التبغ والسجائر وحديقة الحيوان.. الحكومة تنفي شائعات جديدة (فيديو وصور)

الجمعة، 29 نوفمبر 2019 02:00 م
التبغ والسجائر وحديقة الحيوان.. الحكومة تنفي شائعات جديدة (فيديو وصور)
شائعات وحقائق

 
في تقريره الدوري لرصد الشائعات، رصد المركز الإعلامي لمجلس الوزراء، 14 شائعة انتشرت خلال الفترة من 22-29 نوفمبر الجاري، إذ نفت وزارة الزراعة ما تردد من أنباء حول انتشار لقاحات وأمصال بيطرية مغشوشة في الأسواق تضر بالثروة الحيوانية والداجنة، مُؤكدةً أنه لا صحة لانتشار لقاحات وأمصال بيطرية مغشوشة في الأسواق تضر بالثروة الحيوانية والداجنة.
 
 
 
 
شائعة نفتها الحكومة (12)
 
وأوضحت وزارة الزراعة، أن جميع اللقاحات والأمصال البيطرية سواء المتوفرة بالوحدات البيطرية أو المتداولة بالأسواق سليمة وآمنة تماماً، وتم السماح بتداولها بعد تقييمها بالمعمل المركزى، للرقابة على المستحضرات الحيوية البيطرية، طبقاً للمعايير القياسية الدولية، مُشددةً على وجود عمليات رقابة دورية من قبل الإدارات المختصة بالوزارة على جميع مراكز بيع وتداول الأدوية واللقاحات والعيادات البيطرية.
 
شائعة نفتها الحكومة (1)
 
وأوضحت فى تقرير رصد الشائعات للمركز الإعلامى لمجلس الوزراء إنه في إطار جهود الدولة وحرصها على الحفاظ على صحة وسلامة الثروة الحيوانية وتنميتها، تقوم وزارة الزراعة من خلال هيئة الخدمات البيطرية بشن حملات مُكبرة على مصانع الأدوية واللقاحات البيطرية بمختلف المحافظات، للكشف عن أية مخالفات تتعلق بتداول الأدوية البيطرية أو أمصال ولقاحات محظورة أو تم إنتاجها بطريقة مخالفة للمواصفات القياسية، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية نحو إغلاقها أو تقنين أوضاعها وفقًا للاشتراطات التي تحددها الجهات المختصة.
 
شائعة نفتها الحكومة (2)
 
ونفت وزارة الزراعة، ما تردد من أنباء عن زيادة قيمة تذكرة دخول حديقة الحيوان بالجيزة، مُؤكدةً أنه لا صحة لزيادة قيمة تذكرة دخول حديقة الحيوان بالجيزة، مُوضحةً أن تذكرة الدخول للمواطنين كما هى بـ" 5 جنيهات" فقط، وذلك طيلة أيام الأسبوع ماعدا يوم "الثلاثاء" وهو يوم العطلة الأسبوعي للحديقة، حيث ستفتح خصيصاً للسياحة والمدارس الخاصة والدولية، برسوم 65 جنيهاً في هذا اليوم فقط بناءً على التنسيق المسبق مع إدارة الحديقة، وذلك لتوفير الموارد اللازمة لتطوير الحديقة. 
 
شائعة نفتها الحكومة (3)
 
وجاء قرار تحديد هذا اليوم لزيادة سعر التذكرة إلى 65 جنيهاً، بناءً على طلب عدد من الشركات السياحية والمدارس الخاصة، والتى ترغب في زيارة الحديقة يوم الإجازة، فضلاً عن إمكانية استغلال هذا العائد فى تطوير الحديقة، وتحسين خدماتها، وذلك فى إطار سعي الوزارة إلى دخول الحديقة فى التصنيف العالمي لحدائق الحيوان.
 
شائعة نفتها الحكومة (4)
 
كما نفت ما تردد حول تراجع الحكومة عن شراء محصول القمح من المزارعين هذا العام، أو انخفاض سعر الشراء، مُؤكدةً أنه لا توجد أي نية للتراجع عن شراء محصول القمح من المزارعين هذا العام، مُوضحةً أن الحكومة ملتزمة بشراء محصول القمح هذا العام، وبسعر لن يقل عن العام الماضى، مُشددة على حرص الدولة على شراء القمح بأسعار تحقق هامش ربح مناسب للمزارعين.
 
شائعة نفتها الحكومة (5)
 
وكشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، إنه فى ضوء ما تردد من أنباء عن توجه الحكومة للاستغناء عن الصحفيين العاملين بالصحف القومية مع بداية إطلاق البوابات الإلكترونية الرقمية الخاصة بكل صحيفة قومية، تواصل المركز مع الهيئة الوطنية للصحافة، والتى نفت صحة تلك الأنباء.
 
وأكدت الهيئة الوطنية للصحافة، أنه لا صحة لتسريح الصحفيين العاملين بالصحف القومية مع بداية إطلاق البوابات الإلكترونية الرقمية الخاصة بكل صحيفة قومية، مُشددةً على سعى الدولة حالياً لتطوير مؤسساتها الإعلامية القومية، ورفع كفاءة الكوادر البشرية بها، دون إلحاق أى ضرر بالصحفيين العاملين بها.
 
شائعة نفتها الحكومة (6)
 
وكشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، إنه فى ضوء ما تردد من أنباء عن تقاضى رسوم مالية تصل لـ "1500 جنيه" من المتقدمين لوظائف المعلمين المؤقتين، نظير تعيينهم من خلال البوابة الإلكترونية، تواصل المركز مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، والتى نفت تلك الأنباء.
 
وأكدت وزارة التعليم، أنه لا صحة لتقاضى أى رسوم مالية من المتقدمين لوظائف المعلمين المؤقتين من خلال البوابة الإلكترونية، وأنها لم يصدر عنها أى تصريحات فى هذا الشأن، مُوضحةً أن عملية التقديم والقبول على البوابة الإلكترونية تتم بدرجة عالية من الدقة والشفافية وفقاً لاستيفاء المتقدم لجميع شروط ومعايير القبول بتلك الوظائف، دون تحصيل أى رسوم. 
 
شائعة نفتها الحكومة (7)
 
ونفت وزارة الصحة، ما تردد من أنباء عن نقص أدوية "القلب والكبد وحقن الأنسولين" بمستشفيات التأمين الصحى، مُؤكدةً أنه لا صحة لوجود عجز فى أى من الأدوية الحيوية بمستشفيات التأمين الصحى أو المستشفيات الحكومية.
 
وشددت وزارة الصحة، على توافر جميع الأدوية بكافة المستشفيات، وأن مخزونها الاستراتيجى مُطمئن، ويكفى لمدة 6 أشهر، وأن جميع منافذ صرف وبيع الأدوية تخضع لعملية رقابة محكمة من قبل الوزارة.
 
شائعة نفتها الحكومة (8)
 
كما نفت وزارة الصحة، ما تردد من أنباء حول إصابة عدد كبير من طلاب المدارس بفيروس "سي" بمحافظة أسيوط،  مُؤكدةً أنه لا صحة لإصابة عدد كبير من طلاب المدارس بفيروس "سي" بالمحافظة، وأن الوضع الصحي بجميع مدارس محافظات مصر آمن تماماً، مُشددةً على اهتمام الدولة بالقضاء نهائياً على فيروس "سي" تماشياً مع الخطة القومية لمكافحة هذا المرض.
 
ونفت الوزارة فى تقرير رصد الشائعات للمركز الإعلامى لمجلس الوزراء، ما تردد من أنباء عن رفض بعض مستشفيات الحميات بالمحافظات استقبال حالات الأطفال تحت سن 6 سنوات، مُؤكدةً أنه لا صحة لرفض أي مستشفى حميات استقبال حالات الأطفال تحت سن 6 سنوات، مُوضحةً أن جميع مستشفيات الحميات مفتوحة لاستقبال كافة حالات الأطفال، وتوقيع الكشف الطبي عليهم، وفي حالة وجود حالات مصابة بأمراض أخرى خلاف "الحمى" يتم تحويلها مباشرةً للمستشفيات المتخصصة. 
 
شائعة نفتها الحكومة (9)
 
وكشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، إنه فى ضوء ما تردد من أنباء تزعم تعرض مصر في الفترة القادمة لأعاصير ونوات شتوية خطيرة وذلك مع بداية دخول فصل الشتاء، تواصل المركز مع رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، والذى نفى تلك الأنباء تماماً.
 
وأكد رئيس الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أنه لا صحة لتعرض مصر فى الفترة القادمة لأى أعاصير أو نوات خطيرة، مُوضحاً أن الأعاصير لا تحدث إلا في المناطق الجغرافية المطلة على المحيطات، بينما تقع مصر فى موقع جغرافى مختلف، حيث إنها محاطة ببحرين مغلقين، والبحر المغلق لا يحدث به أى أعاصير.
 
شائعة نفتها الحكومة (10)
 
وكشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، إنه فى ضوء ما تردد من أنباء حول اتجاه وزارة المالية لرفع أسعار السجائر ومنتجات التبغ، تواصل المركز مع وزارة المالية، والتى نفت تلك الأنباء تماماً، مُؤكدةً أنه لا صحة لفرض أى زيادات جديدة على منتجات التبغ والسجائر.
 
وأوضحت وزارة المالية، أن الأسعار الحالية لمنتجات التبغ والسجائر سواء المحلية أو الأجنبية ثابتة، كما هى دون أى زيادات. ونفت وزارة الأوقاف ما تردد من أنباء عن اعتزام الحكومة بيع أراضى هيئة الأوقاف لصالح صندوق مصر السيادى، مُؤكدةً أنه لا صحة لبيع أراضى هيئة الأوقاف لصندوق مصر السيادى.
 
وأوضحت الوزارة، أن أراضي هيئة «الأوقاف» لن تكون تابعة لصندوق مصر السيادى، نظرًا لأنها خاضعة لقوانين خاصة، ولا تخضع لقانون الأعمال العام.
 
شائعة نفتها الحكومة (11)
 
وكشف المركز الإعلامى لمجلس الوزراء، إنه فى ضوء ما تردد من أنباء عن توجيه وزارة الإسكان مخصصات بناء الإسكان الاجتماعى لصالح بناء الإسكان الفاخر، تواصل المركز مع وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، والتى نفت تلك الأنباء تماما.
 
وأكدت الوزارة، أنه لا صحة لتوجيه مخصصات وحدات بناء الإسكان الاجتماعي لصالح بناء الإسكان الفاخر، موضحة أن الدولة ملتزمة برعاية البعد الاجتماعى للمواطنين من خلال توفير الإسكان الاجتماعى، وتمويله من موازنة صندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقارى، دون حدوث أى تداخل مع تمويل مشروعات الإسكان الأخرى.
 
ونفى مجلس الوزراء، ما تردد من أنباء، عن إطلاق جهات حكومية، صفحات جديدة على مواقع التواصل الاجتماعي لتوظيف الشباب، مؤكدا أن كافة الجهات الحكومية بالإعلان عن أى وظائف جديدة، وفقاً لما حدده قانون الخدمة المدنية، ومن خلال المواقع الإلكترونية الرسمية التابعة لهذه الجهات.
 
وأهاب مجلس الوزراء بالمواطنين، عدم الانسياق وراء تلك الصفحات الوهمية التى تستهدف استقطاب الشباب، مع ضرورة الإبلاغ الفورى عن هذه الصفحات، لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة حيالها.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق