الاكتئاب الموسمي ورينود الطقس البارد.. 8 مشاكل صحية شائعة خلال فصل الشتاء

الإثنين، 11 نوفمبر 2019 09:00 ص
الاكتئاب الموسمي ورينود الطقس البارد..  8 مشاكل صحية شائعة خلال فصل الشتاء
أمل عبد المنعم

بالرغم من ارتداء ملابس شتوية دافئة وشرب المشروبات الساخنة لنحافظ علي درجة حرارة الجسم في المعدل الطبيعي، إلا أن التعرض للعديد من الأمراض في فصل الشتاء ، وعلى رأسها البرد "الأنفلونزا" ، و هذا يرجع إلى أن هذا الفيروس يعيش بشكل أفضل في المناخ البارد والجاف، ويعرض موقع "bold sky"  المشاكل الصحية الأخرى السائدة في فصل الشتاء:

الأنفلونزا:

هو الفيروس الأكثر شيوعًا وهو المسئول عن البرد لأنه ينتشر بسرعة أكبر في درجات الحرارة المنخفضة،  وينتشر بسهولة أكبر في الهواء البارد والجاف.

القروح الباردة:

هي بثور مملوءة بالسوائل تتطور على الشفاه وحولها، ناجمة عن فيروس الهربس البسيط (HSV-1) وهي أكثر عرضة للظهور خلال فصل الشتاء.

الاكتئاب الموسمي:

هو الاضطراب العاطفي الموسمي (SAD)، لقصر أيام الشتاء، وبالتالي يكون الناس أقل تعرضًا لأشعة الشمس، وهذا يعطل الساعة البيولوجية للجسم ويسبب انخفاضًا في مستويات السيروتونين، مما يؤدي إلى الشعور بالاكتئاب.

الربو:

تؤدي درجات الحرارة المنخفضة إلى ظهور بعض أعراض الربو مثل السعال، و الأشخاص الذين يعانون من الربو يجدون صعوبة في التنفس للهواء الجاف خلال فصل الشتاء البارد، ووجدت دراسة تؤكد أن 82 ٪ من المصابين بالربو يعانون من ضيق في التنفس خلال فصل الشتاء.

قضمة الصقيع:

التعرض لدرجات الحرارة الباردة الشديدة يؤدي إلى قضمة الصقيع، وهو نوع من الإصابات الناجمة عن التجمد الذي يؤدي إلى تجميد الطبقة العليا من الجلد وبعض الأنسجة، و يحدث عادة في الأصابع والأذنين وأصابع القدم والأنف.

مشاكل في القلب:

 يمكن أن تزيد درجات الحرارة الباردة من خطر الإصابة بنوبة قلبية، عندما تكون في الخارج أثناء البرد، يعمل القلب بشكل أسرع للحفاظ على الدفء مما يؤدي إلى زيادة في ضغط الدم.

انخفاض حرارة الجسم:

 يحدث انخفاض حرارة الجسم عندما يكون هناك انخفاض في درجة الحرارة ويبدأ الجسم في التباطؤ وعدم القدرة على إنتاج الحرارة الكافية للحفاظ على الدفء، و هذا يؤدي إلى الارتعاش والارتباك والتعب حتى الموت.

رينود الطقس البارد:

هو مرض تضييق الأوعية الدموية وجعل أصابع القدم تتحول إلى اللون الأزرق، و تتلون أصابع القدم باللون الأزرق والأحمر وتبدأ في الوخز، مما يجعل اليد والقدم تتجه نحو التشنج، وعادة ما يصيب الأشخاص الذين يعيشون في المناخات الباردة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة