قبل ساعات من إطلاقه.. ما لا تعرفه عن قمر الاتصالات "طيبة 1" (فيديو)

الجمعة، 22 نوفمبر 2019 04:32 م
قبل ساعات من إطلاقه.. ما لا تعرفه عن قمر الاتصالات "طيبة 1" (فيديو)
الصاروخ آريان 5 الذي يحمل القمر الصناعي المصري طيبة 1
دينا الحسيني

تحتفل مصر، مساء اليوم، بتدشين القمر الصناعي المصري الأول لأغراض الاتصالات "طيبة 1"، على متن صاروخ الإطلاق "آريان-5 " من قاعدة الإطلاق بمدينة "كورو" بإقليم "جويانا" الفرنسي في أمريكا الجنوبية، بواسطة شركة "آريان سبيس".

"أكسترا نيوز"، عرضت معلومات تفصيلية حول القمر الصناعي جديد، وقالت القناة إن القمر الصناعي "طيبة 1" يزن  5.6 طن، وصنعته إيرباص وتاليس إلينيا سبيس، وسيظل في الفضاء لمدة 15 عامًا على الأقل بهدف تزويد كل أنحاء البلاد بخدمات الاتصالات والإنترنت.

وذكرت شركة أريان سبيس أن القمر الصناعي المصري "طيبة 1" هو القمر رقم 160 الذي يتم إطلاقه من خلال الشركة، وسيتم إطلاقه في الساعة الحادية عشر وثماني دقائق بتوقيت القاهرة.

وعلق محمد القوصي، الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية، قائلا إن القمر الصناعي المصري "طيبة 1"، يمثل نقلة لمصر لأن مصر حتى هذا اليوم لم تكن تمتلك قمرا للاتصالات فكانت تمتلك قمرا للبث التليفزيوني فقط وهو "النايل سات"، مشيرًا إلى أن القمر الصناعي "طيبة 1"، سيتم إطلاقه، مساء اليوم لتقديم خدمات الاتصالات التليفونية والإنترنت فهو بداية خطوة مهمة في التحول الرقمي.

وأضاف القوصي خلال مداخلة هاتفية، في مع برنامج "الآن" المذاع على فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الجمعة، أن القمر الصناعي المصري "طيبة 1"، سيساهم بشكل كبير في الوصول للأماكن النائية وسيقلل من العمليات الإرهابية في مناطق بسيناء والعريش لأنه سيوفر الاتصال بشكل مباشر مع مركز القيادة، مؤكدا أن مصر عن طريق هذا القمر سيكون لها تفاعل بشكل كبير مع القارة الأفريقية خاصة مع دول حوض النيل.

من جانبه، كشف طارق شامخ، النائب الفني للمصرية للاتصالات سابقًا، تفاصيل إطلاق القمر الصناعي المصري "طيبة 1"، موضحًا أنه سيتم إطلاق القمر مساء اليوم في الـ 11 مساء، وسيستغرق 5 أيام حتى يصل إلى مداره، ثم ستجرى اختبارات على القمر لمدة من 3 إلى 6 أشهر.

وأوضح شامخ، خلال حواره ببرنامج "الآن" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الجمعة، أن "طيبة 1" أول قمر صناعي تمتلكه الدولة المصرية 100% لأغراض الاتصالات، وهو يختلف عن قمر "نايل سات" والذي يستخدم لأغراض البث التلفزيوني.

وأشار إلى أن "طيبة 1" يغطي كل مصر من أقصى الجنوب للشمال، وبالتالي يمكن توصيل خدمة الإنترنت إلى كل مصر، ومن ثم فهو سيسهم في تحسين الخدمات الحكومية، والبنكية، والتعليم حيث سيصل الإنترنت إلى كل المدارس.

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق