للانتحار في تركيا قواعد أربعون.. إليف شفق: الشعب فقد كرامته بسبب القمع

الجمعة، 15 نوفمبر 2019 09:00 ص
للانتحار في تركيا قواعد أربعون.. إليف شفق: الشعب فقد كرامته بسبب القمع

للعشق قواعد أربعون، كذلك الانتحار في تركيا، ازداد في الآونة الأخيرة بشكل كبير، بسبب الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بفعل سياسات الديكتاتور رجب طيب أردوغان، وهو ما قالته الكاتبة التركية ـ البريطانية إليف شفق، صاحبة «قواعد العشق الأربعون».

صاحبة قواعد العشق شنت هجوما حادا على النظام التركي، على صدر صحيفة الجارديان البريطانية، وحملته مسئولية تردى الأوضاع الاجتماعية فى بلادها الأم، ما دفع العديد من الاتراك للإقدام على الانتحار، قائلة: إن منطقة الفاتح في اسطنبول شهدت الأسبوع الماضي انتحار 4 اشقاء بسبب ضيق المعيشة وكثرة الديون. حيث عثرت الشرطة على 4 جثث لرجلان وامرأتان تتراوح أعمارهم بين 48 و60 عام، وبحسب ما قال أصدقاء مقربون فقد عانى الضحايا من البطالة والديون الكثيرة مما جعلهم يعيشون في حالة دائمة من الاكتئاب والقلق.

 

وترددت أصداء الحادث في تركيا وعبر الكثير عن غضبهم مشيرين إلى ارتفاع اسعار الكهرباء 10 مرات في تركيا خلال هذا العام بإجمالى زيادة قدرها 57% بينما يعاني 27% من الشباب من البطالة في ظل رفض الاصوات المؤيدة للحكومة في وسائل الاعلام ومنصات التواصل الاجتماعي الاقتراحات المتعلقة بأي اصلاح للفقر والبطالة.

إليف شفق قالت في مقالها: «بعدها بيوم أعلنت الشرطة التركية انتحار عائلة بأكملها مكونة من أربعة أفراد وتم العثور على جثثهم في منزل العائلة بمنطقة في جنوب البلاد، وفي بيان للشرطة التركية قالت إنها عثرت على جثث لرجل وزوجته وطفليهما في منزل بمدينة أنطاليا، حيث ترك الأب رسالة تقول بأنه عاطل عن العمل منذ 9 أشهر ولم يعد في إمكانه المضي قدمًا في حياته، مضيفًا: "أعتذر من الجميع، لكن لم يعد في الإمكان فعل أي شيء، لذا قررنا إنهاء حياتنا».

وبحسب الاحصائيات التركية ارتفع معدلات الانتحار في البلاد منذ عام 2012 حيث في عام 2018 انتحر 3161 شخص بمعدل 8 أشخاص يوميا.

 

ورصدت كاميرات أمنية اللاجئ السوري أمير حطاب والذي تمكن من الهرب من الحرب والدمار في سوريا بصحبة زوجته واطفاله ولكنه لم يتحمل مشقة العيش في تركيا حيث قام برفع غطاء فتحة ثقيلة في شارع جانبي في اسطنبول وقفز إلى شبكة المجاري في المدينة، وبذلك أنهى حياته، وفقا للكاتبة.

الكاتبة التركية نقلت عن صحيفة بلومبرج، قولها إن الاقتصاد التركي يشهد أزمة بسبب تدني قيمة العملة المحلية حيث تعاني الشركات التركية من أجل سداد ديونها المتراكمة، كما من المتوقع أن يسجل الاقتصاد التركي انكماشًا بنحو 0.5% هذا العام، هو الأول في نحو 10 أعوام بفعل ارتفاع معدلات البطالة والتضخم حسب توقعات الخبراء.

ويمثل الانتحار موضوعا حساسا وشائكا للغاية ودائما ما يكون من غير الواضح سبب الانتحار الفعلي ولكن بالنظر لـ ظروف المعيشة في تركيا حيث لا يوجد مساحة لحرية التعبير وسط قمع الحريات المتبع وعدم امكانية إدارة نقاش دقيق حول أي شيء.
 

ويعد رد الفعل على معاناة الاتراك عنيفا والأكثر من ذلك ما تلاه من تغطية سياسية وقضائية للحوادث التي حولت الأمر الى اتهام للضحايا بارتكاب جريمة في حق المجتمع. شفق قالت إنه عندما نفكر في الركود والبطالة والفقر فإننا نفكر بالأرقام في المقام الأول.

وأضافت: لكن كل رقم يمثل قصة إنسانية حقيقية. أوقات الأزمات المالية وعدم الاستقرار السياسي لها تأثير مدمر على الطريقة التي ينظر بها الناس ليس فقط إلى الحاضر ولكن أيضًا إلى آمالهم في مستقبل أفضل. ومع ذلك، هناك شيء آخر لا يقل أهمية عن أنه نادراً ما يتم الحديث عنه: فقدان الكرامة، متابعة: في كل مكان وعندما يتم تحطيم الديمقراطية إلى أجزاء وانتهاك حقوق الانسان وقمع الحريات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق