المبتز أردوغان.. السفاح التركي يواصل التلويح لأوروبا بورقة «المهاجرين»

الجمعة، 22 نوفمبر 2019 05:00 م
المبتز أردوغان.. السفاح التركي يواصل التلويح لأوروبا بورقة «المهاجرين»
رجب طيب أردوغان- الرئيس التركي

يصر الرئيس التركى رجب طيب أردوغان على الاستمرار فى ابتزاز أوربا والضغط عليها بورقة المهاجرين، وإزاء هذا الابتزاز طالبت حكومة اليونان تركيا بوقف الابتزاز بملف المهاجرين إن كانت ترغب فى الحصول على دعم إضافى من الاتحاد الأوروبى.
 
وأعرب وزير الهجرة اليوناني جيورجوس عن قلق بلاده إزاء تهديدات الرئيس التركي ومسؤولين أتراك بـ"فتح الأبواب إلى أوروبا أمام المهاجرين ما لم يقدم الاتحاد مزيدا من الدعم لأنقرة، وحذرت من أن التصريحات التركية المتكررة بهذا الشأن تدفع مزيدا من المهاجرين إلى التحرك نحو أبواب أوروبا في انتظار فتحها، موضحا أن أعداد المهاجرين الذين يصلون إلى سواحل اليونان ارتفعت منذ مايو الماضى بـ240%.
 
وأكد كوموتساكوس أن اليونان ترغب فى أن ينظر الاتحاد الأوروبي إيجابا فى طلب تركيا تقديم دعم مالي إضافى علاوة على 6.6 مليار دولار متفق عليها عام 2016، مضيفا أن لجوء تركيا إلى "التهديدات والابتزاز" فى هذه المسألة لا يهيئ الأجواء السياسية الضرورية لأن يقرر الأوروبيون تقديم الأموال.
 
وتابع: لا يمكن لأوروبا التصرف وهي معرضة للتهديدات والابتزاز، ومثلما يجب على الأوروبيين إدراك الوضع الذى يواجهه الأتراك، يجب على أنقرة بدورها إدراك أن هذا ليس سبيلا للتعامل مع أوروبا.
 
وفى وقت سابق سلطت صحيفة زمان التابعة للمعارضة التركية الضوء على ممارسات أردوغان رئيس تركيا ضد معارضيه مؤكدة أن الحكومة التركية استعانت بمكتب محاماة فى واشنطن لجمع معلومات عن معارضين وأعضاء فى حركة الخدمة مقيمين فى الولايات المتحدة.

فشل أردوغان

ومن جهة اخرى أكد محمد مصطفى الباحث المتخصص فى الشأن التركى، أن أردوغان يستخدم التحركات العسكرية لتغطية فشله الاقتصاد، موضحا أن أردوغان يتصور أنه إذا قم بمتغير على الصعيد العسكرى أن يعيد التوازن للاقتصاد التركى فعلى سبيل المثال أوراق المقامرة التى فتحها فى شمال سوريا أو التنقيب على الغاز فى شرق البحر المتوسط والمناورات مع الولايات المتحدة الأمريكية بشأن صفقة s400 أو ابتزاز أوروبا بورقة اللاجئين.
 
وقال الباحث المتخصص فى الشآن التركى، فى تصريحات لقناة إكسترا نيوز، إن أردوغان يعتقد أن هذه الأوراق يمكن أن يستثمرها لاحقا فى الانتخابات الرئاسية سواء كانت مبكرة أو تم عقدها فى وقتها الطبيعى من أجل الحصول على دعم مالى أو اقتصادى خارجى مكنه من الخروج من تلك الأزمة .
 
وأشار الباحث المتخصص فى الشآن التركى، إلى أن رجب طيب أردوغان بصدد استخدام ورقة جديدة أكثر جرأة وهى ورقة تفعيل الملف النووى التركى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة