بعد انتخابات هونج كونج.. مظاهرات في المدينة لتوجيه رسالة لترامب

الأحد، 01 ديسمبر 2019 04:00 م
بعد انتخابات هونج كونج.. مظاهرات في المدينة لتوجيه رسالة لترامب
دونالد ترامب

بينما كانت توشك المظاهرات التي شهدتها هونج كونج على نهايتها حيث قلت أعداد المحتجين، سار آخرون في اليومين الماضيين رافعين أعلام أمريكية ولافتات بها رسائل مناشدة للرئيس الأمريكي دونالد ترامب في أنحاء المدينة الصينية التي تتمتع بحكم شبه ذاتي.
 
وجاءت هذه الاحتجاجات التي نظمتها هونج كونج، بعد أيام قليلة من الانتخابات التي أجرتها المدينية والتي سجل الديمقراطيون فيها أغلبية ساحقة في انتخابات مجالس المقاطعات التي شهدت إقبالًا قياسيًا بعد ستة أشهر من الاحتجاجات المناهضة للحكومة مما زاد الضغط على زعيم المدينة التي تحكمها الصين.
 
ويعتزم المتظاهرون تنظيم مسيرة، اليوم الأحد، إلى مقر القنصلية الأمريكية لشكر واشنطن على مشروعي القانون اللذين وقعهما ترامب الأسبوع الماضي لفرض عقوبات على أي مسؤولين في هونغ كونغ والصين ينتهكون حقوق الإنسان في المدينة.
 
ورفع بعضهم لافتات كتب عليها "الرئيس ترامب، نرجوك: حرر هونغ كونغ"، وفق ما نقلت "أسوشيتد برس"، في حين كتب على أخرى "دعونا نجعل هونغ كونغ عظيمة مرة أخرى".
 
وأثار مشروع قانون لتسليم المجرمين إلى الصين، الذي تم سحبه لاحقا، احتجاجات واسعة النطاق في يونيو الماضي، ضد ما يراه كثيرون تآكلا للحقوق والحريات.
 
 
وشهدت الانتخابات التي أجريت قبل أسبوع هدوءًا نادرًا بعد الاضطرابات العنيفة في بعض الأحيان، حيث حصل المرشحون الديمقراطيون على حوالي 90٪ من مقاعد المجالس المحلية البالغ عددها 452 مقعدًا، وفقًا لما أوردته إذاعة RTHK، على الرغم من وجود معارضة مؤيدة بقوة وتعبئة للمؤسسات، وقالت الرئيس التنفيذي لهونج كونج المؤيد لبكين "كاري لام" في بيان إن الحكومة تحترم النتائج وتتمنى أن يستمر "الوضع السلمي والآمن والمنظم".
 
ويشكل الاستحقاق اختبارا كبيرا بعد اطلاق حركة الاحتجاج قبل 6 أشهر، وسط تحذيرات من السلطات من أن أعمال العنف جديدة، فيما أكد الفائزون بهذه الانتخابات تأييدهم لمطالب المتظاهرون بديمقراطية كاملة، وإجراء تحقيق في استخدام الشرطة للقوة خلال المظاهرات.
 

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق