جواز السفر الذهبي.. يتيح التنقل بين 145 دولة ويستفيد منه الخارجين على القانون

الأحد، 17 نوفمبر 2019 04:00 م
جواز السفر الذهبي.. يتيح التنقل بين 145 دولة ويستفيد منه الخارجين على القانون
جوازات السفر الذهبية

جوازات سفر ذهبية لأثرياء العالم.. هذا ما روج له ثلاث رؤساء وزراء أثناء فاعلية داخل فندق حمس نجوم  -  بحسب صحيفة "الجارديان" البريطانية، مؤكدين قدرة بلادهم على تقديم الجنسية مقابل مئات الآلاف من الدولارات من الاستثمار أو "مساهمات" سطحية.

وقال ألان شاستانيه، رئيس وزراء جزيرة سانت لوسيا الكاريبية ، أمام حوالي 300 عضو من النخبة الغنية ومستشاريهم المجتمعين في فندق روزوود بـ"مؤتمر المواطنة العالمية" بأن المهمة الاقتصادية لبلاده هي "ملاحقة الأغنياء ومنحهم مكانًا مريحًا للعيش".
 
ووعد بأنه في مقابل "مساهمة في الصندوق الاقتصادى الوطني" بمبلغ 100.000 دولار (78.000 جنيه إسترليني)، سيتم منح المتقدمين الجنسية فى غضون ثلاثة أشهر، وعند الحصول عليه، يحصل المستفيد على ما يسمى بـ"جواز السفر الذهبي" الذى يتيح السفر بدون تأشيرة إلى 145 دولة ، بما فى ذلك المملكة المتحدة ودول منطقة شنجن فى الاتحاد الأوروبى وهونج كونج وسنغافورة.
 
كما قام ببيع الجنسية فى المؤتمر رئيس وزراء ألبانيا والجبل الأسود، ووزير مالطي وسفير من انتيجا وباربودا ، وممثلون من قبرص.
 
وقالت فيرا جوروفا، نائب رئيس المفوضية الأوروبية القادمة: "إن برامج الجنسية تثير عددًا من المخاو ويمثل منح الجنسية تهديدا أمنيا خطيرا لأنه يمنح المستفيدين جميع حقوق مواطنى الاتحاد الأوروبى ويسمح لهم بالتنقل بحرية فى جميع أنحاء الاتحاد ويجب ألا يصبح الاتحاد الأوروبى ملاذاً آمناً للمجرمين والفساد والأموال القذرة.
 
وأضافت "بينما لا يمكننا حظر هذه المخططات على مستوى الاتحاد الأوروبى بسبب نقص الكفاءة ، إلا أننا نريد مزيدًا من الشفافية حول كيفية منح الجنسية والمزيد من التعاون بين الدول الأعضاء."
 
تضمن المؤتمر كلمة رئيسية ألقاها مدير وكالة الاستخبارات المركزية السابق ديفيد بترايوس ورئيس الاتصالات السابق فى بنك انجلترا.
 
وأوضحت الصحيفة، أن الحدث الذى استمر ثلاثة أيام ، ووصلت تكلفة تذكرته 1500 جنيه استرلينى ، نظمته شركة هينلى وشركاه، ومقرها لندن والتى تعمل كوسيط بين الأثرياء والدول التى تبيع جنسيتها. وحققت هينلى عشرات الملايين من الدولارات من بيع الجنسية، حيث أن التجارة قانونية ، ولا يتم اتهام هنلى بارتكاب أى خطأ.
 
منحت قبرص، التى تطلب استثمار ما لا يقل عن مليونى يورو (1.7 مليون جنيه إسترليني) ، الجنسية إلى جيه لو ، رجل الأعمال الماليزى الهارب فى مركز فضيحة صندوق الثروة السيادية بقيمة 1 مليون دولار.
 
وقالت الدولة الجزيرة ، التى تمنح مواطنيها الجدد ، بصفتها عضوًا فى الاتحاد الأوروبى ، حق الوصول إلى دول التكتل إنها ستلغى جنسية 25 مشتبه بهم آخرين باعوا جوازات سفر إليهم، حصلت قبرص على حوالى 6 مليارات يورو لإصدار حوالى 4000 جواز سفر منذ بدء العمل بهذا المخطط فى عام 2013.
 
كما باعت مالطة، وهى أيضًا عضو فى الاتحاد الأوروبى، الجنسية إلى خمسة أشخاص متهمين بارتكاب جرائم جنائية فى الخارج. ومن بين هؤلاء أناتولى هورجين ، مواطن إسرائيلى اتهمته السلطات الأمريكية والإسرائيلية بالاحتيال والتهريب وغسل الأموال.
 
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق