بنتين من مصر.. حكاية «ليلى و هبة» بعد فوزهما بجائزة مسابقة «مبتكرون دون 35»

الثلاثاء، 12 نوفمبر 2019 11:00 ص
بنتين من مصر.. حكاية «ليلى و هبة» بعد فوزهما بجائزة مسابقة «مبتكرون دون 35»
ابراهيم محمد

" بنتين من مصر"، قد تختلط عليك الجملة وتعود بالذاكرة وتقول إنه فيلم سينمائي شاهدته يوما ما، ولكن الحقيقة هما بنتان رفعا اسم مصر عاليا، في مسابقة مبتكرين دون 35، فمن بين آلاف المرشحين، انتهت لقائمة تضم 20 شابًا وشابة من 9 دول عربية، اقتنصت " ليلى و هبه"  جائزة مبتكرون دون 35، التي تبحث في قائمة سنوية عن أبرز عشرين مبتكراً ومبتكرة من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، أنجزوا أعمالاً عظيمة في المجال التقني تعد بتغيير وجه العالم، وتسلط الضوء على المبدعين من الشباب العربي، ليكتبن تاريخا لأنفسهن ولبلدهم، ولنزيد من الشعر بيتا، فحتى أحمد نبيل الكويتي الجنسية والفائز بالجائزة أيضا خريج جامعة مصرية وهى جامعة 6 أكتوبر، ليكون لمصر دورا في جائزته.

البداية  من عند بنت الـ 32 عاما، الباحثة  ليلى زيكو، الأستاذة المساعدة في قسم الأحياء في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، عن مشروعها لتوظيف الجينيوم البيئي الذي يدرس الحمض النووي، بعد أخذه مباشرة من عينات ميكروبية موجودة في البيئة الطبيعية في مياه البحر الأحمر، في استشراف مستقبل التصدي للالتهابات والسرطانات.

وتعود أهمية أبحاث زيكو من كونها تستند إلى منهج علمي يعتمد تكثيف التجارب، في ظل ظهور واكتشاف ميكروبات جديدة، وتنامي مقاومتها للمضادات الحيوية والعلاجات الكيميائية لمرض السرطان. وتركز الباحثة على عينات ميكروبات تعيش في المناطق العميقة من البحر الأحمر، في بيئات استثنائية ذات ظروف قاسية؛ مثل الحرارة العالية والملوحة المرتفعة، وتعتمد في أبحاثها على طرق تجريبية وحسابية تقوم على منهج ميتا جينومي؛ أي الجينوم البيئي.

1ليلى_زيكو
1ليلى_زيكو

 

أما الثانية فهى هبة علي بنت الـ29 عامًا، الباحثة العلمية في أمازون، والمرشحة للدكتوراه في جامعة ماريلاند كوليج بارك، عن مشروع يخدم أصحاب الهمم، من خلال تطوير خرائط لمعلومات إمكانية الوصول بشكل شامل وتلقائي في كل مكان، وتقييم إمكانية الوصول إلى الأماكن بالنسبة لمختلف أنواع الإعاقة.

وتضمن هذه الخرائط في أحد تطبيقات الهواتف النقالة وعلى أجهزة المستخدمين الذين يعملون بطريقة التعهيد الجماعي، الذي يتيح الفرصة لزيادة تحسين دقة الخريطة مع مرور الوقت من خلال خوارزمية احتمالية لإنشاء الخرائط.

هبة-علي
هبة-علي

 

أما خريج جامعة 6 أكتوبر المصرية والكويتي الجنسية، الدكتور احمد نبيل، 31 عامًا، ففاز عن ابتكاره لتقنية جديدة سماها كلينس، مهمتها تحسين المنظار الجراحي الطبي وأتمتة عملية تنظيف عدسة الكاميرا، ما يسمح للجراحين بتحسين مجال الرؤية دون الحاجة لسحب المنظار من داخل تجويف البطن أو إيقاف الجراحة من أجل تنظيف العدسة يدويًا، وتقوم الفكرة على استخدام إضافة غير مكلفة، تتألف من غلاف خارجي يحتوي على أنابيب وحجيرات داخلية تطلق آليا دفعات محسوبة بدقة من السائل على طول جسم المنظار وصولًا إلى العدسة مباشرة، وتُزال أية قطرات باقية على سطح العدسة الياً في أجزاء من الثانية.

أحمد-نبيل
أحمد-نبيل

 

وتتمثل جائزة مبتكرون دون 35 في قائمة سنوية هدفها تكريم أبرز وأهم المبتكرين والمبتكرات الذين لم تتجاوز أعمارهم الخامسة والثلاثين عاماً، ضمن هذه الجائزة، يتم البحث عن الأفراد  الذين أبدوا قدرات تقنية مذهلة وحققوا إنجازات عظيمة من شأنها رسم ملامح العقود المقبلة من تاريخ البشرية.

وشارك في المسابقة دول " مصر، الإمارات، الكويت، لبنان، السعودية، الأردن، تونس، فلسطين الجزائر".

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق