بطولتين فى 6 شهور.. كيف أبهرت مصر الأفارقة فى التنظيم والإدارة والسلوك الجماهيرى؟

الأربعاء، 20 نوفمبر 2019 09:06 م
بطولتين فى 6 شهور.. كيف أبهرت مصر الأفارقة فى التنظيم والإدارة والسلوك الجماهيرى؟
افتتاح أمم أفريقيا 2019 للكبار

كشفت بطولتي أمم أفريقيا للكباروتحت 23 سنة، التي استضافتهما القاهرة خلال العام الجاري، النجاح التنظمي الكبير الذي حققته مصر، حيث أبهرت الدولة ومؤسساتها المعنية العالم خلال البطولتين تنظيميا وإداريًا وجماهيرًا، ما وضع مصر في مقارنة مع الدول الكبرى التي استضافت بطولات عالمية في السنوات الأخيرة آخرها مونديال روسيا 2018.
 
وباتت مصر مؤخرا قبلة للبطولات الدولية والقارية، التي شهدت نجاحا تنظيميا كبيرا، فبعد نجحاها في استضافة العديد من البطولات مؤخرًا وآخرها بطولة كأس الأمم الأفريقية للمنتخبات الوطنية الكبرى، رغم المنافسة القوية من جانب عدة دول، نجحت في تكرار التجربة عندما استضافت بطولة أمم أفريقيا تحت سن 23 سنة.
 
ورد التنظيم المثالي الذي يضاهي تنظيمات البطولات الكبري في معظم دول العالم، على كل الأكاذيب التي تشكك في قدرة الدولة المصرية على إقامة مثل هذه المناسبات الكبرى، ولم يكن شكر الاتحاد والفيفا لمصر وقيادتها إلا دليل على الثقة في تحقيق الدولة هذه الإنجاز في وقت قصير.
 
ولا صوت يعلو في الفترة الأخيرة  فوق صوت تنظيم مصر بطولة الأمم الأفريقية لكرة القدم تحت 23 سنة التي تستضيفها الدولة على ملعب القاهرة والسلام في الفترة من 8 نوفمبر حتى 22 نوفمبر ، والمؤهلة لأولمبياد طوكيو 2020.
 
وأعرب معاذ حجي، سكرتير الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، عن سعادته بالتواجد في إستاد القاهرة، موجها الشكر إلى السلطات المصرية خاصة الرئيس عبد الفتاح السيسي، وقال معاذ حجي، خلال المؤتمر الصحفي المنعقد حاليا بإستاد القاهرة: "أعرب عن شكري البالغ للسلطات المصرية خاصة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لقد بذلوا أقصى جهد لتنظيم بطولة مميزة، ومصر تملك بنية تحتية جيدة للغاية".
 
وأضاف: "أود أن أشكر أيضا المتطوعين في البطولة، اللذين بذلوا من جهدهم ووقتهم لكي تكون البطولة على أعلى مستوى، حدثت مشكلة أمس في الوصول إلى الإستاد، وهناك اجتماعات تتم حتى لا يتكرر الأمر في المباراة النهائية بين مصر وكوت ديفوار، ويسبقها مباراة الثالث والرابع بين غانا وجنوب أفريقيا، البطولة في مصر لاقت نجاحا حقيقيا وستكون هناك نظرة أخرى للبطولة التي حققت نجاحا منقطع النظير في هذا المستوى من العمر".
 
وعن مساعي كاف لوضع البطولة المقبلة في الأجندة الدولية قال: "نحن نتواصل مع الاتحاد الدولي فيفا من أجل هذا الأمر بالفعل، كل الأندية خاصة الأوروبية شهدت بارتفاع مستوى اللاعبين داخل البطولة، وهناك حرص أن يتواجد كل نجوم كل الفرق في النسخ المقبلة، نحن الآن في شراكة وثيقة مع الاتحاد الدولي (فيفا)".
 
وكان أبرز البطولات التي نظمتها مصر خلال الفترة الماضية، كان بطولة الأمم الأفريقية للكبار، والتي أقيمت في شهري يونيو ويوليو الماضيين، على 8 ملاعب في 4 محافظات، ورغم ضيق الوقت بعد قرار نقل البطولة من الكاميرون إلى مصر مع بداية العام الحالي، إلا أنها كانت شاهدة على نجاح المصريين في تنظيم الأحداث الدولية بعد الإشادات الدولية والعالمية التي تلقتها مصر بعد نجاح البطولة وخروجها بأبهى صورة.
 
بالإضافة إلى ذلك فأن الحضور الجماهيري الذي تميزت به استادات مصر في بطولتي أمم أفريقيا للكبار وتحت 23 سنة، أعطى للبطولتين مذاق خاص، وكان شاهد على ذلك المباراة الأخيرة للمنتخب الأولمبي الذي تجاوز فيه عدد الجماهير الحاضرة لاستاد القاهرة أكثر من 70 ألف مشجع.
 
وشهدت مدرجات ستاد القاهرة تواجدا مكثفا من قبل الجماهير المصرية التي أتت من أجل مؤازرة المنتخب الأولمبي الذي يستعد لمواجهة نظيره الجنوب إفريقي، والتي فاز فيها المنتخب الوطني بنتيجة 3 مقابل لاشئ وهو الفوز الذي أدى إلى وصول المنتخب المصري لأولمبياد طوكيو 2020.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق