بعيدا عن الأدوية.. وصفات ومواد طبيعة لعلاج اللثة وتقوية الأسنان

الثلاثاء، 03 ديسمبر 2019 11:00 ص
بعيدا عن الأدوية.. وصفات ومواد طبيعة لعلاج اللثة وتقوية الأسنان
أسنان
كتب مايكل فارس

يشعر الكثيرون بألم كبير في الأسنان عقب تسوسها، ويعتبر عدم العناية والتنظيف اليومي لها مع أكل الحلويات هي الأسباب الرئيسية لذلك، الأمر الذى يؤدى تكاثر البكتريا المضرة في الفم.

 

وبعيدا عن الأدوية، توجد بعض الأطعمة تعمل على حماية الأسنان من النخور وتحافظ عليها لأطول مدة ممكنة فبجانب العناية الصحية والتنظيف  اليومى، عليك بتناول هذه الاطعمة والمشروبات فهي وصفات طبيعية متوافرة في كل بيت يمكن من خلالها تدعيم نظام العناية بالأسنان القائم على تنظيف الأسنان للوقاية من البكتيريا المسببة للتسوس.

 

ومن أهم هذه الأدوية،  التوت البري ، وهو من الفاكهة لذيذة الطعم و محببه لكثيرين و بالنسبة لفوائدة للاسنان يحتوى التوت البرى على البولي فينول، وهي مادة كيماوية لا تسمح لطبقة البليك المسببة للتسوس بالتشكل على سطح الأسنان، بالإضافة إلى قدرتها على تعقيم الفم وقتل البكتيريا، إلا أن المنتجات الحاوية على التوت البري غالباً ما يضاف إليها السكر، كما يعتبر التوت منشط للدورة الدموية و عنصر مفيد لمن يتبع نظام غذائى صحى بجانب الاحماض الموجودة فى التوت التى تحفظ صحة القلب والشرايين و تقلل من احتمال الاصابة بالجلطات لذلك ينصح بتناول التوت الطازج والابتعاد عن هذه المنتجات.

 

وأيضا الزبيب هالم لعلاج آلام الأسنان واللثة، وعلى الرغم من أن البعض يظن بأن الزبيب مضر بحصة الأسنان لاحتوائه على نسبة عالية من السكر، إلا أن السكر الموجود فيه من النوع الغير ضار بصحة الأسنان، بل على العكس الاحماض التي يحتوي عليها الزبيب تساعد كثير على قتل البكتيريا المسؤولة عن التسوس فبجانب فوائد الزبيب العديد فهو منظف جيد للفم والاسنان وايضا مفيد لمصابى الحلق و تخفيف السعال.

 

 والشاي الأسود بالإضافة لكونه بديلاً صحياً للقهوة، فهو يتميز بفوائد صحية عديدة أخرى ، لأنه يحتوى على مادة البولي فينول كالتوت البري التى تساعد كثير فى الحفاظ على صحة الأسنان والفم ، وأظهرت الدراسات أن تناول 2-4 أكواب من الشاي يومياً يساعد قتل البكتيريا الموجودة في الفم. وعلى عكس السائد فان الشاي الاخضر مثلا يساعد في الحفاظ وحماية الانسان من التسوس ولا يسبب صفار الاسنان مثل ما يفعل شرب كميات كبيرة من القهوة.

 

ومن الأطعمة الهامة أيضا، الجبنة البيضاء قلية الملح والدهون، فهي  بمختلف انواعها محببة للعديد مننا و قد أظهرت الدراسات علمية أن الأجبان تساعد على تخفيض مستوى الحموضة في الفم واللسان ، مما يؤدي إلى تباطؤ نمو البكتيريا، بالإضافة إلى أنها مصدر مهم للكالسيوم الذي يحافظ على صحة العظام والأسنان. ولان لا يجب الاكثار منها للحفاظ على وزن الجسم

 

وينصح دائما الأطباء بتناول التفاح على الأقل ثمرة واحد يوميا للحفاظ على صحة الأسنان والفم ، فهو يساعد على تنظيف الأسنان بشكل تلقائي ويقتل البكتيريا كما يسهم فى تبييض الاسنان ، بالإضافة إلى زيادة إنتاج اللعاب الذي يعد مطهراً طبيعياً للفم ومساعدا فى عملية المضغ و الهضم كما ان التفاح مفيد عامة للصحة الجسم و انسجته فتفاحه واحده يوميا تغنيك عن الذهاب للطبيب.

 

 
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق