تفاصيل مقترح «النقل العام» بالقاهرة لتخفيض التذكرة على الخطوط طويلة المسافات

الجمعة، 08 نوفمبر 2019 11:00 ص
تفاصيل مقترح «النقل العام» بالقاهرة لتخفيض التذكرة على الخطوط طويلة المسافات
النقل العام

 
تدرس هيئة النقل العام بالقاهرة، مقترحا لتطبيق نظام جديد لتعريفة الركوب بخطوط الهيئة، يشمل تخفيض التذكرة على الخطوط الطويلة حال ركوب الركاب نصف المسافة فقط أو أقل، وذلك لمواجهة عزوف بعض الركاب عن استقلال حافلات الهيئة بعد رفع سعر التذكرة فى آخر مرة.
 
وأكدت هيئة النقل العام، أن مقترح خفض سعر التذكرة للنصف على بعض الخطوط، مازال حيز الدراسة ولم يتم تطبيقه، وأن الهدف منه جذب ركاب السيرفيس والخطوط ذات المسافات القصيرة خاصة التى تقع فى مسارات خطوط الهيئة وتكون تعريفة ركوب سيارات السيرفيس بها أقل من تذاكر الهيئة لأن خطوط الهيئة أطول وأقل تكلفة للراكب حال ركوبه من أول الخط إلى آخره.
 
وأوضحت الهيئة أن هناك جهودا لتحديد نوعية الخطوط التى من المقرر تطبيق المقترح عليها وأغلبها الخطوط ذات المسافات الطويلة، والتى يبدأ سعر التذكرة فيها 6 جنيهات.
 
وأشار أحد المحصلين على خطوط هيئة اللنقل العام، أن ايراد الخط الذى يعمل عليه قل بالمقارنة بالفترة السابقة خاصة أن بعض الركاب الذين يريدون وسيلة مواصلات لنقلهم لمسافات قريبة يرفضون ركوب خطوط الهيئة ذات المسافات الطويلة حتى لا يدفعون قيمة أعلى من تعريفة السيرفيس، وأن أغلب ركاب الهيئة يستهدفون التنقل لمسافات طويلة مما يجعل خطوط الهيئة الخيار الأفضل لهم من حيث التكلفة والراحة.
 
وأضاف، أن الخطوط التى سعر التذكرة بها 6 جنيهات توفر على الراكب مصاريف انتقالات ضعف قيمة التذكرة، فمثلا الراغب فى الانتقال من شبرا للمقطم يدفع 6 جنيهات قيمة التذكرة بخطوط الهيئة، أما فى حالة ركوبه وسائل مواصلات السيرفيس سيدفع أكثر من 12 جنيها مما يجعل الهيئة هى الأفضل حال النزول فى آخر الخط.
 
ورفعت هيئة النقل العام بمحافظة القاهرة، بداية من يوم 5 يوليو الماضى، أسعار التذاكر بواقع جنيه لمسافة 30 كيلومترا، لتبلغ التعريفة 4 جنيهات بدلا من 3، وتشمل %80 من الخطوط، و5 جنيهات لمسافة 31 إلى 40 كيلو بدلا من 4، وتمثل %12 من خطوط الهيئة، و6 جنيهات بدلا من 5 لمسافة 41 إلى 50 كيلو بنسبة %7 من المسارات، و10 جنيهات لأكثر من 50 وحتى 60 كيلومترا لعدد 3 مسارات فقط، ونفس القيمة للأتوبيسات ذات الطابقين بدلا من 7 جنيهات.
 
ويصل عدد اتوبيسات هيئة النقل العام 3000 أتوبيس، و350 خطا، و156 محطة نهائية، و24 جراج، وتنقل يوميا مليون ونصف مليون راكب، ونطاقها محافظات القاهرة والجيزة والقليوبية، وتصرف نصف مليار جنيه شهريا سولار، وتعمل الهيئة وفق خطة لتحويل جميع حافلاتها لتعمل بالغاز الطبيعى لتقليل المصاريف والحفاظ على البيئة وتقديم خدمة افضل.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق