بعد إصابة رامي جمال بالمرض.. تعرف على الفرق بين البهاق والبرص

الخميس، 14 نوفمبر 2019 03:00 ص
بعد إصابة رامي جمال بالمرض.. تعرف على الفرق بين البهاق والبرص
البهاق
كتبت: إيمان محجوب

بعد إعلان الفنان رامي جمال، إصابته بمرض البهاق وتفاعل الكثير من الجمهور معه بتشجعيه على مواصلة عمله والتغلب على المرض، خاصة أنه مرض غير معدٍ ويوجد الكثير من الفنانين العالميين المصابين به، نوضح في هذا التقرير الفرق بين مرض البهاق ومرض البرص، وأكثر الأشخاص المعرضة للإصابة بهم فهما مرضان يؤثران على لون البشرة.
 
البرص:
- هو تحول في لون الجلد بالكامل إلى اللون الأبيض، ويكون عادةً بسبب الوراثة. 
- يظهر هذا المرض عندما يعجز الجسم عن إنتاج كمية الميلانين الطبيعية التي تعمل على حماية الجلد من أشعة الشمس الضارّة، وبالتالي فإن المصابين بالبرص معرضون بشكل كبير للإصابة بحروق الشمس.
- يؤدي البرص أيضا إلى الإصابة بمشاكل مختلفة في الإبصار بسبب فقدان الميلانين في العيون.
 
البهاق:
- ينتشر بين عدد كبير من الأشخاص في العالم وعند الإصابة به تظهر على الجلد بقع بيضاء اللون في أنحاء مختلفة من الجسم، محاطة بنطاق غامق اللون من الجلد.
- تظهر البقع الأولى في أغلب الأحيان على اليدين والذراعين والقدمين والوجه، ولكن يمكن أن تظهر في أي منطقة أخرى من الجسم.
- يختلف حجمها من بضعة ملمترات إلى بضعة سنتمترات، وهذه البقع غير مؤلمة بشكل عام، ولكن قد يصاحبها الحكة أو الشعور بالحرق عندما تظهر
 ومن أكثر الأشخاص المعرضون للإصابة بالبهاق الذين يعانون مرضا آخر من أمراض المناعة الذاتية مثل الثعلبة البقعية، ومرض أديسون، أو فقر الدم الخبيث، أو الثعلبة، أو داء السكري من النوع الأول. 
- حوالي 30 في المئة من الحالات، يرتبط البهاق باضطراب المناعة الذاتية للغدة الدرقية، سواء كان قصور نشاط الغدة الدرقية أو فرط نشاطها.
- سصاب بها الأشخاص الذين لديهم تاريخ عائلي من الإصابة بمرض البهاق.
 
أسباب ظهور البهاق
- الإصابات أو الجروح أو الحكة المتكررة، أو ضربة شمس قوية، أو ملامسة المنتجات الكيميائية مثل (الفينول المستخدم في التصوير الضوئي، أو في صبغات الشعر) قد يسبب بقع البهاق في المنطقة المصابة.
- حدوث صدمة عاطفية كبيرة أو التعرض إلى الإجهاد والتوتر الشديدين، قد تكون السبب في بعض الأحيان في ظهور البهاق.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق