حرب على مافيا المشاتل.. الزراعة تكشف التلاعب في الخضروات بإنتاج غير المرخص

السبت، 30 نوفمبر 2019 04:00 م
حرب على مافيا المشاتل.. الزراعة تكشف التلاعب في الخضروات بإنتاج غير المرخص
مشاتل غير مرخصة

- وزارة الزراعة تحذر الفلاحين من المخالفات وتتوعد المخالفين

- الزراعة: فاتورة الشراء سلاح المنتج المطابق.. و1055 مشتلا و28661 ألف صوبة زراعية

بدأت وزارة الزراعة حربها المبكرة علي مافيا إنتاج شتلات الخضر والفاكهة غير المرخصة مع بداية الزراعات الشتوية، حيث قامت بنشر لجان متخصصة بالتنسيق مع 28 مديرية زراعية، والإدارة المركزية للبساتين والمحاصيل الزراعية، وإدارة الخضر، وأمراض النبات، ومعهد وقاية النبات، تتضمن حملات تفتيشية مفاجئة على المشاتل للتأكد من مطابقتها المواصفات، وحصولها على التراخيص المعتمدة من قبل الوزارة ، مع تحذيرات للفلاحين عبر وسائل الإعلام بعدم التعامل مع المشتل المخالف، وضرورة حيازة فاتورة معتمدة من المشتل للمزارع.

من جانبه قال المهندس محمود عطا، رئيس الإدارة المركزية للمحاصيل البستانية والمحاصيل الزراعية، إن هناك لجان وحملات تفتيشية من قبل إدارة الخضر بالتنسيق مع مديريات الزراعة على جميع مشاتل الخضروات للتأكد من مطابقتها المواصفات والتراخيص، مطالبا المزارعين بالحصول على فاتورة الشراء من الصوب المعتمدة من قبل وزارة الزراعة، والبلاغ عن أى منتج غير مطابق للمواصفات.

وأضاف رئيس الإدارة المركزية للمحاصيل البستانية والمحاصيل الزراعية، أن الإدارة مستمرة فى اعتمادات تراخيص صوب الخضراوات ومشاتل إنتاج الخضر من خلال توفير جميع مستلزمات الإنتاج وانتهاء الإجراءات فور التقدم، لزيادة الإنتاج وتغطية السوق المحلى وزيادة التصدي.

وأوضح أن منح تراخيص المشاتل والتى تخضع لإشراف وزارة الزراعة والجهات الفنية، لضمان حصول المزارعين على شتلات من مصادر موثوق منها ومنتجة من أنواع تقاوى مسجلة ومعتمدة لزيادة الإنتاج.

وتابع، أن هناك حملات مرورية مستمرة على حقول المحاصيل الزراعية بمحافظات الجمهورية، وذلك من خلال لجان مشكلة من إدارة البساتين، وأمراض النبات، ومعهد وقاية النبات، لتقديم جميع التوصيات الفنية والإرشادات للمزارعين باتباع النظم السليمة لحماية النباتات من التغيرات المناخية، حتى لا تتأثر المحاصيل الزراعية بقلة الإنتاج وتساقط الثمار.

أما الدكتور علاء البحراوى، مدير عام الخضر بالإدارة المركزية للبساتين، فقد أكد علي اعتماد 1055 مشتل خضر، و28 ألف صوبة زراعية.

وأشار إلي أن هناك حملات على جميع الصوب بمختلف المحافظات، لمتابعة سجلات الترخيص للصوب الخاصة بإنتاج شتلات الخضر والمشاتل المكشوفة، وحصرها، والحملات تشمل مشاتل الخضروات، للتأكد من مطابقتها المواصفات وحصولها على التراخيص المعتمدة، كما  يجرى حاليا تراخيص البقية.

وحذر "البحراوى" كافة المزارعين فى المحافظات المختلفة من التعامل مع مشاتل الفاكهة والخضر والنخيل غير المرخصة، لافتة إلى أن ذلك يأتى للحفاظ على زيادة الإنتاجية من المحاصيل وجودته.

وناشد البحراوي كافة أصحاب المشاتل التى لم يتم ترخيصها حتى الآن، بسرعة التوجه إلى أقرب إدارة زراعية لترخيص مشاتلهم، واتباع كافة الإجراءات اللازمة، والتى من شأنها الحفاظ على الانتاجية المتميزة من الخضر والفاكهة.

وذكر أن هناك حملات مرورية دورية على جميع المحاصيل البستانية والمحاصيل الزراعية " من خلال التواصل مع المزارعين لزيادة الوعى الفنى وإرشاد المزارعين بكل ما هو جديد فى مجال البساتين بهدف زيادة الإنتاج وإنتاج ثمار ذات صفات ثمارية ممتازة تصلح للتصدير والأسواق المحلية.

وأوضح "البحراوى" أن شراء شتلات الخضر والفاكهة من المشاتل المرخصة والمعتمدة من وزارة الزراعة، يضمن الحصول على شتلات خالية من الأمراض والآفات وتحقيق انتاجية عالية، وتحقيق الاكتفاء الذاتى، كما يزيد المعروض بالأسواق المحلية والصادرات الزراعية إلى الخارج، .

وأكد أن الحملات والمتابعة الدورية على مشاتل الخضروات تأتى حرصا على إنتاج شتلات ممتازة وخالية من الإصابات المرضية والحشرية ومطابقة للصنف وإنتاج خضروات ذات صفات ممتازة تصلح للتصدير والسوق المحلي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق