س & ج تفاصيل وإمكانيات القطارات الإسبانية المتعاقد عليها بالسكك الحديدية

الأربعاء، 13 نوفمبر 2019 03:00 ص
س & ج تفاصيل وإمكانيات القطارات الإسبانية المتعاقد عليها بالسكك الحديدية
السكك الحديدية
أمل عبد المنعم

بعد إعلان هيئة السكة الحديد عن وصول أولى القطارات الإسبانية الجديدة نهاية 2020، والمدعومة من البنك الأوروبي، يقدم موقع "صوت الأمة" تفاصيل هذه القطارات واهم إمكانيتها الموجودة من خلال سؤال وجواب:

- ما هي تفاصيل تعاقد هيئة السكك الحديد على القطارات الإسبانية؟

عبارة عن 6 قطارات مكيفة تعاقدت عليها هيئة السكة الحديد مع شركة تالجو الإسبانية في إبريل الماضي، والقطارات الجديدة كلا منها عبارة عن وحدة واحدة، وكل قطار من القطارات الجديدة يضم جرارا وعربة قوى وعربة بوفيه مكيفة و5 عربات درجة أولى مكيفة و8 عربات درجة ثانية مكيفة.

- كم تبلغ تكلفة القطارات الإسبانية المتعاقد عليها؟

تكلفة تصنيعها تصل إلى 2.8 مليار جنيه، و تمويل تكلفتها بالكامل من خلال قرض ميسر مقدم من البنك الأوربي لإعادة الأعمار والتنمية، وعقد شراء يشمل ملحق صيانة وتوفير قطع الغيار اللازمة لمدة 8 سنوات.

- كم تبلغ السرعة التصميمية للقطارات؟

تصل السرعة التصميمية للقطارات الجديدة إلى 160 كم/س، و جسم عربات القطارات مصنوع من الألمنيوم مما يقلل وزنها وبالتالي يخفض استهلاكها من الوقود.

- هل القطارات الجديدة شبيهة بقطارات «التوربيني»؟

بالفعل والتي كانت موجودة وتعمل بالهيئة قبل إخراجها من الخدمة منذ سنوات بسبب انتهاء عمرها الافتراضي، و عقد شراء القطارات الجديدة يشمل بجانب إعادة تأهيل إحدى ورش هيئه السكك الحديدية وتزويدها بالمعدات اللازمة لإجراء الصيانة المطلوبة وتدريب العاملين بالسكك الحديدية على أساليب صيانة هذه القطارات.

- هل القطارات الجديدة المتعاقد عليها بها أماكن مخصصة لذوى الاحتياجات الخاصة؟

بالتأكيد كما أن كل مقعد من مقاعد العربات الأولى مكيفة مزود بشاشة عرض لعرض المواد الفيلمية، و يوجد شاشات مركزية في عربات الدرجة الثانية مكيفة، و سيكون موجود بعربات تلك القطارات كاميرات مراقبة لتأمين الركاب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق