رجال دين يكشفون الحقيقة.. هل «عزرائيل» بدعة يهودية؟

الإثنين، 18 نوفمبر 2019 12:30 م
رجال دين يكشفون الحقيقة.. هل «عزرائيل» بدعة يهودية؟
خالد الجندى

فى الوقت الذى يعتقد فيه كثير من المسلمين بأن ملك اسمه "عزرائيل"، بل ويستخدمون هذا الاسم لتخويف بعضهم بأن نهاية حياته قد اقتربت، اتفق أساتذة الأزهر بأنه لا يوجد ملك للموت اسمه عزرائيل سواء فى كتاب الله أو السنة الشريفة، مؤكدين أن الملائكة من الغيبيات التى لا يجب الخوض فيها ، مشيرين إلى أن القرآن الكريم لم يذكر سوى سيدنا جبريل وميكائيل من أسماء الملائكة.

وقال الداعية الإسلامى الشيخ خالد الجندى إنه لا يوجد ملك اسمه "عزرائيل" لا فى الكتاب ولا السنة، متابعًا: "لا يوجد مسند ثابت فى الكتاب والسنة عن أن ملك الموت اسمه عزرائيل، وعندما تقول هذه المعلومة لأى أحد هيتم اتهامك فى دينك، وبعض الناس تفتكر هذا موجة لتغير الدين.. لأ دى موجة لتصحيح الدين".
 
وأضاف الجندى فى برنامجه "لعلهم يفقهون" على قناة DMC، أن الغيبيات كانت سببًا لحضارة البشرية، فالملائكة غيبيات ولكن حدث انحراف في فهمها ليتم اختراع ملائكة جدد مثل عزرائيل، حتى أنه يتم استخدام ملك الموت ليكون أيقونة الفزع رغم أنه ينفذ أوامر الله تعالى، ولا يجب استغلال الغيبيات بل تركها للمسار الإيمانى الخاص بها، مثل موضوع "الحور العين"، الذى يستغله البعض لتغييب العقول، موضحًا أن هذا يضيع الشباب وينشر الإرهاب ويفكك الدول والسبب هو الفهم الخاطئ للغيبيات".
 
وأشار الجندى إلى أن الرقية الشرعية أصبحت "سبوبة" للبعض حيث يتعاملون وكأن معهم مفاتيح الجنة والملائكة، مشددًا على أن التنوير مهمة ثقيلة جدًا.
 
من جانبه أكد الدكتور محمد عبد العاطى، عميد كلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر فرع القليوبية، أنه لا يوجد ملك اسمه عزرائيل فى كتاب الله أو سنة رسول الله، وأن ما ذكره الداعية الإسلامى الشيخ خالد الجندى صحيحا، مشيرا إلى أن الملائكة من الغيبيات فى مسائل العقيدة، وفى نفس الوقت أمرنا الله بضرورة الإيمان بوجود الملائكة.
 
وقال عميد كلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر فرع القليوبية، إن الله سبحانه وتعالى أمرنا بأن نؤمن بوجود الملائكة ومن لا يؤمن بالملائكة يكون إيمانه ناقص أى أنه كافر، مشيرا إلى أن الملائكة من عالم الغيب، وبالتالى تبحث عن منهج العقائد فى باب الغيبيات، وهى من المسائل التى لا نجتهد فيها ولكن نتلقاها سماعا.
 
وتابع عميد كلية الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر فرع القليوبية: إن ما تم ذكره فى القرآن والأحاديث مسمى ملك الموت بقوله تعلى فى كتابه العزيز، "وإذا جاء أحدكم الموت توفته رسلنا"، متابعا: القرآن لم يذكر اسم ملك الموت وإذا كان اسم الملك مهم لكان ذكره الله فى كتابه ولكن ذكر الله تعالى من أسماء الملائكة جبريل وميكائيل، والرسول صلى الله عليه وسلم ذكر اسم إسرافيل، ولكن عزرائيل لا يوجد فى القرآن أو السنة.
 
بدوره أكد الدكتور عـلي مُحمد الأزهـرى، عضو هيئة التدريس بقسم العقيدة والفلسفة، بكلية أصول الدين جامعة الأزهر الشريف، أنه بالفعل لا يوجد مسمى لملك عزرائيل فى كتاب الله أو سنة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
 
وقال عضو هيئة التدريس بقسم العقيدة والفلسفة، بكلية أصول الدين جامعة الأزهر الشريف، إنه ليس هناك ملك يسمى بعزرائيل فى الإسلام، ولكن هذا اختراع لليهود على ملك الموت.
 
وبشأن أسباب اختراع اليهود لهذا المسمى قال الدكتور على محمد الأزهرى:" اليهود يكرهون ملك الموت لأنهم لا يحبون الموت وكذلك وسيدنا جبريل، ولذلك أطلقوا مسمى عزرائيل عليه"

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق