ذكره بالقذافي.. ماذا قال أمير سعودي ردا على تصريحات «بن جاسم» بشأن الصلح الخليجي؟

السبت، 23 نوفمبر 2019 01:00 م
ذكره بالقذافي.. ماذا قال أمير سعودي ردا على تصريحات «بن جاسم» بشأن الصلح الخليجي؟
حمد بن جاسم

نشر الأمير السعودي عبد الرحمن بن مساعد تغريدة على "تويتر"، علق فيها على تصريحات رئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم، بخصوص "الثقة المهزوزة" بين أعضاء مجلس التعاون الخليجي.

 

فعلًا .. الثقة مهزوزة وتحتاج لسنوات .. وأول أسباب اهتزاز هذه الثقة تسجيلك مع القذافي..
ملاحظة :،عندما تقول لا أريد أن أخوض في موضوع ثم تسميه مباشرة فأنت تكون خضت فيه خوضًا غير مسبوق! https://t.co/61ycWvxXW0

— عبدالرحمن بن مساعد (@abdulrahman) November 22, 2019
 
وجاءت تغريدة الأمير السعودي ردا على منشور بن جاسم الذي قال فيه إن المجلس الخليجي في آخر 10 سنوات "لم يكن فعالا كما يطمح له شعب المجلس.. لا أريد أن أخوض في موضوع الثقة المهزوزة بين أعضاء المجلس والتي تحتاج إلى سنوات من إعادة بنائها".
 
وتنتشر حاليا دعوات لعودة الثقة للبيت الخليجي، وسط توقعات بفك الحصار عن قطر وانتهاء الأزمة الخليجية، خاصة مع قرار مشاركة السعودية والإمارات والبحرين في كأس الخليج 24 في الدوحة، والذي رآه البعض "قرارا سياسيا بقدر ما هو رياضي".
 
فى سياق مختلف كان موقع قطريليكس، التابع للمعارضة القطرية،قد كشف خسائر اقتصادية لقطر مؤكدا أن أحدث المؤشرات والتقارير الاقتصادية الصادرة عن شهر أكتوبر الماضى، كشفت حقيقة الانهيار الاقتصادى الذى يُزيف حقيقته تنظيم الحمدين، بتصريحاته وأكاذيبه عن طريق أبواقه الإعلامية، التى تتجاهل تأثير ممارسات النظام الداعمة للإرهاب على الاقتصاد، فشهد الشهر الماضى تراجعًا كبيرًا فى قيمة النقود الاحتياطية فى المصرف المركزى إلى جانب هبوط مديرى المشتريات القطرى، فمع دخول المقاطعة العربية عامها الثالث، أصبح الاقتصاد مصدرا طاردا للاستثمارات الأجنبية، وهو ما انعكس سلبًا على انخفاض المؤشرات والأرقام.
 
 
 
وأضاف الموقع التابع للمعارضة القطرية، أنه فى المصرف المركزى، تراجعت قيمة النقود الاحتياطية فى المصرف المركزى خلال أكتوبر الماضى بنسبة 7.42% على أساس سنوى، وذلك وفق مسح للمصرف، وسجلت النقود الاحتياطية فى نهاية الشهر الماضى 71.50 مليار ريال "19.83 مليار دولار"، مقابل 77.23 مليار ريال "21.42 مليار دولار" بأكتوبر 2018.
 
 
 وتابع موقع قطريليكس: على أساس شهرى، زادت النقود الاحتياطية بالمركزى بنسبة 1.12%، علماً بأنها كانت تبلغ فى سبتمبر الماضى 70.71 مليار ريال، وبالضغط على التراجع السنوى للنقود الاحتياطية فى قطر، تقلص بند الأرصدة الأخرى لدى المركزى بنسبة 53.12 % عند 9.68 مليار ريال فى أكتوبر السابق، مقارنة بمستواه بنفس الشهر من 2018 البالغ 20.65 مليار ريال.
 
وقال الموقع التابع للمعرضة القطرية، إنه استمرارًا لمسلسل الهبوط الذى عاشه الاقتصاد خلال شهر أكتوبر، انخفض مؤشر مديرى المشتريات القطرى الرئيسى الخاص بالدولة خلال أكتوبر 2019 عند النقطة 47.3 بما يشير إلى تباطؤ نمو الاقتصاد، مقابل 49 نقطة فى سبتمبر السابق له، وفق دراسة صادرة عن شركة "أى إتش س" ماركت للأبحاث.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر تعليقا