بعد تلويحها باستخدام السلاح.. الحوثيون يتراجعون ويفرجون عن بحار كوريا الجنوبية المحتجزين

الخميس، 21 نوفمبر 2019 09:49 ص
بعد تلويحها باستخدام السلاح.. الحوثيون يتراجعون ويفرجون عن بحار كوريا الجنوبية المحتجزين
الحوثيون

ساعات قليلة مرت علي التهديد الكوري الجنوبي للحوثيين بإرسال مدمرة ، ليقوم بعدها الحوثيون بالافراج عن بحارة محتجزين لديها، حيث أعلنت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية اليوم الأربعاء أنه تم إطلاق سراح الكوريين الجنوبيين الاثنين المحتجزين لدى ميليشيات الحوثى فى اليمن.

من جانبه أعلن  التحالف العربي، انتهاء أزمة اختطاف القاطرة (رابج-3) فى مضيق باب المندب بالبحرالأحمر، وتسليمها للشركة المالكة، مشددا على استمرار جهود حفظ أمن الملاحة البحرية والتجارة العالمية بمضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر، حسبما ورد في  شبكة سكاى نيوز الإخبارية.

العقيد الركن تركى المالكى

كان المتحدث الرسمى باسم قوات التحالف "تحالف دعم الشرعية فى اليمن"، العقيد الركن تركى المالكى، صرح أنه مساء يوم الأحد الماضى، وأثناء إبحار القاطرة البحرية (رابج-3) بجنوب البحر الأحمر تعرضت لعملية الخطف والسطو المسلح من قبل زورقين على متنها عناصر إرهابية تتبع للمليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران.

من ناحيته أكد الملك سلمان بن عبد العزيز دعم المملكة لليمن فى مواجهة إرهب الحوثيين ، وأكد العاهل السعودي خلال كلمته بافتتاح السنة الرابعة من الدورة السابعة لمجلس الشورى: "أظهرت الاعتداءات التخريبية على منشآتنا النفطية في بقيق وخريص والتي استخدمت فيها الأسلحة الإيرانية، مستوى الإحباط الذي وصل إليه النظام الإيراني، مما جعل العالم يتوحد في مواجهة هذا العدوان الإجرامي".

ومن جانب آخر نقلت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية عن الوزارة قولها إنه تم إطلاق سراح 16 بحارا متعددي الجنسيات منهم اثنان من الكوريين الجنوبيين مع 3 سفن كان قد تم احتجازهم في ميناء الصليف في محافظة الحديدة باليمن.

وقال مسئول حكومي إنه تم التأكد من أن الكوريين الجنوبيين الاثنين في أمان حيث أبلغت الوزارة أسر البحارة عن إطلاق سراحهما، ومن المخطط أن تتوجه السفن نحو ميناء جازان بالسعودية قبل ظهر اليوم لتصل بعد يومين.

الحوثى يحتجز السفن

يشار إلى أن سفينة حرف (أونغجين جي-16) كانت ترفع علم كوريا الجنوبية وسفينتي انتشال تابعتين للسعودية (أونغجين تي-1100، رابيك 3) تم احتجازهم في المياه قبالة جزيرة كمران اليمنية من قبل جماعة الحوثيين.

وكانت السفن متجهة الى ميناء بربرة في الصومال، من ميناء جازان في السعودية وأبلغ ربان السفينة الكوري الجنوبي شركته عبر رسالة نصية بالهاتف النقال " أن السفينة استولى عليها قراصنة ".

ونقلت وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية عن المصدر قوله إنه من المتوقع أن تصل المدمرة إلى موقع الحادث بعد الخميس وأن المدمرة ستتعامل مع الحادث بمرونة اعتمادا على الوضع.

إدانة دولية

ولاقى إرهاب الحوثيين إدانة دولية واسعة ، حيث أدانت البحرين، اليوم الأربعاء، عملية الاختطاف والسطو المسلح التى تعرضت لها القاطرة البحرية (رابغ 3) من قبل مليشيات الحوثى.

ووصفت وزارة الخارجية البحرينية - فى بيان لها أوردته وكالة الأنباء البحرينية - العملية بأنها "اعتداء سافر وتهديد متكرر لأمن وسلامة الممرات البحرية الإستراتيجية وحرية الملاحة البحرية الدولية".

وزير خارجية البحرين

وطالبت بالحفاظ على سلامة طاقم القاطرة والإفراج عنهم فورا، مشددة على ضرورة قيام المجتمع الدولي بمسؤولياته في التصدي لهذه الأعمال الإرهابية الخطيرة، وضمان الالتزام بالقوانين الدولية.

وأدانت الإمارات اختطاف ميليشيات الحوثي للقاطرة البحرية "رابج 3" التي تعرضت لعملية سطو مسلح جنوب البحر الأحمر،  ووصفت وزارة الخارجية والتعاون الدولي في بيان لها، أوردته قناة سكاي نيوز بالعربية الليلة، هذه الأعمال بأنها غير المسؤولة، مشيرة إلى أن هذه الأعمال تمثل تهديدا حقيقيا لحرية الملاحة الدولية والتجارة العالمية، وتعد سابقة خطيرة تمس بأمن مضيق باب المندب وجنوب البحر الأحمر.

الدكتور أنور قرقاش

وأكد البيان على ضرورة الحفاظ على أمن وسلامة أفراد طاقم القاطرة المتعددي الجنسيات بحسب ما ينص عليه القانون الدولي، وطالبت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإفراج عنهم في أسرع وقت ممكن.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق