«بقع العمر».. أسباب في الصغر تسبب ظهورها

الأحد، 24 نوفمبر 2019 06:10 م
«بقع العمر».. أسباب في الصغر تسبب ظهورها
بقع الشمس

تشير علامات عدة للتقدم في العمر منها "البقع البنية" التي تظهر على الوجه واليدين عند كبار السن وتسمى البقع العمرية أو بقع الكبد أو البقع الشمسية، وهي مجموعات من الصباغ الناجمة عن التعرض لأشعة الشمس.

يتم ترسب الصباغ كرد فعل للإصابة تمامًا مثل الندبة، وهي استجابة للقطع يتجمع الصباغ في المناطق المصابة بسبب الجلد الرقيق أو التعرض لأشعة الشمس.

وتحدث بقع العمر أيضًا بسبب الكدمات التي تترك صبغة الدم وراءها، وهي أكثر شيوعًا لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 55 عامًا، وفقا لما أكدته الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية.

وتظهر البقع عادة على اليدين، لكنها يمكن أن تكون فى أى مكان تقريبًا، لا سيما المناطق المعرضة للشمس، مثل الوجه والظهر والذراعين والقدمين والكتفين.
 
ومن أعراضها ظهور بقع داكنة على الجلد ولا تصاحبها حكة وليست مؤلمة، ويمكن للفرد تشخيص بقع العمر بنفسه من خلال مظهرها، وتتلاشى معظم المناطق العمرية مع مرور الوقت، لكن من المحتمل ألا تختفي لأن الجلد قد تعرض للتلف.
 
وتطور البقع العمرية هو عملية مماثلة لتشكيل الندبة في تلك الندوب التى غالباً ما تتراكم عندما تتشكل وتنعيم لأنها "تعيد تشكيلها" بمرور الوقت.
 
يمكن الوقاية من هذه العلامات عن طريق الحد من التعرض لأشعة الشمس، ويمكن تقليل احتمالية ظهور بقع العمر،  فالتعرض للشمس قبل سن العشرين هو العامل الرئيسي الذي يحدد كيف ستبدو بشرتك في الحياة اللاحقة، إذا كان لديك بالفعل بقع تقدم فى العمر، فإن الحد من تعرضك لأشعة الشمس يمكن أن يساعد في منعها من التوسيع أو التغميق.
 
لحماية بشرتك من أشعة الشمس ينصح بارتداء القمصان والسراويل وقبعة ذات أكمام طويلة. استخدم واقية من الشمس إذا كنت ستظل بالخارج لأكثر من بضع دقائق تجنب التعرض لأشعة الشمس أثناء الظهيرة (من الساعة 10 صباحًا إلى 3 مساءً)، عندما تكون أشعة الشمس هي الأكثر كثافة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق