الكنيست يشكل الحكومة للمرة الأولى في تاريخ إسرائيل.. ماذا يحدث؟

الجمعة، 22 نوفمبر 2019 06:00 م
الكنيست يشكل الحكومة للمرة الأولى في تاريخ إسرائيل.. ماذا يحدث؟
بنيامين نتنياهو

فى مقدمتها توجيه تهم الفساد لرئيس الوزراء الإسرائيلى تهم الفساد المالى والاحتيال والرشوة، اهتمت الصحف الإسرائيلية الصادرة اليوم الجمعة بالعديد من التقارير، في وقت أعلن فيه المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية افيحاي مندلبيت عن اتهام بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء ، فى جرائم فساد وهى الاحتيال، خيانة الأمانة والرشوة.
 
وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية أنه للمرة الأولى يتم فيها تقديم لائحة اتهام ضد رئيس وزراء صاحبها المستشار القانونى للحكومة. وأوضحت الصحيفة، أن نتنياهو متهم بالرشوة فى القضية المعروفة إعلامياً رقم 4000، التى تشير إلى أن نتنياهو قدم امتيازا  لمالك موقع «والا»، شاؤول الوفتش، مقابل تغطية متعاطفة.لنتنياهو وزوجته سارة كنوع من أنواع الدعاية الانتخابية.
 
كما تم اتهام نتنياهو فى القضية رقم 1000، التى تتهم  رئيس الحكومة نتنياهو، بأنه حصل من رجال الأعمال أرنون ميلتشين وجيمس باكر على هدايا بقيمة مئات الآلاف من الشيكل عبارة عن سيجار فاخر وشمبانيا.
 
وكشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية، مفاجأة فى إجراء محاكمة رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو، فعلى الرغم من اتهامه بالفساد، إلا أن الشرطة لن تستطيع القبض عليه تمهيداً لتقديمه للمحاكمة والسر فى ذلك أنه يتولى عدة مناصب وهى أنه رئيس وزراء اسرائيل وعضو بالكنيست ويتمتع بحصانة برلمانية.
 
وقالت الصحيفة: أمام نتنياهو 30 يوماً كاملا حتى تتم عملية المحاكمة وتقديمه للمحكمة بتهمة الفساد والاحتيال والرشوة، حيث سيتم عقد جلسة استماع بالكنيست وسيتم بعدها التصويت على رفع الحصانة، وذلك طبقا للقانون الإسرائيلى.
 
الكنيست يشكل الحكومة للمرة الأولى فى تاريخ تل أبيب

وذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت» الإسرائيلية أن الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، كلف أمس الخميس، رئيس الكنيست يولي أدلشتاين مهمة اختيار رئيس للوزراء خلال مهلة تبدأ اليوم وتنتهي بعد 21 يوما، أو الدعوة لانتخابات ثالثة تجرى في الثلث الأول من العام المقبل. وقال الرئيس ريفلين: «ابتداء من  الخميس ولمدة 21 يوما يكون قرار من سيتولى مهمة تشكيل الحكومة في أيدى أعضاء الكنيست».
 
وقال الرئيس الإسرائيلي إنه «لا يوجد مرشح قادر على تشكيل حكومة، من لحزبين الفائزين في الانتخابات وهما الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو و تحالف أزرق- أبيض بزعامة بانى جانتس». يشار الى أن زعيم تحالف «أزرق- أبيض» والمكلف بتشكيل الحكومة الإسرائيلية، أعلن مساء الأربعاء، عن عدم قدرته على تشكيل الحكومة الإسرائيلية.
 
وهى المرة الأولى فى تاريخ إسرائيل التي يتم فيها تكليف الكنيست اختيار أحد النواب لتشكيل حكومة، وهو الملجأ الأخير بحسب القانون الإسرائيلي عندما تعجز الشخصيات التي أوصى بها الرئيس على تشكيل حكومة.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق