مراحل منظومة التأمين الصحي الشامل ببورسعيد

الأحد، 24 نوفمبر 2019 09:00 ص
مراحل منظومة التأمين الصحي الشامل ببورسعيد
مرفت رياض

منظومة التأمين الصحي الشامل هي منظومة تكافلية ، تقدم خدمات طبية ممتازة لجميع الفئات بجميع محافظات مصر، بهدف خفض معدلات المرض والفقر، وتقوم المنظومه على توفير الحماية الطبية للأسرة كاملة ، على أن تتكفل الدولة بغير القادرين ، وقد تم تقسيم تطبيق المنظومة في المحافظات على مراحل؛ انطلقت أولها من محافظة بورسعيد وتمر المنظومة بعدة مراحل نتعرف عليها من بدايتها حتى يومنا هذا ففي : 
 
1/7/2019 
الإعلان عن انطلاق التشغيل التجريبي للمرحلة الأولى من منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد، لمدة شهرين. 
استعداد وزارة الصحة بتجهيز 7 مستشفيات، و20 وحدة صحية، على أن يتم تجهيز  17 وحدة صحية، و4 مستشفيات.
 
3/7/2019 
اجتماع الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان   ومحافظ بورسعيد ومديري 7 مستشفيات و20 وحدة طب أسرة بمقر هيئات التأمين الصحي الشامل الجديد، واستعراض خطة التشغيل بجميع المستشفيات ووحدات طب الأسره.
 
9/7/ 2019 
 
تشديد وزيرة الصحة على سرعة تسجيل مستشفيات التأمين الصحي الشامل الجديد بهيئة الاعتماد والرقابة إحدي هيئات التأمين الصحي الجديد والتي تعتمد المستشفيات التى سيتم ضمها للمنظومة الجديدة، طبقا لمعايير الجودة. 
مناقشة وضع الهيكل التنظيمي النهائى لمستشفيات التأمين الصحي الجديد.
 
 
13/7/2019
 
الإعلان عن سفر الدفعة الثانية من أطباء التأمين الصحي الجديد الى إنجلترا لمدة أسبوع للتدريب على تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد، وتشمل ٣٥ طبيباً، وذلك بعد سفر 35 طبيبا آخر كدفعة أولى في إبريل الماضي  من أصل 300 طبيبا تقرر سفرهم .
 
الإعلان عن فتح 67 ألف ملف أسرة داخل وحدات طب الأسرة في أقل من أسبوعين بمحافظة بورسعيد خلال التشغيل التجريبي للمنظومة.
الإعلان عن إجراء 60 عمليه جراحية دقيقة منذ الإطلاق التجريبي للمنظومة . 
 
21/7/2019 
 
الإعلان عن فتح 142 ألف ملف طبي للمواطنين بوحدات طب الأسرة؛ وإجراء 367 عملية جراحية دقيقة .
تفقد وزيرة الصحة لمستشفى الزهور والتجهيزات الطبية وغير الطبية بالمستشفى .
 
27/7/2019 
 
اجتماع وزيرة الصحة بالصيادلة ورئيسات التمريض ب 7 مستشفيات بمنظومة التأمين .
ا ستعراض تدريب عملي من خلال "الداتا شو" للفريق الطبي بمستشفى النصر التخصصي للأطفال، لقياس اللياقة البدنية بحضورالدكتور أحمد السبكي مساعد الوزيرة للرقابة والمتابعة، والدكتور أحمد محيي القاصد مساعد الوزيرة لشئون المستشفيات والجهات والهيئات التابعة، والدكتور محمد عبدالرحمن مستشار الوزيرة لقطاع الدعم الفني والمشروعات .
التوجيه بإعداد خطة استثمارية للـ٢٦ محافظة المتبقية لتأهيلها لتطبيق التأمين الصحي الشامل الجديد، وخاصةً محافظات: الإسماعيلية والسويس وجنوب سيناء والأقصر وأسوان.
إعلان وزيرة الصحة عن تطبيق المنظومة بالخمس محافظات السابق ذكرهم أعلاه في الأول من يوليو من العام القادم ٢٠٢٠.
انطلاق ماراثون للتعريف بمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديد تحت شعار "اجري لصحتك".
 
1/8/ 2019 
 
وضع تخطيط صحي لمحافظات المرحلة الأولى لتحديد استعداد المحافظات الخمس لتطبيق المنظومة من حيث عدد المنشآت الطبية الموجودة بها والقوى البشرية الفعلية والتجهيزات الطبية وغير الطبية وكفاءتها الفنية الفعلية، ومعرفة البنية التحتية ، للبدء في تجهيزها وفق المعايير المعتمدة.
استعراض البرنامج الإلكتروني المخصص لحصر كل البيانات المتعلقة بالمنشآت الصحية التابعة للوزارة والموجودة بالمحافظات الخمس.
 
2/8/2019
 
استقبال وفد من البنك الدولي ببورسعيد لتفقد التشغيل التجريبي لمشروع التأمين الصحي الشامل.
متابعة منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد من قبل وفد البنك الدولي ، وبحث ودراسة أنواع الدعم التي من الممكن أن يقدمها البنك الدولي لمصر خلال الفترة القادمة.
إعلان خبير أول النظم الصحية بالبنك الدولي بنقل تجربة مصر الرائدة في القطاع الصحي إلي الدول الأخرى.
 
10/8/2019 
 
عمل حملات لتوعية مواطني بورسعيد بمنظومة التأمين الصحي الشامل.
 
إطلاق سيارتين وحافلة بشوارع بورسعيد لتعريف المواطنين بمنظومة التأمين الصحي الشامل .
 
الأعلان عن توزيع أكثر من ٢٨٠٠ استمارة للتسجيل بالمنظومة ببورسعيد  .
 
 
12/8/ 2019 
 
استقبال أول حالة لطفل بمستشفي النصر التخصصي للأطفال التابعة لمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديد ، لإجراء عملية قسطرة قلبية عاجلة.
 
29/8/2019 
 
افتتاح فرع الهيئة العامة للرعاية الصحية بمبني هيئات التأمين الصحي الشامل ببورسعيد.  
الإعلان عن استكمال انتداب عدد آخر من العاملين بالهيئة   ليصبح عدد العاملين بها ١٥٠ موظفا خلال هذا الشهر وقبل الانطلاق الرسمي للمنظومة.
تكليف وزيرة الصحة للدكتور أيمن رخا ، أحد شباب مديرية الشئون الصحية ببورسعيد ومنسق ميداني بمنظومة التأمين الصحي الشامل، للعمل مديرًا لمديرية الشئون الصحية ببورسعيد.
تكليف الدكتور عادل تعيلب مديرًا لفرع الهيئة العامة للرعاية الصحية بمنظومة التأمين الصحي الشامل الجديد.
اطلاق اسم عادل تعيلب على قاعة التدريب في المديرية تكريمًا له.
 
1/9/2019 
 
الإعلان عن نجاح التشغيل التجريبي لمنظومة التأمين الصحي ، ونجاح تطبيق نظام الإحالة في عدد من المستشفيات والوحدات الصحية بالمحافظة، ومنها مستشفى النصر التخصصي للأطفال، ومستشفى النساء والولادة والذي تم التطبيق فيها بنسبة 100%، ومستشفى التضامن بنسبة 76%، ومستشفى الزهور  بنسبة 52%، ومستشفى السلام ببورسعيد بنسبة  46% .
الإعلان عن الانتهاء من إجراء 3260 عملية جراحية خلال التشغيل التجريبي؛ من ضمنها إجراء 1000 عملية كبرى للمرة الأولى بالمنظومة ببورسعيد مثل زراعة القوقعة والقرنية، بخلاف عمليات جراحات القلب أو القسطرة القلبية أو تخصصات الرمد والعيون والعيوب الخلقية.
التأكيد على انطلاق التطبيق الفعلي لمنظومة التأمين الصحي في محافظة بورسعيد في النصف الأول من سبتمبر 2019 .
 
12/9/2019
 
إجراء أول عملية جراحية بزراعة كرة سيلكون وعين صناعية تعويضية بالمستشفيات الحكومية ببورسعيد ومدن القناة.
الإعلان عن إجراء ٨٨١ عملية جراحية بمستشفي الرمد التخصصي، منذ إنطلاق المنظومة.
 
14/9/2019
 
تفقد وزيرة الصحة أقسام مستشفى بور فؤاد العام لمتابعة تطبيق المنظومة .
الإعلان عن تطوير ٦٨ سريرًا، و ٢٠ حضانة ، وإضافة أسرة رعاية لتصبح 24 سرير رعاية.
الإعلان عن علاج المرضى داخل منظومة التأمين الصحي الشامل سيتم بناء على قرار طبي مشترك
توجيه وزيرة الصحة بتطبيق نظام تحليل وبحث البيانات سنويًا من جميع أعضاء اللجنة الطبية. 
احتساب مكافأة شهرين وزيادة ١٠ ٪؜ على المرتب سنويًا لكل من التمريض والأطباء والصيادلة في حالة إجراء بحث طبي متميز.
وضع خطط لمناقشة  أبحاث   الأطباء المتميزة ومعرفة مدى تأثيرها علميا في مجالها.
الإعلان عن إجراء ٩٢٩ عملية جراحية بمستشفي الرمد التخصصي، منذ إنطلاق المنظومة و شملت الجراحات عمليات كبري وصغري، منها عمليات مياه بيضاء، وجلوكوما، وحقن شبكية، وإصلاح حول وجفون، وزراعة قرنية.
 
16/9/2019 
 
 
متابعة  نظام " الميكنة" بالمنظومة  من خلال اجتماع وزيرة الصحة والسكان، والدكتور محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد بمقر مبنى هيئات التأمين الصحي الشامل الجديد ببورسعيد .
الإعلان عن إجراء "٥٠١٨ " عملية جراحية ، من ضمنها ١٦١١ عملية كبري بمستشفيات منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد منذ إطلاقها .
الإعلان عن عدد ١٥١ ألفاً و ٩٠٤ ملفاً عائلياً تم فتحهم بإجمالي عدد مواطنين بلغ ٤٩٤ ألفاً و١٢٧ مواطناً بنسبة ٥٤٪ من إجمالي المواطنين بمحافظة بورسعيد للمشاركة في المنظومة .
الإعلان عن تفعيل الخط الساخن على رقم " ١٥٣٤٤  " وتخصيصة لمنظومة التأمين الصحي الشامل لخدمة المنتفعين من المنظومة ليعمل على مدار 24 ساعة يوميا . 
التأكيد على الانتهاء من أوامر الإسناد الإنشائية لوحدات ومستشفيات محافظتي السويس وأسوان، مع تطبيق  جميع المعايير الأساسية لهيئة الاعتماد والرقابة بالمحافظتين كما طبقت ببورسعيد. 
التأكيد على حصر وتسجيل المواطنين وفتح ملفات طب الأسرة وإجراء الإحالات الورقية بباقي محافظات المرحلة الأولى كخطوة مبدأيه  لتطبيق المنظومة الجديدة.
17/9/2019 
الإعلان عن بدأ تشغيل "عيادة علاج الألم المزمن" لأول مرة بمحافظة بورسعيد، الموافق 19 من ذات الشهر ؛ بمستشفى التضامن بالمحافظة لعلاج الأمراض الحادة والمزمنة للمنتفعين من المنظومة. 
21/9/2019 
احتفال وزارة الصحة باليوم العالمي الأول لصحة وسلامة المرضى، بإنارة مبنى مجمع هيئات التأمين الصحي الشامل الجديد في بورسعيد باللون البرتقالي.
الإعلان عن الاستعداد لإطلاق تطبيق التأمين الصحي الشامل  بمحافظات المرحلة الأولى  وهي (الإسماعيلية والسويس والأقصر وأسوان وجنوب سيناء) ثم تطبيقه ببقية محافظات الجمهورية تباعاً.
التأكيد على تطبيق  معايير "سلامة المرضي" ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل الجديد بالتعاون مع منظمة الصحة العالميه .
 
27/9/2019 
التأكيد على تعيين أكثر من 80 مسئول بمنظومة "إدارة رضاء المنتفعين" لتقييم الخدمات الصحية بمنظومة التامين الصحي بالتواصل مباشرة مع المواطن المصري في إطار التحول الرقمي لمنظومة التأمين الصحي الشامل ببورسعيد .
توفير أجهزة (Feed Back Machine) لأول مرة داخل مستشفيات ووحدات حكومية، حيث يتوجه المريض لجهاز "التقييم" بعد انتهاء زيارته للمنشأة لتقييم الخدمة.
1/10/2019 
الإعلان عن البدء في أول الإجراءات لاللزمة  لإطلاق منظومة التأمين الصحي الجديد في باقي محافظات المرحلة الأولى وهي: الإسماعيلية، السويس، جنوب سيناء، الأقصر وأسوان
البدء في فتح باب التسجيل و فتح الملف العائلي  في باقي محافظات المرحلة الأولى من تطبيق منظومة التأمين الصحي الشامل.
التأكيد على تطوير أكثر من 156 وحدة ومركز في الخمس محافظات السابق ذكرها استعدادا لتشغيل المنظومة بهم بشكل كامل.
3/10/2019 
الإعلان عن الانتهاء من إجراء  191 عملية "لجراحات وقساطر قلبية" بمستشفى النصر التخصصي ببورسعيد.
التأكيد على الانتهاء من كافة قوائم حالات انتظار القسطرة القلبية للأطفال في المرحلة الأولى خلال تطبيق التأمين الصحي ببورسعيد.
الإعلان عن تفعيل منظومة قساطر القلب الطارئة لأول مره .
الإعلان عن  توقيع برتوكول تعاون ين مستشفى النصر ببورسعيد وبين مؤسسة مجدي يعقوب للقلب ومجموعة مستشفيات كليوباترا لضمان تقديم خدمة صحية مميزة للمواطن .
5/10/2019 
وزيرة الصحة تبحث تعزيز التعاون مع القوات المسلحة وشركة وادي النيل في إطار خطة تطوير مستشفيات ووحدات محافظات المرحلة الأولى .
الإعلان عن الاتفاق مع الهيئة الهندسية للقوات المسلحة على تطوير ٢٢ وحدة ومركز بمحافظة جنوب سيناء، بالإضافة إلى استكمال تطوير مستشفيي "الطور" و"رأس سدر".
الإعلان عن الاتفاق مع شركة وادي النيل على تطوير ورفع كفاءة ١٢٦ وحدة ومركز رعاية أساسية و ٩ مستشفيات ومجمع طبي بمحافظات "السويس، الإسماعيلية، الأقصر وأسوان"، لتشمل ٢٧ وحدة ومستشفى السويس العام بمحافظة السويس، و٣٧ وحدة وإنشاء مجمع طبي وتطوير مستشفيات "القنطرة شرق، القنطرة غرب، التل الكبير، القصاصين وفايد" وذلك بمحافظة الإسماعيلية.
الاتفاق على  تطوير ١٨ وحدة ومستشفى الأقصر الدولي بمحافظة الأقصر، بالإضافة إلي ٤٤ وحدة ومركز ومستشفيات " كوم أمبو، حميات أسوان ورمد أسوان" بمحافظة أسوان.
الاتفاق مع وزارة الإنتاج الحربي لتطوير ورفع كفاءة ٤٠ وحدة ومجمع السويس العام بمحافظة السويس.
14/10 /2019 
مرور 100 يوم على إطلاق التأمين الصحي الشامل منذ إنطلاق التشغيل التجريبي للمنظومة بمحافظة بورسعيد في الأول من يوليو ووصول عدد المسجلين بالمنظومة إلى 514090 مواطن من ابناء محافظة بورسعيد و فتح 158140 ملف عائلي الكتروني من خلال 26   وحدة ومركز صحة  أسرة منتشرة في جميع أنحاء المحافظة.
الاستعداد لإعداد 7 مستشفيات في الأقصر، 11 مستشفى في الإسماعيلية، 9 مستشفيات في جنوب سيناء،  6 مستشفيات في السويس و11 مستشفى في أسوان لانضمامهم لمنظومة التأمين الصحي الشامل.
29/10 /2019
مشاركة وفد مصر في اجتماع وزراء الصحة لمجموعة العشرين لعام 2019 باليابان .
عرض إنجازات مصر الصحيه وعلى رأسها ملف التغطية الصحية الشاملة أو التأمين الصحي الشامل .
إشادات بمشروع التأمين الصحي الشامل ينال من وزراء الصحة لمجموعة العشرين لعام 2019.
30/10 /2919 
الإعلان عن بدء حملات التعريفية بمنظومة التأمين الصحي الشامل التعريفية بمشروع التأمين الصحي الشامل بمحافظة الأقصر بسيارات متنقلة .
وجود عدد من المبادرات التي تتماشي مع الخصوصية الثقافية والتاريخية لمحافظة الأقصر سيتم الإعلان عنها خلال الفترة القادمة لزيادة الوعي بمشروع التأمين الصحي الشامل والعمل على زيادة أعداد المنضمين له من أبناء المحافظة.
5/11/2019 
الإعلان عن نجاح منظومة التأمين الصحي الشامل في تسجيل 1014005 مواطن  وفتح 282379 ملف عائلي في محافظات المرحلة الأولى.
بجاح إجراء 8995 عملية جراحية في محافظة بورسعيد منها 3234 عملية جراحية كبرى و 611 عملية جراحية تم اجراؤها لأول مرة في محافظة بورسعيد.
 
15/11/2019 
 
احتفال منظومة التأمين الصحي الشامل في محافظة بورسعيد، باليوم العالمي للسكر.
الإعلان عن أبرز خطط مشروع التأمين الصحي الشامل بعمل مبادرات التوعية للتعامل مع الأمراض ومواجهتها والوقاية منها لرفع الوعي الصحي للمواطنين.
الإعلان عن إطلاق مبادرة "اهزم السكر.. لحياة أفضل"، وفحص حوالي  500 مريضاً بالسكر .
صرف علاج و"أقلام الأنسولين" بالمجان لمرضى السكر بورسعيد. 
حملة "احساسك نعمة" بالتعاون بين وزارة الصحة والسكان والشركة الرعية للحملة، توفر أدوية علاج "التهاب الأعصاب الطرفية" بالمجان للمرضى ببورسعيد.
 
16/11 /2019 
اجتماع وزيرة الصحة ومحافظ بورسعيد بمبنى الهيئات بمحافظة بورسعيد لمتابعة تسجيل المواطنين بوحدات طب الأسرة.
الإعلان عن تسجيل 549 ألف مواطن بورسعيدى بالمنظومة الجديدة، ونجاح إجراء 10141 عملية جراحية، إ بمختلف التخصصات في الفترة ذاتها في 7 مستشفيات
 
الإعلان عن الاستمرار في تطبيق نظام الإحالة والميكنة، وتقليل الكثافات في المستشفيات . 
 
الانتهاء من إدخال الواي فاي بالمستشفيات للتسهيل على مقدم الخدمة ومساعدته في التعليم الطبى المستمر.
 
20/11/2019
عودة وزيرة الصحة من محافظة جنوب سيناء بعد زيارة تفقدية لعدد من مستشفيات ووحدات طب الأسرة استعدادا لتطبيق منظومة التأمين الصحي الجديد.
توجه وزيرة الصحة لمحافظة بورسعيد لتفقد غرفة العمليات بمقر مبنى هيئات التأمين الصحي الجديد، ومتابعة تطبيق "الميكنة"، و الوقوف على معدلات تسجيل الأسر في الوحدات داخل المنظومة، بالإضافة لمتابعة معدل العمليات الجراحية وسير العمل الميداني .
 
 
 
التأمين الصحي الشامل، منظومة التأمين الصحي الشامل، وزيرة الصحة، وزارة الصحه، محافظة بورسعيد، التأمين الصحي ببورسعيد

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق