من اختراع الديناميت إلى جوائز السلام.. أسرار جديدة في حياة «ألفرد نوبل»

الأربعاء، 27 نوفمبر 2019 07:00 م
من اختراع الديناميت إلى جوائز السلام.. أسرار جديدة في حياة «ألفرد نوبل»
نوبل

من مخترع الديناميت إلى جوائز السلام فى العالم فدائما عندما نذكر كلمة نوبل يأتى فى أذهاننا جوائز نوبل التي حصل عليها العديد من الرؤساء والعلماء على مستوى العالم سواء للسلام أو فى الكيمياء أو الفيزياء أو الأدب فقد خصصت جوائز نوبل للعديد من الأغراض ولكن اليوم نستعرض معا من هو ألفرد نوبل؟؟، كيف تربى وكيف نشأ؟ هل سمح أن يذكره الناس بتاجر الموت بعد وفاته أم سجل لنفسة صحفة جديدة فى التاريخ لا تمحى فى العديد من المجالات.

نوبل

ولد ألفرد نوبل من أسرة فقيرة فى ستوكهولم فى السويد عام 1833 انتقل مع والده إلى سان بطرسبرج للعمل معه فى صناعة الاسلحة والمتفجرات لتوفيرالاحتياجات الأساسية للأسرة وبدأ نوبل فى الدراسة ليكون بارعا فى جميع المواد الدراسية خاصة العلمية فقد كرس نوبل نفسه لمصنع الأسلحة والمتفجرات التابع لأبيه بعد انهاء دراسته ليبدا نوبل بحسب وسائل إعلام فرنسية فى صناعة كبسولات التفجير وفى إحدى التجارب انفجرت كبسولة أدت إلى مقتل 5 أشخاص داخل المصنع بينهم شقيقة ليصل فى النهاية إلى اختراع مادة الديناميت عام 1867 وحصل على براءة اختراع من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة آنذاك بسبب ذلك الاختراع.

حصل نوبل على أموالا طائلة من اختراعاته البارعة فقد اخترع أيضا مادة الجلجنيت وهى أكثر شدة من الديناميت ومادة الباللستيت شديدة الانفجار.

نوبل

وفي عام 1888 توفي لودفيج شقيق ألفرد أثناء زيارة لمدينة كان وقامت صحيفة فرنسية بنشر نعي لألفرد نوبل عن طريق الخطأ. وتم التنديد به لاختراعه الديناميت وقيل أنه نجم عن ذلك اتخاذه لقرار بترك أفضل ميراث بعد وفاته، وتمت كتابة النعي بجملة "تاجر الموت ميت"، وأضافت الصحيفة الفرنسية: "الدكتور ألفرد نوبل، الذي أصبح غنيا من خلال إيجاد طرق لقتل المزيد من الناس أسرع من أي وقت مضى، توفي بالأمس".
 
شعر نوبل بخيبة أمل مما قرأه وارتابه القلق بشأن ذكراه بعد موته بنظر الناس ليقوم فى مثل هذا اليوم 27 نوفمبر 1895، بتوقيع وصيته الأخيرة لدى النادى السويدى النرويجى فى باريس، مكرسا الجزء الأكبر من شركته لتأسيس جوائز نوبل التى تمنح سنويا دون تمييز لجنسية الفائز.

نوبل

وقام نوبل بتخصيص 94% بقيمة إجمالية 31,225,000 كرونة سويدية لإنشاء خمس جوائز نوبل، وكان المبلغ يعادل 1,687,837 جنيه إسترلينى آنذاك، فى عام 2012، بلغ رأس مال جوائز نوبل حوالى (472 مليون دولار أمريكى أو 337 مليون يورو) أى ضعف مبلغ رأس المال الأول تقريبا، مع الأخذ بعين الاعتبار التضخم فى العملات.

وتمنح الثلاثة جوائز الأولى فى العلوم الطبيعية والكيمياء والعلوم الطبية أو علم وظائف الأعضاء، وتمنح الجائزة الرابعة للأعمال الأدبية "فى اتجاه مثالي"، والجائزة الخامسة تمنح للشخص أو المجتمع الذى يقوم بأكبر خدمة للسلام الدولي، كالحد من الجيوش، أو فى إنشاء أو تعزيز مؤتمرات السلام.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق