ماذا قدمت وزارة الزراعة لزيادة إنتاج السكر؟.. محاصيل جديدة أكثر إنتاجية

الخميس، 05 ديسمبر 2019 12:00 ص
ماذا قدمت وزارة الزراعة لزيادة إنتاج السكر؟.. محاصيل جديدة أكثر إنتاجية
وزارة الزراعة

أقر معهد المحاصيل السكرية بمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة، أصناف جديدة  لقصب السكر، علاوة على تدعيم مزارعى القصب الملتزمين بزراعة الأصناف الجديدة بخدمات وتقاوى بالمجان. 

وتهدف تلك الخطوة لزيادة الإنتاج المحلى والحد من الاستيراد وترشيد استهلاك المياه، وبحسب الوزارة فإن الصنف الجديد بديلا  لصنف س 9 الذى يزرع منذ 1983.

الدكتور مصطفى عبد الجواد، رئيس مجلس المحاصيل السكرية، قال إنه يتم نشر صنف جديد لقصب السكر (جيزة 3) بديلا عن صنف س 9؛ لرفع إنتاجية السكر من وحدة المساحة المنزرعة و ترشيد استهلاك المياه المستخدمة فى الرى، وتحقق أعلى ربح للمزارع وتقلل تكلفة الإنتاج.
 
وأكد عبدالجواد أن مصانع السكر تقوم حاليا بتجارب على صنف جيزة 4 ليتم نشر الموسم الجديد، مشيرًا إلى أن نشر صنفين جديدين وخاصة جيزة 3، يعطى انتاجية كبيرة من القصب والسكر ويزرع حاليا ويوفر المياه بنسبة 20% ومبكر النضج، بالإضافة الى إدخال صنف  جيزة 4، وتتم تجربته بمصانع السكر،  لدخوله  فى المنظومة  قادر على إعطاء إنتاجية  كبيرة بخلاف  الصنف س 9. 
 
وقال إنه على الرغم أن هناك برامج توعوية  بالأصناف الجديد فى الحقول الا وتوزيع  صنف تقاوى صنف 3  بالمجان، إلا أن الفلاح يزرع  س 9، مضيفًا أنه تم اتخاذ إجراءات لدعم المحصول الجديد، حيث يتم تدعيمها بـ 5 آلاف جنيه عن كل فدان فى شكل خدمات سواء حرث ومكافحة الآفات والتقاوى، من خلال إنشاء صندوق لدعم مزارعى قصب السكر على أن تتحمل وزارة الزراعة 50% وشركة السكر للصناعات التكاملية 50%، حيث تم صرف تقاوى صنف جيزة 3 بالمجان  من محطات البحوث التابع لمعهد  المحاصيل السكرية،  وجيزة  4 من محطات البحوث  التابع للمعهد ، من كومبو بأسوان ، وشندويل بسوهاج ،و المطاعنة بالأقصر ، وملوى بالمنيا .
 
وأوضح  أن تدعيم  مزارعى القصب بالخدمات المجانية بهدف تشجيعهم  على  استبعاد الأصناف منخفضة الانتاجية، وزراعة الأصناف الجديدة، مؤكدا  أن المساحات  الحالية  لمحصول قصب السكر تبلغ 350 ألف فدان ،  وبنجر السكر 600 ألف فدان  ، والإنتاج  الكلى  2.4 مليون طن سكر، والاستهلاك 3.2 مليون طن وتبلغ  الفجوة 800 ألف طن.
 
وتابع أن هناك لجان  تعمل  على  معاينة جميع زراعات قصب السكر ،لتنفيذ   للقرار الوزارى رقم 77 لسنة 2018  بتحديد مدة بقاء محصول القصب فى الأرض من خلال الغرس الرئيسى بأربعة خلفات تالية للقصب على الأكثر،لرفع الإنتاجية من السكر فى السوق المحلى المحصول والمساهمة فى ترشيد استهلاك المياه وزيادة إنتاجية المحصول وتقليل تكلفة الإنتاج وزيادة عائد الفلاح من زراعة قصب السكر، وتقديم دعمًا عينيا للمزارعين الملتزمين ، وفى حال ترك خلفات أكثر من المحددة سيتم إزالتها وعلى نفقة المخالفين ويعاد زراعته من جديد، وصرف مستلزمات الإنتاج لهم نقدا وبأسعار تكلفتها الحقيقية دون أى دعم من الدولة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق