البالوعات المفتوحة فخ ومصائد للموت.. محافظات مصر تنتفض ضد الإهمال

الثلاثاء، 26 نوفمبر 2019 07:00 ص
البالوعات المفتوحة فخ ومصائد للموت.. محافظات مصر تنتفض ضد الإهمال
أمل عبد المنعم

بالرغم من عقد مبادرة احميها ليقع ابنك فيها، التي نظمتها شبكة صرف صحي القاهرة، للتوعية بكيفية مواجهة ظاهرة سرقة أغطية البالوعات، ونظمت الشركة عدد من الجولات الميدانية بالتنسيق مع الأحياء، لتوعية المواطنين بمواجهة ظاهرة سرقة أغطية البالوعات.

وكانت الجولات أسفرت عن نتائج جيدة، أبرزها قيام بعض المواطنين بالقبض على عدد من الشباب حاولوا سرقة أغطية البالوعات، بالإضافة إلى تراجع عدد الشكاوى التي تستقبلها الشركة حول سرقة أغطية البالوعات.

وكذلك وضعت الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي تصور للتغلب على هذه المشكلة، من خلال وضع شبكة من الحديد أسفل الغطاء للتصدي لسقوط الأطفال والمواطنين فيها، وهناك نوع جديد من الأغطية يتم تجربته حاليًا ولا قيمة له حال سرقته، بالرغم من أن تكلفة غطاء البالوعة الواحد 5 آلاف جنيه.

جاءت هذه المبادرات بعد العديد من الحوادث والبلاغات التي كان أخرها بلاغ مركز طنطا محافظة الغربية بخصوص عمل غطاء بالوعات الصرف الصحي من البلاستيك السيئ، بعد انتشار عدد من البالوعات في القرية بدون غطاء، والتي تم تغطيتها من قبل الحي بأغطية بلاستيكية ولكن بعد تركيبة تم كسره بسهولة وعادت البالوعات بدون غطاء.

وكذلك وجود بالوعة بدون غطاء في زهراء المعادى بجوار مدينة بيتشو، وسقوط شاب في بالوعة مفتوحة بالجيزة، وكان يبلغ من العمر 24 عامًا، ولم ينقذه أحد وأصيب في قدمه اليسرى بجرح شديد بسبب "سيخ حديد" كان بارزًا من البالوعة التي سقط بها، وكل هذا بسبب تراكم القمامة حول تلك البالوعات المفتوحة، وفي مدينة "الصف" أيضًا بمحافظة الجيزة، توفى 3 أطفال أثناء عودتهم من المدرسة، نتيجة سقوطهم في إحدى بالوعات الصرف الصحي.

وأصبحت بالوعات الصرف الصحي المفتوحة والمنتشرة في الشوارع بقرى ومراكز أسيوط بمثابة مصايد لقتل المواطنين وخاصة الأطفال، وشهدت المحافظة مصرع عدد من الأهالي بينهم أطفال بعد سقوطهم في بالوعات صرف بدون أغطية، بعد وفاة العديد من الأشخاص والأطفال وتحرير المحاضر بوفاة 6 أشخاص بعد سقوطهم في بالوعات بدون غطاء.

وكان أبرزهم سقوط طفل لم يتجاوز 9 سنوات في بالوعة بمدرسة السلام في أسيوط، وكانت هذه بالوعة للصرف الصحي، بعدما غطتها المدرسة بقطعة من الخشب والخيش التي كانت فخ لموته، كما لقي عاملان مصرعهما غرقا داخل بيارة للصرف الصحي في البحيرة أثناء قيامهم بالعمل 6 مايو، بمصرف الخيري بناحية مركز دمنهور.

وسادت حالة من الغضب، والاستياء الشديد بين أهالي مدينة أبوكبير، بمحافظة الشرقية، بسبب عدم تنفيذ تعليمات محافظ الشرقية، المشددة على رؤساء المدن، وترك بالوعة الصرف الصحي تهدد حياة المواطنين أمام منطقة المقابر، ولقي 4 عمال مصرعهم وأصيب اثنين آخرين، نتيجة سقوطهم في بلاعة صرف صحي بقرية "بمم" التابعة لمركز تلا بمحافظة المنوفية.

ولقي 3 عمال مصرعهم، وأصيب رابع، بعد أن سقطوا داخل بيارة صرف صحي، بناحية صدقا التابعة لمركز تمى الأمديد بالدقهلية، وفي قرية بمركز "ملوي" في المنيا، شهدت وفاة طفلة تبلغ 7 سنوات نتيجة سقوطها في بالوعة صرف صحي بالمنطقة، ما أثار غضب الأهالي بالمنطقة، خاصة أنهم أبلغوا أكثر من مرة عن هذه البالوعة، وأعلن المحافظ وقتها عن عدم مسؤوليته عن الحادث وأنه قضاء وقدر، و بعد ثورة الأهالي، تم صرف 10 آلاف لأسرة الطفلة كتعويض.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق