بالأدلة والفيديوهات.. خطة أردوغان لبعث «داعش» من جديد

الخميس، 14 نوفمبر 2019 09:00 ص
بالأدلة والفيديوهات.. خطة أردوغان لبعث «داعش» من جديد
قائد قوات سوريا الديمقراطية "قسد" مظلوم كوباني

يوما تلو الآخر تتكشف فضائح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الداعم لتنظيم داعش الإرهابي، خاصة بعدما مكن عناصر التنظيم الإرهابي من الأراضي التركية، في الوقت الذي رفض فيه حزبه العدالة والتنمية مناقشة دخول قيادات داعش للأراضي التركية داخل البرلمان.

مؤخرا اتهم قائد قوات سوريا الديمقراطية، مظلوم كوباني، السلطات التركية بتشجيع تنظيم «داعش» الإرهابي على إعادة تنظيم صفوفه والعودة إلى المناطق التي تم طرده منها، محذرا في الوقت نفسه من هجمات محتملة قد يشنها التنظيم في دول غربية، مستشهدا بأدلة وفيديوهات تبرز الدعم التركي للتنظيم.
 
وقال كوباني: «خطر عودة داعش كبير جدا وجدي، الكثير من الناس لا يعرفون هذا ولكنه حقيقي، العدوان التركي وفر المساحة وأعطى الأمل لعناصر داعش، والمدن التي دخلتها تركيا ستكون قاعدة لداعش ليعيد تشكيل نفسه»، بحسب شبكة «سكاي نيوز». 
 
وكانت تركيا قد غزت مناطق في شمال وشمال شرق سوريا، بذريعة إبعاد المقاتلين السوريين الأكراد عن الحدود، إلى أن أوقفت العملية العسكرية بعد إبرام اتفاق مع الولايات المتحدة، يضمن انسحاب الأكراد من تلك المناطق.
 
واتهم قائد قوات سوريا الديمقراطية تركيا، العضوة في حلف شمال الأطلسي «الناتو»، بأنها تشجع داعش على العودة إلى المناطق التي طردته القوات الكردية والتحالف الدولي منها.
 
وقال: «نعم هذا صحيح.. هذا اتهام جدي، ولكن هناك أدلة تثبت صحته، والكثير من الناس يعرفون ذلك»، متابعا: «هذا لا يقتصر على عناصر داعش، إذ يشمل أيضا عناصر سابقين في النصرة والقاعدة، الذين قاتلناهم في 2013 و2014».
 
من جانبها، تنفي تركيا تلك الاتهامات تماما، لكن مقاطع فيديو تم تصويرها في شمال سوريا، تملكها قوات سوريا الديمقراطية، أثبتت أن مسلحين متشددين قاتلوا إلى جانب الجيش التركي.
 
قال مظلوم كوباني بشأن مساجين داعش: «لا يمكن لقوات سوريا الديمقراطية احتجازهم لوقت طويل، وطلبنا من الدول الأوروبية مرارا أن تستعيد مواطنيها المحتجزين لدينا وتحاكمهم على أراضيها، أو أن تنظم محكمة دولية هنا، لأنه ليس بإمكاننا أن نحتجزهم إلى الأبد».
 
وحذر قائد قوات سوريا الديمقراطية من أن يشن تنظيم داعش هجوما كبيرا في أحد الدول الغربية، على غرار الهجوم الذي وقع في مانشستر أرينا في بريطانيا، في مايو 2017، وراح ضحيته 22 شخصا.
 
وقال كوباني: «هذا ممكن، فهو أحد الأشياء التي قد تحدث في المستقبل، فنحن لا نعرف مصير هؤلاء المساجين في سوريا، كما أن ميزان القوى هنا اختلف».
 
واستطرد في حديثه بشأن القوات الأميركية الموجودة في سوريا، بعد إعلان ترامب سحبها من تلك المناطق، وقال كوباني: «بالرغم من ذلك (تصريحات الرئيس الأميركي)، فإن مهمتهم أصبحت مشوشة، وبالتالي فإن داعش قادر على إعادة تنظيم نفسه».
 
بدوره قال الكاتب الصحفي التركي، والخبير في العلاقات الدبلوماسية فهيم تاشتاكين، إن مقتل ابو بكر البغدادي، زعيم تنظيم داعش الإرهابى، وضع تركيا فى مأزق كبير للغاية.
 
وقال الكاتب الصحفي التركي، إن تركيا في مأزق كبير بعد عملية تصفية البغدادي، حيث يشير عدم علمها المسبق بتنفيذ العملية، إلى إدراك الولايات المتحدة الأمريكية بأنها قد تفشلها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق