خطوة مبشرة .. لجنة الطاقة بالبرلمان توافق علي 6 اتفاقيات للبحث عن الغاز الطبيعي

الأحد، 01 ديسمبر 2019 10:19 ص
خطوة مبشرة .. لجنة الطاقة بالبرلمان توافق علي 6 اتفاقيات للبحث عن الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

يبدو أن بشائر الخير بدأت تهل في مجال الغاز الطبيعي بعد الاكتشافات الكبيرة التي قامت بها مصر خلال السنوات الماضية، والتي ساعدت في الوصول لمرحلة الاكتفاء الذاتي بعد سلسلة الاكتشافات الهامة الأخيرة ولعل أهمها اكتشاف حقل ظهر.
 
وفي هذا الأطار وافقت لجنة الطاقة بمجلس النواب علي الاتفاقيات الستة التي تقدمت بها الحكومة للبحث والتنقيب عن الغاز الطبيعى فى أنحاء مختلفة على مستوى الجمهورية، وهي الاتفاقيات التي تباينت بين عروض على مناطق مزايدة عالمية، وأخرى تتعلق بمنطقة تفاوض مباشر، وتعديل اتفاقيات، حيث من المقرر مناقشة هذه الاتفاقيات بالجلسات العامة للبرلمان.
 
وأكدت اللجنة البرلمانية، أن ما تتضمنه هذه الاتفاقيات يحقق عائداً جيداً للدولة المصرية، بالإضافة إلى العديد من الايجابيات ومنها الحصول على العديد من المنح غير المستردة.


10 ملايين دولار منحة اتفاقية البحث عن الغاز بـ "شمال العامرية"
4 اتفاقيات خاصة بعروض مناطق المزايدة العالمية، وفى مقدمتها قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع (إيجاس) وشركة ديا نيل جى أم بى أتش للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما فى منطقة شرق دمنهور الأرضية بدلتا النيل، التى فازت بها الشركة المذكورة بعد نافست عرضين أخرين، لتميز عرضها فنيا ومالياً.
 
وتضمن العرض حصول شركة (إيجاس) على منحة توقيع غير مستردة تقدر بـ 11 مليون دولار وحد أدنى للاستثمارات خلال فترات البحث يبلغ 43 مليون دولار وحفر عدد 8 أبار، وتبلغ نسبة استرداد المصروفات 35% كما يتراوح نصيب شركة إيجاس من زيت الربح بين (65% و71%) ومن غاز الربح بين (69% و75%).
 
كما تشمل اتفاقيات مناطق المزايدة العالمية، قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة اكسون موبيل إيجيبت (اوف شور) ليمتد للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما فى منطقة شمال شرق العامرية البحرية بالبحر المتوسط ج. م. ع.
 
وبموجب المذكرة الإيضاحية، طٌرحت منطقة شمال شرق العامرية البحرية بالبحر المتوسط ضمن مناطق المزايدة العالمية لعام 2018، وتقدمت شركة اكسون موبيل إيجيبت (اوف شور) ليمتد، بعرض لهذه المنطقة منافساً لعرضين مقدمين من ائتلاف شركات بى بى وايوك وتوتال، وائتلاف شركتى شل وبتروناس، وتم الموافقة على عرض شركة اكسون موبيل من اللجان المُختصة بشركة إيجاس لتميزه فنياً ومالياً.
 
وحسب المذكرة الإيضاحية، تم الاتفاق بين شركتى إيجاس وأكسون موبيل إيجيبت (اوف شور)، على مشروع اتفاقية التزام على أساس نموذج اقتسام الانتاج.
 
أما الاتفاقية الثالثة ممثله فى قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وشركة بى جى دلتا ليمتد وشركة بى أى سى ال (إيجيبت) كوربوريشن ليمتد للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما فى منطقة شمال سيدى جابر البحرية بالبحر المتوسط.
 
ووفقا للمذكرة الإيضاحية، طرحت المنطقة ضمن مناطق المزايدة العالمية لعام 2018، وتقدمت كلاً من شركة بى جى دلتا وهى شركة ذات مسئولية محدودة مؤسسة وقائمة طبقا لقوانين إنجلترا، وشركة بى أى سى ال (إيجيب) كوربوريشن ليمتد، وهى شركة محدودة بالأسهم مؤسسة وقائمة طبقا لقوانين ماليزيا بغرض وحيد لهذه المنطقة، وتم الموافقة من اللجان المختصة بشركة إيجاس.
 
وتضمن العرض، حصول إيجاس على منحة توقيع غير مستردة تقدر بـ 10 مليون دولار وحد أدنى للاستثمارات خلال فترات البحث يبلغ 180 مليون دولار وحفر عدد 3 أبار وتبلغ نسبة استرداد المصروفات 35% كما يتراوح نصيب شركة إيجاس من زيت الربح بين (65% و76%) ومن غاز الربح بين (65% و76%).


اتفاقية البحت عن الغاز والزيت بـ"شمال الفنار"
والاتفاقية الرابعة ضمن مناطق المزايدة العالمية، قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة بى جى دلتا ليمتد وشركة بى أى سى أل (إيجيبت) كوربوريشن ليمتد للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما فى منطقة شمال الفنار البحرية بالبحر المتوسط، وذلك بعد تقدم الشركة بعرض وحيد لهذه المنطقة والموافقة من اللجان المختصة بشركة إيجاس.
 
وتضمن العرض حصول إيجاس على منحة توقيع غير مستردة تقدر بـ3 مليون دولار وحد أدنى للاستثمارات خلل فترات البحث يبلغ 120 مليون دولار وحفر عدد 2 بئر، وتبلغ نسبة استرداد المصروفات 35% كما يتراوح نصيب شركة إيجاس من زيت الربح بين (65% و76%) ومن غاز الربح بين (65% و76%).
 


7 ملايين دولار منحه غير مستردة للبحث عن الغاز بشمال مراقيا
وضمن الاتفاقيات الخاصة بـ"منطقة التفاوض المباشر"، يأتى قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بالترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية فى التعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة اكسون موبيل إيجيب ( أبستريم) ليمتد، للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما فى منطقة شمال مراقيا البحرية بالبحر المتوسط ج. م. ع .
 
وحسب المذكرة الإيضاحية المقدمة من وزير البترول فإن شركة اكسون موبيل إيجيب، وهى شركة ذات مسئولية محدودة مؤسسة وقائمة طبقا لقوانين كومنولث جزر البهاما، تقدمت بعرض مباشر للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما فى منطقة شمال مراقيا البحرية، وتم الموافقة من اللجان المختصة بـ "إيجاس".
 
وتضمن العرض – وفقا للمذكرة الإيضاحية – حصول شركة إيجاس على منحة توقيع غير مستردة تقدر بـ 7 مليون دولار وحد أدنى للاستثمارات خلال فترات البحث يبلغ 112 مليون دولار، وحفر عدد 3 أبار وتبلغ نسبة استرداد المصروفات 40% كما يتراوح نصيب (إيجاس) من زيت الربح (60% و69%)، ومن غاز الربح بين (60% و68%).
 
وبموجب المذكرة الإيضاحية، تم الاتفاق بين شركتى إيجاس واكسون موبيل إيجيب (أبستريم) ليمتد، على مشروع اتفاقية التزام على أساس نموذج اقتسام الانتاج.
 
كما شملت الاتفاقيات التى وافقت عليها اللجنة، قرار رئيس مجلس الوزراء بمشروع قانون بالتعاقد مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية وشركة بى جى إنترناشيونال ليمتد وشركة بى بى اكسبلوريشن (دلتا) ليمتد لتعديل اتفاقية الالتزام الصادر بموجب القانون رقم 167 لسنه 2005 للبحث عن الغاز والزيت الخام واستغلالهما فى منطقة البرج البحرية بالبحر المتوسط.
 
ووفقا للمذكرة الإيضاحية، تقدمت كل من شركة بى جى إنترناشيونال ليمتد وشركة بى بى اكسبلوريشن (دلتا) ليمتد، أطارف المقاول فى اتفاقية إلتزام منطقة البرج البحرية الصادرة بالقانون رقم 167 لسنه 2005 بطلب إلى شركة (إيجاس) لتعديل تسعير الغاز فى اتفاقية الالتزام المشار إليها بغاليه، وتم الاتفاق بين (إيجاس) والمقاول على تعديل تسعير الغاز بالاتفاقية.

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق