"المحطات النووية": برنامج لتطوير الصناعة الوطنية

الأربعاء، 04 ديسمبر 2019 11:25 ص
"المحطات النووية": برنامج لتطوير الصناعة الوطنية
الدكتور أمجد الوكيل
محمد الزيني

أكد الدكتور أمجد الوكيل رئيس هيئة المحطات النووية، أن الطاقة النووية خيار أساسي لا غنى عنه، للحفاظ على موارد الطاقة التقليدية من البترول والغاز الطبيعي حيث إنها موارد ناضبة وغير متجددة، إضافة إلى تعظيم القيمة المضافة من خلال هذه المصادر كمادة خام لا بديل لها في الصناعات البتروكيميائية والأسمدة.
 
وأوضح خلال المنتدي العربي الخامس حول آفاق توليد الكهرباء وإزالة ملوحة مياه البحر بالطاقة النووية، أن الطاقة النووية هي أحد مصادر الطاقة النظيفة وتلعب دورا بارزا كأحد الحلول الجوهرية لتقليل انبعاثات الكربون ولمجابهة ظاهرة الاحتباس الحراري والحفاظ على البيئة. 
 
وأكد الوكيل أن الطاقه النووية  لها دور لا غنى عنه في تطوير الصناعة الوطنية من خلال برنامج طويل المدى تتصاعد فيه نسب التصنيع المحلي في كل وحدة جديدة طبقاً لخطة واضحة وملتزم بها، مما سيحدث نقلة نوعية هائلة في جودة الصناعة المصرية وإمكانياتها ويزيد من قدرتها التنافسية في الأسواق العالمية.
 
وقال إن المشروع النووي سيعمل على إيجاد فرص عمل سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة من خلال الانشطة المصاحبة للمشروع، كما سيؤدي إلى رواج اقتصادي في منطقة موقع الضبعة والمناطق المحيطة من خلال فتح أسواق جديدة اثناء عمليات الانشاء والتشغيل لتدبير احتياجات المعيشة اليومية.
 
وأوضح خلال المنتدي العربي الخامس حول آفاق توليد الكهرباء وازاله ملوحه مياه البحر بالطاقه النووية، الاستفادة من تطوير البنية التحتية من مرافق (مياه – كهرباء – طرق - اتصالات) كما سيتم الاستفادة من تطوير الخدمات الصحية (مستشفيات متطوةر- خدمات اسعاف- ....) والتعليمية (مدارس فنية متطورة – واقسام جامعية) والترفيهية (حدائق – متنزهات – دور للسينما - ....).
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة