سر إصابة النساء ببعض الأمراض خلال الحمل

الأربعاء، 20 نوفمبر 2019 01:00 م
سر إصابة النساء ببعض الأمراض خلال الحمل
الحامل

تعاني السيدة الحامل من بعض المشاكل التي قد تحدث خلال فترة الحمل، وتؤثر بشكل كبير علي الصحة، ومنها الالتهابات التي تشكل خطورة كبيرة علي الحامل والجنين، وهذا الأمريتسب في جعل الجسم في حالة دفاع ثابتة، لحماية الجسم من التلف المحتمل والتعرض لمختلف أنواع البكتيريا والفيروسات التي تحاول الغزو، وهذا ما أكدته الدراسة المنشورة في موقع momjunction".

 
ومن أجل الدفاع عن الجسم فينتج عددًا من الأجسام المضادة، وبمجرد وصول جسمك إلى الرقم المحدد المطلوب لفيروس معين ، يُطلق عليك "المناعة"، ويتم تقليل احتمال الإصابة بهذا العدوى مرة أخرى إلى حد كبير، و لكن في بعض الأحيان  تكون هذه الفيروسات جسمك غير قادر على إنتاج أجسام مضادة كافية والتي تسبب لك العدوى.
 
عندما يفشل الجسم في الدفاع عن التهابات الحمل أي عندما تصاب بالعدوى، فإن الفيروسات والبكتيريا تغزو الأنسجة وتتكاثر وتنتج السموم، و بعض الإصابات الشائعة ناتجة عن عوامل مثل الفيروسات، كالفيروسات القشرية، البريونات، البكتيريا، الديدان المستديرة، الديدان الدبوسية، وتتفاقم المشكلة أثناء الحمل ، العدوى قد تؤثرعلى طفلك الذي لم يولد بعد.
 
 
 
لماذا الحمل يجعل النساء أكثر عرضة للعدوى؟
 
هذا السؤال هام وإجابته هي أن الحمل يؤثر على الجهاز الفسيولوجي وتحدث الكثير من التغيرات الهرمونية خلال هذه الفترة، فوقت الحمل والولادة تصبح عرضة للالتهابات ومضاعفات أخرى،  فيما يلي قائمة بالعدوى التي تحدث أثناء الحمل، ويجب عليك توخي الحذر منها:
 
- التهاب الكبد B:
 
التهاب الكبد B هو أكثر أنواع العدوى شيوعًا خلال فترة الحمل، والتي تصيب الكبد،  إذا كنت مصابا  يصبح من المهم للغاية اتخاذ الخطوات الصحيحة لحماية طفلك الذي لم يولد بعد من هذه العدوى، فيعد فيروس التهاب الكبد الوبائي الحاد أثناء الحمل أحد الأسباب الرئيسية لليرقان أثناء الحمل وتنتشر هذه العدوى عن طريق الاتصال مع الشخص المصاب أو من خلال الاتصال المباشر بالدم المصاب. تؤدي الإصابة بالتهاب الكبد B إلى زيادة الوفيات وانخفاض الوزن عند الولادة والولادة المبكرة، وبالتالي فإن تحصين هذا الفيروس قبل الحمل أمر ضروري.
 
- التهاب الكبد C:
 
يمكن اكتشاف التهاب الكبد الوبائي (C) حيث أن أول علامة لها هي الغثيان. ولكن بما أن الغثيان والقيء من علامات الحمل المبكر، يصبح من الصعب تقييم ظهورهذه العدوى. فيمكن الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي (C) من خلال علاجات طبية أو علاج الأسنان من عيادة يزورها المرضى المصابون. إذا كنت حاملًا لهذا الفيروس، فهناك فرصة متزايدة لإصابة طفلك بهذا المرض.
 
-التهاب المسالك البولية:
 
تسبب عدوى المسالك البولية عادة بكتيريا من الجلد أو المهبل أو المستقيم تدخل جسمك عبر مجرى البول،و تبقى هذه البكتيريا في المثانة البولية وتتضاعف ، مما يؤدي إلى عدد من المضاعفات، كما يمكن أن تنتقل هذه البكتيريا إلى كليتيك وتسبب إصابات خطيرة بالكلية.
 
الاحتياطات والعلاج هي:
 
-تجنب الاتصال الجنسي مع شريك حياتك إذا كان مصابا.
 
 
-تأكد من أن طبيبك لا يستخدم الأدوات والمحاقن التي تم استخدامها من قبل على شخص مصاب.
 
- يمكنك الحفاظ علي صحتك بالقيام عن طريق غلي الأطعمة عند درجة حرارة عالية ، وشرب الماء النظيف ، وغسل اليدين جيدًا بعد لمس الحيوانات ، إلخ.
 
-اخترنوعًا من المضادات الحيوية المضادة للبكتيريا، وهو ما يمكن أن يعمل بشكل أفضل ضد البكتيريا المحددة التي تسببت في الإصابة بالتهاب أثناء الحمل.
 
-إذا كنت تعاني من التهاب المسالك البولية، اشرب الكثير من الماء. إذا استمرت العدوى لأكثر من يومين، فاستشر طبيبك على الفور.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق