الإخوان خارج قطر في تلك الحالة.. تقارير غربية تتحدث عن مصالحة خليجية محتملة

الجمعة، 29 نوفمبر 2019 01:00 م
الإخوان خارج قطر في تلك الحالة.. تقارير غربية تتحدث عن مصالحة خليجية محتملة
تميم بن حمد آل ثاني- أمير قطر
محمد الشرقاوي

تحدثت تقارير صحفية غربية عن تطور جديد في ملف الأزمة القطرية، بعد مرور عامين وأكثر على إعلان الرباعي العربي قطع العلاقات الدبلوماسية مع الدوحة، في 5 يونيو 2017، بسبب دعم الأخيرة للإرهاب.

وفي ظل مؤشرات عن مصالحة محتملة وتقارب في وجهات النظر الخليجية في ظل فعاليات كأس الخليج العربي 24 المقامة في الدوحة، كشفت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية عن زيارة سرية لوزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إلى السعودية، خلال شهر سبتمبر 2019، التقى خلالها عددًا من كبار المسؤولين السعوديين.

الصحيفة الأمريكية قالت إن الزيارة كانت بهدف إنهاء الخلاف القائم بين البلدين منذ أكثر من عامين، وتابعت على لسان مصدر – لم تسمه- قال إن وزير خارجية قطر عرض على السعوديين استعداد الدوحة قطع العلاقات مع جماعة الإخوان المسلمين في سبيل إنهاء الخلاف بين البلدين وإعادة العلاقات بينهما. وقال نصا: بكل وضوح، مستعدون لقطع العلاقات مع جماعة الإخوان المسلمين، مقابل عودة العلاقات.

الصحيفة الأمريكية اعتبرت ذلك العرض مفاجئًا، متابعة على لسان المصدر: لم ترد السعودية على العرض القطري حتى الآن، وتدرس الاقتراح القطري. ويأتي تأخر الرد نظرا للشك السعودي الدائم في التعهدات القطرية، حسب دبلوماسيين أمريكيين نقلت عنهم وول ستريت جورنال.

وتابعت الصحيفة: زيارة وزير الخارجية القطري، كانت مفاجئة، ولم يتم الإبلاغ عنها مسبقا، وكانت تسبق عدد من الجولات الدبلوماسية التي أجراها، وكانت بوساطة كويتية، مضيفة أن بعض الاجتماعات تم عقدها على هامش مجموعة العشرين في اليابان هذا الصيف. تقول وول ستريت إن المصدر الذي نقلت عنه رافض الكشف عن تفاصيل تلك الاجتماعات، وما دار فيها من نقاشات.

وقالت تقارير صحفية إن العرض القطري يعد فرصة واعدة لإنهاء الخلاف المستمر لأكثر من عامين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق