الكاف يكشف أسباب فسخ التعاقد مع لاجاردير الفرنسية: انتصارا للعدالة المصرية

الجمعة، 08 نوفمبر 2019 11:24 ص
الكاف يكشف أسباب فسخ التعاقد مع لاجاردير الفرنسية: انتصارا للعدالة المصرية
الاتحاد الافريقي

أصدر الاتحاد الافريقي لكرة القدم "الكاف"، اليوم، الجمعة، بياناً رسمياً أعلن فيه فسخ التعاقد مع شركة "لاجاردير" الفرنسية، لحقوق البث التليفزيونى لبطولات الاتحاد الأفريقى، لينهى بذلك احتكار الشركة الفرنسية لحقوق البث الممتد منذ 2008 وحتى 2016 الذى تم تجديده حتى 2028.
 
وجاء بيان الاتحاد الافريقي لكرة القدم "الكاف"، كالتالي، بالعودة إلى البيان الصحفي الصادر يوم 5 نوفمبر بواسطة شركة (لاجاردير سبورت) فيما يخص العقد الموقع في عام 2016 بينها وبين الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، نرغب في توضيح التالي، في عام 2017 وجدت لجنة حماية المنافسة في مصر أن الاتفاقية قد أخلت بقواعد حماية المنافسة والممارسات الاحتكارية لأن لاجاردير تم تعيينها كوكيل حصري للكاف فيما يخص التسويق والحقوق الإعلامية لمدة 20 عاما مستمرة بدون أي مناقصة مفتوحة".
 
وأضاف "الكاف"، بموجب نفس القرار أعلنت هيئة حماية المنافسة المصرية أن الاتفاق باطل وخرق عددا من القوانين بجانب وفرض عددا من العقوبات على الكاف، تلك العقوبات تتضمن التزام بإنهاء عاجل للاتفاقية وإيقاف مفعولها في السوق المصرية".
 
تابع، "المحكمة الاقتصادية في القاهرة أصدرت حكمين في 2018-2019 للقضية رقم 397 لعام 2017 ورقم 434 لعام 2019، والتي وجد فيها رئيس الكاف السابق عيسى حياتو وهشام العمراني السكرتير العام السابق واللذين وقعا الاتفاقية مذنبين بخرق قواعد المنافسة وكذلك الاحتيال ووقعت غرامة 500 مليون جنيه على كل منهما، وفي الطعن تم تقليص الغرامة إلى 200 مليون جنيه، والكاف تم تعيينه لكي يكون مسؤول بشكل مشترك عن دفع تلك الغرامة".
واصل "الكاف" في بيانه، في النهاية، عام 2017، قامت لجنة المنافسة في السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا بتوضيح أن الاتفاقية تخرق قواعدها أيضا، وأوصت بتطبيق عقوبة مالية على الكاف وبعض العقوبات من ضمنها إيقاف الاتفاقية، بعد تلك التطورات التي تم شرحها، الكاف لا يمتلك خيارا سوى إنهاء الاتفاقية، الكاف قد أوضح أكثر من مرة لشركة لاجاردير آخرها في اجتماع هذا الأسبوع، أن إنهاء الاتفاق ليس من جانب واحد كما تقم تقديمه بواسطة لاجاردير في بيانها الصحفي، لكن إنهاء الاتفاقية هو بسبب عواقب قانونية تم شرحها سواء من محاكم مصر او لجنة المنافسة في السوق المشتركة لشرق وجنوب إفريقيا".
واختتم "الكاف" في بيانه، "الكاف دعى لاجاردير لمناقشة خطوات ملائمة قادمة وتعاون للتأكيد على تنفيذ جانبه من التزامه تجاه الرعاة والرخص ومشجعي كرة القدم واحتراما للمنافسات الجارية، لكن لاجاردير لم تقبل دعوة الكاف".
 
وكان "الكاف"، أعلن أمس فسخ التعاقد مع شركة "لاجاردير" الفرنسية لحقوق البث التليفزيونى لبطولات الاتحاد الأفريقى، لينهى بذلك احتكار الشركة الفرنسية لحقوق البث الممتد منذ 2008 وحتى 2016 الذى تم تجديده حتى 2028.
 
وقال معاذ حجى، السكرتير العام لـ"الكاف"، إن قرار فسخ العقد جاء تنفيذاً لـ"العدالة المصرية"، ولم يكن لدينا أى خيار وسيكون هناك مزيد من التفاصيل بخصوص هذا الأمر من الكاف فى بيان رسمى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة