ماذا قالت «الكهرباء» عن دراسة استغلال «الضبعة» في تحلية المياه بمرسى مطروح والعلمين؟

الجمعة، 06 ديسمبر 2019 11:00 ص
ماذا قالت «الكهرباء» عن دراسة استغلال «الضبعة» في تحلية المياه بمرسى مطروح والعلمين؟
الضبعة

تسعى الحكومة المصرية متمثلة فى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة فى تطوير القطاع بشكل مستمر ومواكبة التطور التكنولوجيا في قطاع الكهرباء لتلبية احتياجات المواطنين، حيث ان دخول مصر العصر النووى يجعل الفرصة سهلة أمامها للاستفادة من هذه الطاقة فى عدة مجالات منها توليد الكهرباء وتحلية مياه البحر لتصبح صالحة للشرب، ومع التوقعات بدخول مصر فى مرحلة الفقر المائى كان من الضرورى البحث عن بدائل ومنها تحلية مياه البحر بالطاقه النووية.
 
وكشف مصدر فى هيئة المحطات النووية، أن هناك دراسات تتم حاليا بالهيئة بتكليف من الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء و الطاقة المتجددة عن إمكانية استغلال المحطة النووية بالضبعة الجارى انشاءها فى تحلية مياه البحر بمرسى مطروح و العالمين لتصبح صالحة للشرب.
 
وأوضح المصدر، أن محطة الضبعة النووية لتوليد الكهرباء هى الأحدث والأكبر على مستوى العالم ، موضحا أنها تضم 4 مفاعلات قدرة المفاعل الواحد يبلغ 1200 ميجا وات وهو السبب الرئيسى في تردد وزارة الكهرباء فى استخدام هذه المفاعلات فى تحلية المياة.
 
وأشار المصدر إلى أن المفاعلات النووية التى تستخدم فى تحلية مياه البحر فى مختلف أنحاء العالم ذات قدرات قليلة و لم يتم تجربة المفاعلات الكبيرة فى أى دولة ، مشيرا إلى أنه يتم دراسة إمكانية استغلال المحطة النووية في تحلية مياه البحر من خلال وضع أجهزة معينة بجانب المفاعل لتحويل البخار إلى مياه صالحة للشرب.
 
و قال المصدر إن محطة الضبعة تتمتع باعلى معايير الأمان المستخدمة فى هذه النوعية من المفاعلات الجيل الثالث vver ، مضيفا  أنه سيتم تشغيل المفاعل النووي الأول بقدرة 1200 ميجا وات ، خلال العام المالى 2025-2026 ، والباقى تباعا حتى عام 2029.
 
من جانبه أكد ألكسندر فورونكوف ، مدير شركة روساتوم الروسية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا  المسئولة عن إنشاء المحطة النووية بالضبعة بقدرة 4800 ميجا وات، أن التطور فى الطاقة النووية الذى تطبقه مصر عن طريق تنفيذ محطة الضبعة سوف يفتح الأبواب أمام تطبيقات التقنيات النووية فى مختلف المجالات.
 
وأضاف فورونكوف أن أحد الخيارات التي يمكن أن تكون مفيدة للتكنولوجيات النووية فى مصر  هو تحلية مياه البحر النووية ليس فقط لمياه الشرب ، ولكن أيضًا للقطاع الصناعى والمرافق وغيرها.
 
وأشار فورونكوف إلى أن روساتوم حققت تقدماً ملحوظاً في استخدام التقنيات النووية لتحلية المياه،  من بين تلك الامثلة الناجحة في هذا المجال، هو مجمع تحلية المياه بمدينة اكتاو بكازاخستان كجزء من محطة الطاقة النووية. وقد بدأ تشغيله منذ نهاية الستينيات ويزود المدينة بـحوالى 12000 متر مكعب من المياه يوميًا.  يذكر ان عند تصميم مجمع لتحلية المياه بالتكامل مع محطات الطاقة النووية عالية الطاقة، يمكن لواحد جيجاوات على سبيل المثال إنتاج ما يقرب من 170،000 متر مكعب من المياه يوميًا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة