هونج كونج.. انتخابات على وقع الاحتجاجات

الأحد، 24 نوفمبر 2019 11:00 م
هونج كونج.. انتخابات على وقع الاحتجاجات
هونج كونج

بينما توشك التظاهرات على نهايتها، يستعد عدد قياسي من المرشحين يبلغ 1104 مرشحين للتنافس على 452 مقعدا في المجالس البلدية في الانتخابات التي ستجرى اليوم في هونج كونج، على وقع الاحتجاجات التي استمرت نحو 6 أشهر.

ويشكل الاستحقاق اختبارا كبيرا بعد اطلاق حركة الاحتجاج قبل 6 أشهر، وسط تحذيرات من السلطات من أن أعمال العنف قد تمنع انعقادها. وسجل عدد قياسى من الناخبين أيضا قوامه 4.1 مليون نسمة، من بين سكان المدينة البالغ عددهم 7.4 مليون، أنفسهم للتصويت، فيما يرجع جزئيا إلى حملات التسجيل خلال شهور الاحتجاجات.

يأتى ذلك بينما، بدا حرم جامعة بوليتكنيك، فى هونج كونج- تحاصرها قوات الأمن منذ أكثر من أسبوع- أرضا خربة مهجورة، أمس السبت، مع استمرار تحصن عدد قليل من المحتجين فى ملاجئ بأرجائه، على خلفية حركة احتجاجية انطلقت فى يونيو 2019 بعد إصدار مشروع قانون يجيز تسليم مطلوبين للصين.

ويقترب انتهاء حصار جامعة بوليتكنيك، مع استماتة بعض المحتجين فى السعى للخروج، بينما تعهد آخرون بعدم الاستسلام، بعد أيام من بعض أسوأ أعمال العنف منذ نحو 6 أشهر بعد أن تصاعدت الاحتجاجات المناهضة للحكومة فى يونيو.

ونصبت الشرطة حواجز بلاستيكية مرتفعة وسورا على محيط الحرم الجامعى، وفى الساعات الأولى من صباح اليوم السبت، دخلت 3 عربات «فان» للشرطة بينما وقف نحو 12 ضابطا للحراسة، واعتقلت الشرطة حوالى 1000 شخص فى الحصار بينهم حوالى 300 دون الـ 18 من العمر، والمحتجون غاضبون مما يرون أنه تدخل من جانب الصين فى الحريات التى وعدت بها هونج كونج عندما عادت المستعمرة البريطانية السابقة إلى الحكم الصينى عام 1997.

وتقول بكين إنها ملتزمة بسياسة «دولة واحدة ونظامان» القائمة منذ عام 1997، وتتهم دولا أجنبية منها بريطانيا والولايات المتحدة بتأجيج الاضطرابات. وكان علق الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى مقابلة مع محطة فوكس نيوز التلفزيونية أمس الجمعة إنه أبلغ نظيره الصينى شى جين بينغ بأن سحق الاحتجاجات سيكون له «أثر سلبى هائل» على جهود إنهاء الحرب التجارية الدائرة بين البلدين منذ 16 شهرا. وأضاف: «لولا تدخلى لكانت هونج كونج قد أبيدت فى 14 دقيقة»، ولم يذكر أى أدلة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق