حلوة ومعسلة.. تعرف على فوائد البطاطا

الأربعاء، 20 نوفمبر 2019 02:00 م
 حلوة ومعسلة.. تعرف على فوائد البطاطا
البطاطا

البطاطا الحلوة هى إحدى الخضراوات الجذرية والتى يعشقها الجميع خاصة الأطفال، ويفضلون تناولها خلال فصل الشتاء لما تمنحه من شعور بالدفء ، وهي غنية بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة والألياف، وتوفر عددًا من الفوائد الصحية لجسم الإنسان.

 
ووفقا لموقع " healthline" تحمل البطاطا الكثير من الفوائد الهامة للصحة خاصة خلال فصل الشتاء وإليك فى هذا التقارير كل ما تريد معرفته عن فوائدها لجسمك.
 
فوائد البطاطا للصحة:
 
1. مغذية للغاية
 
البطاطا الحلوة هي مصدر كبير للألياف والفيتامينات والمعادن، 200 جرام من البطاطا الحلوة المجهزة بقشرتها تحتوى على 180 سعر حرارى و41 جرام كربوهيدرات و6.6 جرام ألياف وكمية هائلة من الفيتامينات الهامة للجسم مثل فيتامين أ.
 
بالإضافة إلى ذلك ، تعد البطاطا الحلوة خاصة الأصناف البرتقالية والأرجوانية  غنية بالمواد المضادة للأكسدة التي تحمي الجسم من الجذور الحرة.الجذور الحرة هي جزيئات غير مستقرة يمكن أن تلحق الضرر بالحمض النووي وتسبب الالتهابات.
 
ارتبط التلف الجذري بالأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب والشيخوخة لذلك ، تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مفيد للصحة والوقاية من هذه الأمراض الخطيرة.
 
2. تعزيز صحة القناة الهضمية
 
الألياف والمواد المضادة للاكسدة في البطاطا الحلوة هي مفيدة لصحة الأمعاء، تحتوي البطاطا الحلوة على نوعين من الألياف قابل للذوبان وغير قابل للذوبان، الجسم  لا يستطيع هضم أي من النوعين. لذلك ، تبقى الألياف داخل الجهاز الهضمي وتوفر مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية المتعلقة بالأمعاء.
 
تقوم أنواع معينة من الألياف القابلة للذوبان  والمعروفة باسم الألياف اللزجة  بامتصاص الماء وتنعيم البراز، من ناحية أخرى .
 
 
 
يمكن أيضًا تخمير بعض الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان بواسطة البكتيريا الموجودة في القولون ، مما ينتج عنه مركبات تسمى الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة التي تغذي خلايا بطانة الأمعاء وتحافظ عليها بصحة جيدة وقوية .
 
تم ربط النظم الغذائية الغنية بالألياف التي تحتوي على 20 إلى 33 جرامًا يوميًا بانخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون وحركات الأمعاء الأكثر انتظامًا .
 
3. لها خصائص مكافحة السرطان
 
تقدم البطاطا الحلوة العديد من مضادات الأكسدة ، والتي قد تساعد في الحماية من أنواع معينة من السرطانات، تم العثور على أنثوسيانين  مجموعة من مضادات الأكسدة الموجودة في البطاطا الحلوة الأرجواني لإبطاء نمو أنواع معينة من الخلايا السرطانية في دراسات أنبوب الاختبار  بما في ذلك دراسات المثانة والقولون والمعدة والثدي .
 
4.تحسين صحة العين والرؤية الجيده
 
البطاطا الحلوة غنية بشكل لا يصدق بالبيتا كاروتين ، مضادات الأكسدة المسؤولة عن اللون البرتقالي الفاتح للخضروات.
 
في الواقع ، كوب واحد (200 جرام) من البطاطا الحلوة البرتقالية المخبوزة مع الجلد يوفر أكثر من سبعة أضعاف كمية البيتا كاروتين التي يحتاجها متوسط ​​البالغين في اليوم الواحد.
 
يتم تحويل البيتا كاروتين إلى فيتامين (أ) في الجسم ويستخدم لتشكيل مستقبلات للكشف عن الضوء داخل العينين.
 
يُعتبر نقص فيتامين أ الحاد مصدر قلق ويمكن أن يؤدي إلى نوع خاص من العمى المعروف باسم جفاف العين. قد يساعد تناول الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين ، مثل البطاطا الحلوة المضاف إليها البرتقال ، على منع هذه الحالة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة