أهم تفاصيل الكشف الأثري الجديد بجبانة سقارة.. في سؤال وجواب

الأحد، 24 نوفمبر 2019 09:00 ص
أهم تفاصيل الكشف الأثري الجديد بجبانة سقارة.. في سؤال وجواب
أمل عبد المنعم

بعد إعلان وزارة الآثار، عن كشف أثري جديد وصفه الدكتور خالد العناني وزير الآثار بكشف رائع وضخم بجبانة سقارة الأثرية، يقدم موقع "صوت الأمة" تفاصيل هذا الكشف الأثري الجديد من خلال سؤال وجواب:

- كيف أنهت وزارة  الآثار استعداداتها الأخيرة للإعلان عن الكشف الأثري الجديد؟

تمت إقامة خيمة كبيرة في المكان مجهزة وداخلها الفتارين وتحتوي على عدد من المكتشفات، و الإعلان عن تفاصيل الكشف في مؤتمر صحفي لعدد من قيادات الوزارة، وبحضور عدد من وسائل الإعلام المحلية والأجنبية.

- هل تعد جبانة سقارة من أهم المناطق الأثرية في مصر؟

بالفعل، و يوجد بها مقابر تغطي جدرانها نقوش في غاية الجمال والروعة، كما يوجد فيها أهرام ومعابد ومدافن السيرابيوم، وقد اشتق اسمها من إله الجبانة "سوكر"، كما تعد جبانة سقارة الجبانة الوحيدة في مصر التي تتضمن مقابر منذ بداية التاريخ المصري وحتى نهايته تضم أيضا العديد من الآثار من العصرين اليوناني والروماني.

- ما هي تفاصيل الكشف الأثري الجديد؟

عبارة عن مقبرة تخص أحد كبار الدولة الحديثة في موقع حفائر تعمل فيه بعثة مصرية برئاسة الدكتور مصطفي وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، وتبعد عن مقبرة "واح تي" المكتشفة ديسمبر 2018 بـ 3 أمتار جهة الغرب، ويسمي الموقع بـ "البوباسطيون"، والاسم يعني جبانة الحيوانات المقدسة.

- ما هي محتويات هذه المقبرة؟

المقبرة كبيرة ممتلئة بتماثيل ومومياوات لحيوانات وطيور مختلفة الأحجام والأنواع، ومنها أنواع يتم العثور عليها محنطة للمرة الأولى، و تم العثور في المقبرة على مومياء وتمثال لحيوان النمس، ومومياء لطائر أبو منجل الذي يمثل صورة المعبود تحوت سيد الحكمة والكتابة، ومومياء لطائر الصقر، ومومياء لثعبان الكوبرا، ومجموعة من التمائم مختلفة الأحجام وتمثال للإله أوزوريس، وكذلك تم العثور على مومياوات قطط وتماثيل لها من الحجارة وبعضها ملون بشكل رائع.

- هل المقبرة الجديدة تحوي مجموعة رائعة من التوابيت الخشبية الملونة؟

بالفعل كما تحوي عدد من التماثيل الخشبية أيضًا ذات الألوان الرائعة، ومقاصير خشبية ملونة يعتليها المعبود حورس مذهب، والتماثيل يتجاوز عددها الـ 20 تمثالا مختلفة الأطوال والأحجام، ومنها تماثيل طولها متر وأخري أقل من متر، وبعضها أبيض اللون والآخر يميل لونه إلى الاحمرار، وموقع الكشف الجديد مهم وينبئ بكنوز كثيرة قادمة.

- ما أهم ما تم اكتشافه من البعثة المصرية؟

البعثة عثرت على مومياء أسد، و مومياء جعران ضخم، يعد أضخم جعران مكتشف حتى الآن وهو يشبه السلحفاة الصغيرة، وعدد من التماثيل تعود لأحد كبار رجال الدولة الحديثة في العصر الفرعوني.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق