صحيفة تركية تفضح أردوغان.. أعطى تصريحًا لرجل أعمال مقرب منه لاستيراد دم فاسد للمرضى

الأحد، 01 ديسمبر 2019 07:00 م
صحيفة تركية تفضح أردوغان.. أعطى تصريحًا لرجل أعمال مقرب منه لاستيراد دم فاسد للمرضى

ألقت صحيفة "زمان" التركية الضوء على جرائم النظام التركي ورجال الأعمال المقربين منه، حيث تناولت الصحيفة المعارضة ما كشفه برلماني تركي معارض عن رجل أعمال مقرب من الرئاسة التركية يستورد أكياد دم أوشكت صلاحيتها على الانتهاء لتوزيعها على المستشفيات.

ورجل الأعمال المقرب من الرئيس التركي رجب أردوغان مباشرة تحدث عنه نائب رئيس تكتل نواب حزب الشعب الجمهوري المعارض، في البرلمان، أوزجور أوزيل، موضحًا أن شركة “Maxicells” التابعة للرجل الأعمال مراد صانجاك تستورد أكياس الدماء، بأسعار منخفضة للغاية، من الدول الأوروبية بحجة إعدامها والتخلص منها، ولكنها تبيعها للمرضى بأضعاف سعرها.

 
ووفقًا للصحيفة التركية المعارضة، فأن البرلماني استعرض هذه القضية في البرلمان وأشار إلى أن أكياس الدماء المستوردة تكون مدة صلاحياتها المتبقية ثلاثة أشهر فقط، في الوقت ذاته لم تعمل الجهات الرقابية على إيقاف هذه الجريمة ، بل حصلت هذه الشركة التابعة لرجل الأعمال المقرب من أردوغان على تصريح من هيئة التأمينات الاجتماعية والهلال الأحمر التركي في عام 2017، لتوريد أكياس الدم إلى مستشفيات لمدة 12 عامًا.
 
وأكدت الصحيفة التركية أن البرلماني أوزيل أوضح أن الشركة تبيع أكياس الدم للمرضي والمستشفيات بربح بلغ 1800% بالرغم من استيرادها بمبالغ زهيدة نظرًا لاقتراب انتهاء صلاحيتها، وقال أوزيل: “في تركيا يحظر بيع أكياس الدم التي بقي على صلاحيتها أقل من عام، بينما تقوم هذه الشركة باستيراد أكياس دماء بقي على انتهاء صلاحيتها 3 أشهر فقط، بحجة إعدامها والتخلص منها، ولكنها تبيعها للمرضى بربح وصل إلى 1800%”، وأشار إلى أن التصريح ينص على إقامة 5 مراكز جمع لأكياس الدماء ومشتقاتها، بينما تم إقامة مركز واحد فقط.
 
وووفقًا لزمان التركية فأن أوزيل أضاف: «لقد قالوا سنوفر الدم ومشتقات الدم محليا. لذلك قاموا بعقد اجتماع مع 7 شركات تبيع مشتقات الدماء -مكونات الدم ومشتقات البلازما-. وجاءت 11 شركة أخرى. وبدأ التفاوض مع 18 شركة…ثم في النهارية تم منح المناقصة لشركات بالأمر المباشر، دون تنظيم مناقصة صريحة وشفافة».
 
يشار إلى أن الشركات المملوكة لرجال الأعمال المقربين من الحزب الحاكم في تركيا تحصل على إعفاءات وحزم تحفيزية، كما يكون لهم أولوية الحصول على المناقصات التي تطرحها الحكومة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة