خلال زيارة عالم الآثار “زاهى حواس”.. طرح الاكتشافات الأثرية المصرية الجديدة في صربيا

الإثنين، 25 نوفمبر 2019 02:07 م
خلال زيارة عالم الآثار “زاهى حواس”.. طرح الاكتشافات الأثرية المصرية الجديدة في صربيا
الدكتور زاهى حواس

 

نظمت سفارة مصر فى بلجراد زيارة عالم الآثار “زاهى حواس” إلى صربيا شملت محاضرة واسعة حول الاكتشافات الأخيرة للحضارة الفرعونية، وزيارات إلى المتحفين الوطنى والأفريقي ولقاءات مع كبار الدوائر الثقافية.

وأبرز سفير مصر لدى صربيا “عمرو الجويلى” في كلمته الافتتاحية للمحاضرة وللمؤتمر الصحفى أن الزيارة تأتى في سياق الحملة التي أطلقتها السفارة بداية العام المعنونة "المصريات للجميع" بكلمة دالة على الإعلام الاجتماعى #EgyptALLogy  الهادفة لتقديم الحضارة المصرية القديمة للمتخصصين وللعامة، للكبار والأطفال، وعبر مختلف القنوات والأدوات بما في ذلك المسرح والموسيقى والرسم وورش العمل التفاعلية؛ وهو ما أظهرته المحاضرة الموسعة التي ألقاها عالم الآثار الدكتور زاهى حواس بأكبر قاعة محاضرات في صربيا بحضور تجاوز ألف شخص، بما يعكس أن التنوع في الأدوات والتوسع في نطاق التواصل يجعل من حضارة مصر القديمة ظاهرة حاضرة في وجدان الشعب الصربى، بمختلف شرائحه العمرية والاجتماعية، وهو ما يوطد من الصداقة بين البلدين.
 
ونوه "الجويلى" إلى الاهتمام الكبير الذى أبدته وسائل الإعلام الصربية، بما تناوله عالم الآثار الدكتور زاهى حواس بشأن الاكتشافات الآثرية الجديدة بما في ذلك ما أظهرته الفحوصات عبر تكنولوجيا تحليل الحامض النووي والأشعة المقطعية التي تساعد في التحقق من شخصية الموميات وأسباب الوفاة، بما في ذلك لعدد من أشهر الملوك والملكات مثل "توت عنخ آمون" و"نفرتيتى"؛ إضافة إلى أعمال التنقيب التي يجريها في “وادى الملوك”.
 
وأضاف سفير مصر لدى صربيا أن زيارة المتحف الوطنى شملت القسم الجديد المخصص للآثار المصرية المتضمن ما يطلق عليها "مومياء بلجراد"، الذى تم افتتاحه رسمياً في الاحتفال بالعيد القومى لمصر في يوليو الماضى، وهو الأول الذى يستضيفه المتحف لأى دولة أجنبيه.
 
وطرح الدكتور زاهى حواس أفكاراً حول تطوير القسم المصرى ليشمل جوانب فنية تعليمية حول علم التحنيط تجتذب اهتمام وتفيد الزيارات المدرسية.
 
ومن جانبها عبرت مديرة المتحف الوطنى "بويانا بريسكوفيتش" عن تطلعها للتعاون مع وزارة الآثار ومركز ترميم الآثار بالمتحف المصرى الكبير لترميم القناع الجنائزى المتواجد بالمتحف حتى يتسنى إضافته إلى القسم المصرى.
 
واستطرد "الجويلى" مشيراً إلى أن زيارة متحف الفن الأفريقي، الوحيد من نوعه في البلقان، تناولت المعرض المجمع الأول للمقتنيات المصرية من ١١ متحف بسبعة مدن بأرجاء صربيا.
 
وناقشت الزيارة الترويج لكتاب "تحت الأضواء: مجموعة المقتنيات المصرية في صربيا" الذى قام المركز القومى للترجمة بتوفير النسخة العربية منه، في إطر حملة أوسع لتوفير أعمال أكبر علماء المصريات الصرب بقسم الآثار والتاريخ القديم بكلية الفلسفة بجامعة بلجراد من الصربية إلى العربية متابعة لمشاركة مصر كضيف شرف في معرض بلجراد للكتاب في أكتوبر الماضى. ومن جانبها، عبرت مديرة المتحف "ماريا ألكسش" عن تطلعها لإتمام مذكرة التعاون المطروحة مع المتحف القومى للحضارة المصرية، تمهيداً لبرنامج أنشطة مشتركة في العام القادم.
 
وفى ذات السياق، استضافت سفارة مصر في بلجراد عشاء عمل على شرف عالم الآثار الدكتور زاهى حواس حضرته كبار الدوائر الثقافية، حيث عبر مساعد وزير الثقافة والإعلام عن تطلع صربيا لعرض الأوبرا المصرية الإيطالية الجديدة "توت عنخ آمون" التي يعدها الدكتور زاهى حواس، منوهاً بمذكرة التفاهم بين المسرح القومى في صربيا ودار الأوبرا المصرية، كما اعتبرت نائبة رئيس الجمعية الوطنية لصربيا “دوبرافكا فيليبوبسكى” رئيس جمعية الصداقة البرلمانية مع مصر خلال اللقاء أن الأنشطة الثقافية الجارية هي من أعمدة العلاقات الثنائية بين مصر وصربيا، مستعيدة حضورها لعروض الصوت والضوء خلال زيارة رئيس البرلمان الصربى إلى القاهرة هذا العام، ومعربة عن ترحيبها بالأفكار المطروحة حالياً بشأن التعاون بين البلدين في هذا المجال.
 
وكان الدكتور حواس قد ثمن ولع الشعب الصربى بالحضارة المصرية القديمة في فصل بعنوان “صربيا بعيون فرعونية” فى كتاب “صربيا فى عيون مصرية"، الذى يعرض ذكريات سفراء مصر السابقين فى بلجراد، ومذكرات كبار المثقفين مع صربيا، وقام بتحريره السفير عمرو الجويلى.
 
WhatsApp Image 2019-11-25 at 1.34.50 PM
 
WhatsApp Image 2019-11-25 at 1.34.48 PM
 
WhatsApp Image 2019-11-25 at 1.34.47 PM (1)
 
WhatsApp Image 2019-11-25 at 1.34.47 PM
 
WhatsApp Image 2019-11-25 at 1.34.46 PM (1)
 
WhatsApp Image 2019-11-25 at 1.34.46 PM
 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة