«السلوك الوظيفي» تحدد تعامل الموظفين مع السوشيال ميديا.. اعرف اللي ليك واللي عليك

الإثنين، 25 نوفمبر 2019 11:00 ص
«السلوك الوظيفي» تحدد تعامل الموظفين مع السوشيال ميديا.. اعرف اللي ليك واللي عليك
وزارة التخطيط
هبة جعفر

حددت مدونة السلوك الوظيفي التي وضعتها وزارة التخطيط لتكن بمثابة الإطار التشريعي لتحديد العلاقة بين الموظف وجهة عمله، كيفية تعامل الموظف على وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي ونرصدها من خلال التقرير التالي
 
أولا: التعامل مع أجهزة الأعلام والنشر والصحافة
 
المحافظة على أسرار العمل، وعدم نشر أو الإدلاء بالبيانات أو المعلومات المتعلقة بوظيفته أو بسياسات واستراتيجيات جهة عمله الي أجهزة الإعلام ودور الصحافة والنشر أو أي جهة أخري إلا بموجب تصريح من الجهة المختصة بالتعامل مع هذة الأجهزة
 
ثانيًا: التعامل مع الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي:
 
1- الحسابات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي تمثل أصحابها فقط، بمعنى أنه يجب على الموظف ألا يعبر عن أرائه على تلك المواقع بصفته الوظيفية؛ وأن يحرص على ألا ينشر على المواقع الشخصية ما يمثل – أو يدعى أنه يمثل- موقف جهة العمل التي ينتمى إليها. وفى حالة التعبير عن رأى أو اتجاه معين يجب عليه عرض بيان واضح لإخلاء المسئولية، يوضح أن ما يقوم به من أنشطة وما يقدمه من تعليقات على هذا الموقع انما يمثل أرائه الشخصية ولا صلة للجهة الحكومية به.
 
2- يحظر على الموظف إبداء رأى سلبي أو تقديم شكوى تخص جهة عمله على حسابه الشخصي؛ فالشكاوى لها طرقها القانونية التي ينبغي اتباعها في إطار مؤسسي.
 
3- يراعي حق الموظف في التمتع بحرية الحديث وإبداء الرأي والشكوى الموضوعية – فيما ال يخص أموره في جهة العمل- مع ضرورة التزام والمحافظة على الآداب العامة والنظام العام والقوانين السارية في هذا الشأن.
 
4- يجب على الموظف أن يتعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي بلباقة وموضوعية، وعدم كتابة الرسائل أو نشر المقالات المجهولة أو غير المجهولة التي تسيء إلى جهة عمله أو المسئولين فيها أو إلى الحكومة بشكل عام، أو أية جهة خاصة أخري، وفي جميع الاحوال يتحمل الموظف الحكومي مسئولية ضمان عدم الإضرار على مواقع التواصل الاجتماعي بسمعة الجهة الحكومية التي ينتمي اليها والتشهير أو القذف أو التطاول على سمعة الجهات الحكومية الأخرى، أو شخوصها. 
 
5- عدم تحميل النصوص والصور التي تحتوي على مواد غير أخلاقية، أو عنصرية، أو تحرض على العنف والكراهية، وعدم استخدام الجهاز والأنترنت لمحاولة الدخول والتسلل إلى أجهزة أو شبكات أخرى، وعدم استخدام الأنترنت إرسال مواد سرية أو غير مسموح بنشرها أو تحتوي على تهديد ومضايقات للآخرين، أو أيه أنشطة غير قانونية.
 
6- على الموظف ألا ينشر في ملفات التعريف الشخصية به المنصب أو المسمى الوظيفي أو بيانات الاتصال الرسمية الخاصة به في العمل أغراض المراسلة، وذلك في حال كون الموظف شخصية عامة مرتبطة لدى الجمهور بمنصبه الحكومي.
 
7- يحظر على الموظف عدم استغلال المعلومات التي يحصل عليها أثناء أدائه للمهام الوظيفية ونشرها بأي طريقة.
 
8- للجهة الحكومية من تلقاء نفسها او بناء على ذوي المصلحة أو ديوان الخدمة المدنية حق اتخاذ الإجراءات المناسبة، بما في ذلك الإجراءات القانونية أو التأديبية ضد أي إساءة الاستخدام وسائل التواصل الاجتماعي أو الأنترنت.
 
9- ينبغي عدم استخدام مواقع التواصل أثناء وقت العمل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق