بعد أزمة امتحان إعلام القاهرة.. صاحبة "بوست نوسة" تتحدث لـ"صوت الأمة"

الخميس، 28 نوفمبر 2019 03:52 م
بعد أزمة امتحان إعلام القاهرة.. صاحبة "بوست نوسة" تتحدث لـ"صوت الأمة"
كتب| أحمد قنديل

"ما قولتلك يانوسة بلاش إعلام قولتيلى لقد خلقت إعلامية وعملتيلى فيها منى الشاذلى اشربى بقا"، أعد كتابة هذه العبارة باللغة العربية ، سؤال أول بامتحان اللغة العربية لطلاب الفرقة الأولى بكلية الإعلام جامعة القاهرة دونه أستاذ جامعي اقتباسًا من منشور تواصل اجتماعي دونته إحدى الطالبات، ولكنه لم يمر مرور الكرام كباقي الأسئلة، فلقد تسبب في إثارة الضجة والجدل عبر منصات التواصل الاجتماعي، واختلفت الآراء ما بين السخرية والنقد، فكان لقطاع رأي بأن المحاضر الذي وضع أسئلة الامتحان يتميز بخفة الظل، بينما رأى قطاع أخر أنه من الخاطئ أن يسخر أستاذ كلية إعلام من مجاله، وهناك أيضًا من اتهم الأستاذ الجامعي بعدم الاحترافية لنقله عبارة من خلال منصات التواصل الاجتماعي.

في نهاية الأمر تحولت أسئلة الامتحان لضجة كبيرة ليكون محل جدل ومناقشة في وسائل الإعلام المختلفة، ما دفع جامعة القاهرة لاتخاذ قرار يلزم الأستاذ الجامعي بإعادة اختبار الطلاب بأسئلة مختلفة.

"صوت الأمة".. تواصلت مع الطالبة صاحبة المنشور الذي نقل في الاختبار، لمعرفة ما إذا كان الأمر مثل إليها تعديًا على منشوراتها أو لا، وكذلك معرفة مدى رؤيتها للأمر.

وأكدت الطالبة شروق عبد الظاهر في تصريحات خاصة، أنها تدرس بالفرقة الأولى في جامعة القاهرة، وإنها واحدة من الذين خضعوا للاختبار، مشيرة إلى أن الأمر لم يضايقها مطلقًا بل كان بمثابة مزحة خفيفة الظل.

وقالت شروق، أن الموضوع تم تضخيمه جدًا وأن الأمر لم يكن يستحق كل هذه الضجة، لافتةً إلى أنها فوجئت بالقرارات التي تابعت كل هذه الضجة.

يشار إلى أن جامعة القاهرة أصدرت بيانا قالت خلاله: "جاء بامتحان منتصف الفصل بمادة اللغة العربية للفرقة الأولى بكلية الإعلام ، سؤال ، طلب فيه استاذ المادة إعادة صياغته بلغة صحيحة ، وحملت كلماته بعض الدلالات التي فهمت على غير مقصدها، جاء ذلك بينما أكدت الكلية أن هناك مواصفات للورقة الامتحانية بضوابط علمية لابد من الالتزام بها ، وقد استهدف استاذ المادة - حسب قوله حين سئل - قياس مهارات الطلاب وقدرتهم على تحويل الجمل " العامية" الي صياغة عربية صحيحة".

وذكر البيان، أن الجملة الواردة في الامتحان ، لم تخرج عن الهدف الذي يقصده أستاذ المادة - وإن حملت بعض الفاظها دلالات يخرجها عن الهدف ، كما أن هناك عبارات كثيرة بديلة كان يمكن استخدامها لقياس مهارات الطلاب.

وأكدت كلية الإعلام بجامعة القاهرة، حرصها الكامل على تطبيق المواصفات العلمية للورقة الامتحانية وضوابطها بما يحقق الأهداف التعليمية ، وينمي المهارات اللغوية لطلابها ، بما يؤهلهم بجدارة لمواقع العمل الإعلامى.

وأضاف البيان،  أن امتحان منتصف الفصل هو مسئولية أستاذ المادة ولا يقدم الى الكلية ولا يعرض عليها ، وقد واجهت الكلية استاذ المادة بملاحظتها وعدم إقرارها لصياغة السؤال كما ورد ، اما امتحانات نهاية الفصل فإنها تخضع لإجراءات جامعية تضمن عدم خروجها علي مواصفات الورقة الامتحانية ، كما تقررها الجامعة ولوائحها.

ومن جانبه ،وجه الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة ، الدكتورة هويدا مصطفى عميدة كلية الإعلام، بتكليف عضو هيئة التدريس القائم بتدريس مادة اللغة العربية بوضع امتحان جديد "للميدتيرم" في مادة اللغة العربية لطلاب السنة الأولى وإعادة امتحان الطلاب بعد ما أثاره الامتحان الذي قام بوضعه وامتحن فيه الطلاب من ردود فعل نتيجة لأسلوب صياغته وعدم قياسه القدرات والمهارات اللغوية الحقيقية للطلاب.

وكلف الخشت، مركز ضمان الجودة بالجامعة بمراجعة الامتحان الجديد قبل اجرائه للتأكد من مطابقته لمواصفات الورقة الامتحانية.

وربما لا يعرف البعض أن العبارة التي دونتها الفتاة عبر منصة التواصل الاجتماعي فيس بوك، والتي تم اقتباسها ضمن الاختبار، هي في الأصل محرفةً من أحد إفيهات السينما المصرية وذكرت في فيلم "اللمبي" على لسان الفنانة عبلة كامل، كما كان يتم تداولها في أحداث مختلفة وبتأويلات متباينة.

 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق