الربع الأخير من 2020.. رؤساء وملوك في افتتاح المتحف الكبير

الأربعاء، 04 ديسمبر 2019 03:00 ص
الربع الأخير من 2020.. رؤساء وملوك في افتتاح المتحف الكبير
المتحف الكبير

نظرًا لأهمية المتحف الذى يعد من أكبر المتاحف الأثرية فى العالم، تتابع الدولة مشروع المتحف المصري الكبير لحظة بلحظة، ومؤخرا عقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعا لمتابعة الاستعدادات الجارية لتنظيم حفل افتتاح المتحف المصرى الكبير.
 
وبحسب اللواء عاطف مفتاح، المشرف العام على مشروع المتحف المصرى الكبير والمنطقة المحيطة، إنه لم يتم تحديد يوم معين لافتتاح المتحف الكبير، ولكنه سيتم افتتاحه في الربع الأخير من 2020، حيث سيتم الانتهاء من جميع الأعمال الهندسية في الربع الأول من عام 2020، بنسبة 100%.

وأوضح المشرف العام على مشروع المتحف المصرى الكبير والمنطقة المحيطة أنه خلال شهرين سيتم الانتهاء من وضع فتارين الملك توت عنخ آمون، البالغ عددها 105 فتارين، لافتا إلى أن العمل فى المتحف فى غاية التعقيد، والمتحف بهذه النوعية والتفاصيل لا يوجد مثله فى العالم، فتوجد تراكيب هندسية وأثرية وعلاقات شديدة التعقيد والتركيب بين الشبكات وشبكات التتبع، فعلى على سبيل المثال نجد محتويات التكيف تخرج من الأرض والتحكم البيئى لكل فاترينة يخرج من الأرض، وتتبع القطعة يخرج من الأرض، فهذه شبكة رهيبة للغاية، فيمر تحت أرض المتحف شبكة عنكبوتية صعبة للغاية، وبمجهود كبير تم تنفيذ الأمر بأحدث الطرق العلمية.

وأشار اللواء عاطف مفتاح: "سوف يتم تنفيذ سيناريو عرض المتحف فى القاع الرئيسية الخاصة بالملك توت عنخ آمون، بعدما يقرب من شهرين ونصف الشهر"، ولفت إلى أن يوم الافتتاح الذى سوف يتم تحديده من الجهات السيادية، سيتم مراعاة ما إذا كان ملائم لجميع دول العالم التى ترغب مصر فى حضورها، فهذا يتم تحديده فى موعد الافتتاح.

وحول فعالية يوم الافتتاح، أكد اللواء عاطف مفتاح، أنه ليست قاصرة على يوم واحد فقط، بل ستظل لمدة 10 أيام، أول يوم سيكون مخصصا لكبار الزوار من رؤساء وملوك وأمراء دول العالم، وحتى يتم تنظيم ذلك أرسلنا إلى 24 شركة منظمة عالميا ومتخصصة لهذه الفعاليات، وسوف نبدأ فى استلام العروض المبدئية لأفكارهم، وفى 5 ديسمبر 2019، سيكون هناك لجنة يتولى رئيس الوزراء بنفسه رئاستها نظرًا لأهمية الحدث، وهناك لجنة اخرى تنفيذية تضم كافة الجهات بالدولة نظرًا لأهمية الحدث، وسوف نبدأ دراسة العروض بالتفاصيل.

وتابع اللواء عاطف مفتاح أنه سوف يتم عقد لقاءات مع كل شركة، لمناقشة ربط الهرم بالفعالية افتتاح المتحف الكبير، حيث ستكون هناك حرية فى تنفيذ الفعالية فى مساحة 2 كيلو متر طول فى عرض نصف كيلو، وهو موقع المتحف وصولا لثلاث أهرامات.

وحول ربط المتحف الكبير بالأهرامات قال اللواء عاطف مفتاح، إنه يتم فى الوقت الحالى إخلاء نادى الرماية، حيث تم الانتهاء من أعمال إخلاء 40%، والنسبة المتبقية وهى الـ60% سوف تنتهى على شهر مارس المقبل، وقد يكون فى مكان النادى خشبة المسرح الخاصة بالفعاليات، ويتم التنسيق مع الجهات المعنية لربط مشروع هضبة الهرم وبعض الفنادق المهمة بالموقع، وسوف يكون هناك شبكات ربط بين المناطق وبعضا من خلال «التليفريك»، يحقق 10 محطات يتم التنقل من خلالهم، ولمشروع يتم مناقشته مع أكبر 3 شركات فى العالم.

وقال اللواء عاطف مفتاح إن ساعة التنفيذ تتم دراسته بكل دقة، حتى يتم تطبيقها بأكمل وجهة، ويغطى كل احتياجات المنطقة بالكامل، على قدر المنطقة بالكامل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق