رئيس بلدية إسطنبول يضع أردوغان في مأزق .. والديكتاتور يتهور ويعتقل أكثر من 200 شخص

الخميس، 28 نوفمبر 2019 08:00 م
رئيس بلدية إسطنبول يضع أردوغان في مأزق .. والديكتاتور يتهور ويعتقل أكثر من 200 شخص
رئيس تركيا رجب طيب أردوغان

أثارت تصريحات رئيس بلدية إسطنبول الذى كشف فيها أن بنوك الرئيس التركى رجب طيب أردوغان ترفض مساعدته لتوظيف 16 مليون تركي غضب السلطة التركية، ما أدى إلى الاتجاه لاعتقال معارضين جدد فى سجون أردوغان بعد صدور قرارات اعتقال بحق أكثر من 200 شخص.

فى هذا السياق أكدت صحيفة زمان، التابعة للمعارضة التركية، أن السلطات القضائية في تركيا أصدرت قرارا اعتقال بحق 26 شخصًا في عدة مدن مركزها مدينة أضنة جنوب تركيا، بعدما ألقت قوات الأمن، القبض على 189 شخصًا، من بينهم موظفون وعسكريون ومعلمون، ضمن التحقيقات المستمرة في إطار تحقيقات الانقلاب الفاشل.

وقالت الصحيفة التركية المعارضة، إن القوات الأمنية التركية نفذت قرار النيابة العامة باعتقال 26 شخصًا في إطار عملية أجرتها في كل من مدينتي أضنة ومرسين جنوب تركيا.

وأوضحت الصحيفة، أن وزارة الداخلية التركية أطلقت حملة أمنية مكبرة، مركزها العاصمة أنقرة، شملت 22 مدينة، أصدرت خلالها مذكرات ضبط وإحضار في حق 37 عسكريًا، من بينهم 32 عاملا في الوقت الحالي في قيادة القوات البرية للجيش التركي، وتمكنت من إلقاء القبض على 23 منهم.

ولفتت الصحيفة التركية المعارضة إلى أن النيابة العامة في أنقرة أصدرت مذكرات ضبط وإحضار في حق 37 شخصًا من بينهم مدني واحد، و4 عسكريين مفصولين و32 آخرين عاملين في قيادة القوات البرية.

فيما بثت منصات تركية معارضة، فيديو لأكرم إمام أوغلو، رئيس بلدية إسطنبول، والمعارض التركى يؤكد فيه أن بنوك الرئيس التركى رجب طيب أردوغان ترفض مساعدته لتوظيف 16 مليون تركى.

وقال رئيس بلدية إسطنبول، خلال الفيديو: "أريد أن أوفر فرص عمل لـ16 مليون مواطن بهذه المحافظة، وفى هذا الإطار أوضحت أنه مهما كانت هناك عوائق أمامى، فلا يوجد أى موقف أو تصرف يمكنه أن يمنعنى، لأن بنوك الدولة تتخذ موقفًا ضدنا وتقاومنا".

وتابع رئيس بلدية إسطنبول: أنا لا أعرف لماذا اتخذت هذا الموقف، ربما يكون السبب بناء على المبادئ والتعاريف الاقتصادية، لكن على الرغم من هذا، أعربت عن أننى لم أشكك فى قدرات هذه المدينة التى حصلت على تمويل من أوروبا بفضل العلاقات التى أسسناها، وتتجه للحصول أيضاً عليها فى الفترات المقبلة.

كما أكدت صحيفة "زمان"، التابعة للمعارضة التركية، أن البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاء الأوروبى تكشف أن متوسط مؤشر حياة العمل للمرأة أوروبا يبلغ 34 عاما فى حين تبلغ فى تركيا نحو 19 عاما.

وقالت الصحيفة التركية المعارضة، إن المؤشر يقصد به كم عدد السنوات التى سيبقى فيها الإنسان نشطاً فى سوق العمل فى بلد معين ضمن أوروبا، موضحة أن تركيا تحتل المرتبة الأخيرة فى الإحصاءات الصادرة بالسنوات الماضية.

وتابعت صحيفة زمان: فى تركيا بلغ متوسط فترة مشاركة النساء فى الحياة العملية 19 عاما، بعدما كانت فى 2018 تبلغ 18.5، وبالنظر إلى إحصاءات الأعوام الماضية يتبين تزايد فترة المشاركة فى الحياة العملية بشكل سنوى.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة