في جمعة البلاك فرايدي.. حماية المستهلك «في الشارع» من أجل المصريين والعروض الوهمية

الجمعة، 29 نوفمبر 2019 03:00 م
في جمعة البلاك فرايدي.. حماية المستهلك «في الشارع» من أجل المصريين والعروض الوهمية
البلاك فرايدى

في إطار جهود الدولة لضبط الأسواق والمخالفين، تكثف الأجهزة الرقابية بوزارة التموين والتجارة الداخلية، من جهود رقابتها على الأسواق لضبط المخالفين واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة. 
 
واليوم، في ظل تخفيضات ما يعرف إعلاميا «الجمعة السوداء»، أعلن جهاز حماية المستهلك عن انتشار سيارات الضبطية القضائية، بالأسواق لمتابعة الشركات المشاركة موسم التخفيضات الذى يعرف بـ« بلاك فرايدى" 2019 للتأكد من حقيقة التخفيضات وتحرير محاضر ضد المتلاعبين.
 
ووجه الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية الأجهزة الرقابية بالوزارة وجهاز حماية المستهلك بتكثيف الرقابة على الاسواق والتاكد من جودة المنتجات والسلع المطروحة للمواطنين وتحرير محاضر ضد او شخص يحاول خداع المستهلك.
 
ووجه المصيلحي مديرى المديريات بتكثيف لجان المتابعة من خلال الإدارات المختلفة على مستوى الجمهورية فى إطار حرص الوزارة على تذليل اى عقبات تواجه المواطنين وتسهيل حصولهم على الخدمات.
 
وفي الوقت ذاته، قال اللواء راضى عبد المعطى رئيس جهاز حماية المستهلك، إنه سبق وتم استدعاء العديد مِم الشركات المشاركة فى موسم التخفيضات الذى يعرف ببلاك فرايدى 2019، للتأكيد على ضرورة التزامهم بأى تخفيضات يتم الإعلان عنها فى إطار العمل على الحفاظ على حقوق المستهلك وتجنبهم لأى محاولت غش من قبل التجار والمنتجين وأيضاً على التزامهم بكل العروض المعلنة شريطة أن تكون حقيقية وليست وهمية حفاظا على حقوق المستهلك بجانب كتابة رقم الخط الساخن لحماية المستهلك على العروض على أن يكون المستهلك على معرفة كاملة بآليات التواصل مع الجهاز فى حالة تعرضه لأى محاولات من شأنها خداعه أو الإضرار به، وكذلك الالتزام بسياسة البيع والشراء فى ظل القانون الجديد وهو حق المستهلك إرجاع او استبدال السلعة خلال 14 يوما وكذلك أيضا حقه فى الاستبدال او الاسترجاع خلال 30 يوما اذا كانت السلعة معيبة.
 
وحرر جهاز حماية المستهلك، 60 مخالفة حتى الآن فى العديد من المناطق بالمحافظات للشركات والمحلات التجارية المشاركة فى موسم التخفيضات الذى يعرف بـ بلاك فرايدى 2019، بسبب وجود عروض وهمية فى تخفيضات الأسعار، حيث تعلن بعض الشركات عن تخفيضات على عكس الحقيقة أو تخفيضات بنسبة معينة وفى الواقع تكون النسبة أقل من المعلنة، بجانب أيضًا عدم التزام بعض المحلات التجارية بالاعلان عن الأسعار وغيرها من المخالفات المخالفة للقانون. 
 
ولفت إلى أن من يثبت إعلانه عن أي عروض وهمية على خلاف الحقيقة بهدف خداع المواطنين يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضده حيث تصل الغرامات الى 2 مليون جنيه على حسب المخالفة، مطالبا المواطنين بالإبلاغ عن أى ممارسات سلبية ضارة بحقوقهم الاستهلاكية او أيه معلومات بشأنها، مؤكداً على أهمية تفعيل الرقابة المجتمعية فى إطار متوازى مع الرقابة المؤسسية التى تستهدف ضبط المنظومة الاستهلاكية.
 
ولفت إلى أن طرق التواصل مع الجهاز متعددة سواء من خلال الخط الساخن19588، أو رقم الواتس آب "المواطن رقيب" 01281661880 و ايضاً من خلال الموقع الإلكترونى للجهاز WWW.CPA.GOV.EG او على صفحته بالفيسبوك "الصفحة الرسمية لجهاز حمايه المستهلك بمصر) كما ان سيارات الضبطية القضائية لدى الجهاز تواصل الْيَوْمَ شن حملات رقابية على الاسواق لضبط المخالفين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة