمين الصحى بقنا، ومبرة أسيوط للتأمين الصحى بأسيوط، والهلال للتأمين الصحى بسوهاج، والخارجة بالوادى الجديد، والأقصر الدولى بالأقصر، والمجمع الطبى للتأمين الصحى بالغربية، وشبين الكوم التعليمى بالمنوفية، بالإضافة إلى مستشفى العريش العام بشمال سيناء، والطور بجنوب سيناء، والعجوزة بالجيزة، ومستشفيات أحمد ماهر التعليمى ومعهد ناصر بالقاهرة، والمنصورة الدولى بالدقهلية، والأحرار التعليمى بالشرقية، وكفر الشيخ العام، والفيوم للتأمين الصحى.

وقال التقرير إنه جارى إعداد لائحة مالية وإدارية تعتمد على تطبيق منظومة مالية تربط الحوافز والمكافآت مقابل الأداء، بشكل من شأنه تحسين الأجور، على غرار ما يحدث داخل منظومة التأمين الصحى الشامل وتابع التقرير: المشروع يتكلف 6.1 مليارات جنيه، لتطوير 18 مستشفى جامعى بمختلف المحافظات بالإضافة إلى 29 مستشفى أخرى تتبع وزارة الصحة بواقع مستشفى بكل محافظة.

وبالنسبة للتعاملات المالية وأسعار الكشوف للمرضى والعاملين بالقطاع الطبي، فالمريض غير القادر المحول من وحدة يتم علاجه مجانا وغير المحول من وحدة للرعاية الأولية يسدد رسما قدرة 10 جنيهات وبالنسبة للقادرين المحولين من وحدة صحية يسدد رسما قدره 20 جنيها وغير المحول من وحدة 50 جنيها على أن يتم الاسترشاد بتسعيرة الخدمات بلائحة منظومة التأمين الصحى الشامل الجديد، كما سيتم صرف الحوافز للطاقم الطبى من صندوق تحسين خدمة المستشفى.

مستشفى حكومى

وأفاد التقرير بأنه تم البدء فى التشغيل التجريبى لـ 11 مستشفى نموذجياً بعدد من المحافظات، وذلك اعتباراً من أول نوفمبر الجارى، وتابع : التنفيذ سيكون على مرحلتين المرحلة الأولى تضم 30 مستشفى والثانية تعتمد على ضم مستشفى من كل محافظة بشكل تدريجى سنوياً بدءاً من العام المقبل.

وتقدم المستشفيات النموذجية، حزمة من الخدمات الصحية الخاصة بالرعاية الثانوية لجميع التخصصات الواردة فى تفاصيل المستوى الثالث بالإضافة إلى رعاية من المستوى الثالث فى تخصصات الجراحة العامة وجراحة التجميل والأوعية الدموية وجراحة الصدر والمخ والأعصاب والعظام والأنف والأذن والرمد وأمراض النساء والتوليد والأطفال والباطنة العامة والأشعة التشخيصية والتحاليل الطبية وأمراض القلب والرعاية المركزة والطوارئ.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة