«الشيب».. كيف تحمي نفسك من ظهور الشعر الأبيض؟

الثلاثاء، 05 نوفمبر 2019 03:00 ص
«الشيب».. كيف تحمي نفسك من ظهور الشعر الأبيض؟
الشيب
ريهام عاطف

 
 
يعاني الكثير منا من ظهور الشعر الأبيض، وقد يحدث ذلك مبكراً قبل حتى الثلاثين، فتشتعل الرأس شيباً، ولذلك عدد من الأسباب تساعد على انتشاره وظهوره. 

 أسباب ظهور الشعر الأبيض

إذا لم يكن الأمر وراثياً يظهر الشعر الأبيض نتيجة لتَناقُص كَميّة الميلانين فِي الجسم، وهو ما يعمل على عودة الشعر للونه الأصلي وهو الأبيض، لذلك يكون التقدّم في العمرمن أهم العوامل التي تؤدي إلى ذلك حيث يتوقف الميلانين عن الإفراز ليظهر الشعر الأبيض. 
 
كما تلعب الضغوط النفسية دوراً كبيراً أيضاً في ظهور الشعر الأبيض العوامل كـ (العصبيّة، والإجهاد، والانفعالاتِ الشّديدة، والخوف، والحزن، والتوتّر) جَميعُها تؤدّي إلى قُصرِ العُمُر وظهُورِ الشيخُوخَةِ، وتقِللّ من إفراز الميلانين وبالتالي يظهرُ اللون الأبيض للشَعَر.
 
كما أن عدم اتباع نظام غذائي سليم يساعد علي زيادة انتشار الشعر الابيض ،فالغذاء المتوازن بشكلا عام يعمل علي  الحفاظ على صحة الجسم والتي تشمل شعرك كذلك ،كما أنه لابد من الحرص علي تناول المواد الغذائية التي تحتوي علي فيتامين B12 مثل التونة والسردين ، وسمك السلمون ولحم البقر والبيض ، ولحم الضأن والجبن والحليب.
 
ويرجع ايضا ظهور الشعر الابيض الي تناول الكحوليات والتدخين والافراط في تناول الشاي والقهوة والتوابل و المقليات لذلك من الافضل الحد من تناولها واتباع انظمة غذائية سليمة، بالإضافة لذلك فقد تؤدي الصدمة العاطفية بأصابة الانسان بالشيب المبكر وهو ما يتوقف تلقائيا بمجرد الارتياح النفسي وزوال اسباب التوتر.

الوقاية من ظهور الشعر الأبيض
 
من الأمور التي تساعد على الوقاية من ظهور الشعر الأبيض هي التغذية الصِحيّة ولذلك  يجب الإكثارُ مِن تناولِ الفيتامينات كفيتامين (C,B) فَهِيَ فيتامينات تقويّ الشعر مِنَ الجذور. تناول كميّات كبيرة من الأطعمة التي تحتوي على (الزّنك، والحديد، واليود) فهذِهِ العناصِر تُقلّل ظهورِ الشيخوخةِ المبكّرة وظُهورِ الشعر الأبيض ،مع الإكثارِ مِن تناول (القمح، الألبان ومشتقاتها) ، بالاضافة للاهتمام بالنظافَةِ الشخصيّة فيجب العنايَةِ بالشعر مِن ناحيةِ القشرة والشعر وتنظيفها يومياً، وأيضاً الابتعادُ عَنِ المُركّبات الكيميائيّة لتصفيفِ الشعر مِثل (الجل، الواكس) واستخدامِ الكريمات والزيوت الطبيعيّة.
 
 معالجةِ العوامل النفسيّة: فهذه العوامل تؤثّر على صحّة الجسم لذا يجب الابتعادُ عن جَميعِ العوامِل النفسيّة وتوفيرِ الراحة، لأنّ هذه العوامل النفسيّة تؤدّي إلى ظهورِ الشيخوخةِ المُبكّرة وتساعِد أيضاً على ظُهورِ الشعرِ الأبيض.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق